يختار الأفرع ذات الخشب الناضج النامية فى الثلث العلوى من الساق وتقصر بحيث يترك على كل منها 3 عيون إذا كانت الكرمة متوسطة القوة . أما إذا كانت الكرمات قوية فيمكن ترك 4-5 عين على كل منها , هذه الأفرع ستصبح أذرع الكرمة فإذا لم يتوفر العدد المطلوب  فى نفس العام 5-6 أذرع فيمكن إستكمال هذا العدد فى الموسم التالى.

فصل النمو الثاني :

عند خروج العيوب فى بداية الربيع فإنها تعطي نموات تحمل العناقيد الثمرية ( بشائر المحصول) وعندما يصل طول هذه النموات حوالى 70-80 سم يتم تطويشها بإزالة القمة النامية.

موسم التقليم الشتوي الثاني :

يختار الأفرع الناضجة وتقتصر بحيث يترك على الفرع 3-4 عين فى الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة – أما فى الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة فيترك 6-8 عيون لتصبح دوابر الإثمار (الطراحات ) . كذلك يجب تقصير عدد آخر من الأفرع عمر سنة بحيث يترك على كل منها 2 عين لتصبح دابرة تجديدة ويجب ألا يقل عدد الدوابر عن عدد الطرحات وتكون الدوابر خلف الطراحات أقرب إلى رأس الكرمة .

عيوب هذه الطريقة :

إنخفاض المحصول بالمقارنة بطرق التربية الأخرى .

زيادة إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية نظراً لإنتشار المجموع الخضرى بالقرب من سطح التربة خاصة فى المزارع التى تروى بطريقة الغمر.

سوء تلوين المحصول نظراً لكثافة المجموع الخضرى وعدم إمكان توزيعه كما فى طرق التربية على الأسلاك.

 

إجراء عملية تشعيب الأفرع الحاملة للعناقيد سنوياً برفعها على أفرع (شعب) بطول حوالى 90-100 سم حتى لاتتلف نتيجة ملامستها لسطح التربة – مما ينتج عن ذلك زيادة تكاليف الإنتاج

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعي - الزراعة العضويه فى العنب
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

153,891

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة