موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

الخطوات البحثية

والأجزاء الرئيسية

 


يتطلب الحديث عن الخطوات البحثية والأجزاء الرئيسية للبحث الحديث مسبقاً عن ما هى الرسالة العلمية ويمكننا القول بأن

 

الرسالة العلمية: هى تقرير وافى يقدمه الباحث على أن تشمل هذا التقرير كل مراحل الدراسه منذ كانت فكرة حتى صارت نتائج مدونه ومرتبه ومؤيده بالحجج والأسانيد.

 

<!--أن يكون هدف الطالب خلال عمله هو البحث عن حقيقة سواء إتفقت مع ميوله أو لم تتفق دون أن يكون للباحث رأى محدد فى بادئ الأمر.

<!--يجب أن يقوم الباحث بتجميع المادة العلمية بتفهمها ويقارن بعضها البعض حتى يصل إلى حقيقة دون أى ميول من نفسه حتى يستطيع أن يكتشف شئ جديد. هذه الروح العلمية التى تبحث عن الحقيقة دون أى تأثيرات أخرى هى المطلوبة فى مجال البحث العلمى.

--3أن يقوم بإجراء تجارب تحت إشراف أحد الأساتذة

-4عبارة عن عمل  يعطى فيه فكرة عن مواهبه ومدى صلاحيته للتحضير للداكتوراه.

-5يساعد الطالب الكفء فى إحياء متعة البحث ومتابعة الدراسة مما يجعله ينطلق إلى مداومة البحث العلمى والدراسة ويستكمل ذلك فى الماجستير  الداكتوراه حتى إذا إقتنع تماماً بمجال البحث العلمى ظل طوال حياته على هذا المنوال فى التزود من العلم والثقافة.

وبذلك يكون هناك بعض الدعائم للبحث العلمى لابد لأى باحث أن يضعها فى اعتباره عند عمل أى بحث علمى.

<!--القراءة الواسعة ينبغى عليه يقرأ بفهم وعمق ويجب أن يلم بكل ما كتب بموضوعه من بحوث ويحدد نتائجه بناءاً على قراءته ويوجد أنواع من القراءة.

<!--القراءة السريعة: فهى تتعلق بما يمس الموضوع من بعيد والهدف الرئيسى من هذه القراءة هو التعرف على بعض الكتب أو أجزاء منها وتحديد قيمتها له. فقد يكون الفهرس جذاب ولكن الموضوعات به سطحية وفى هذه الحالة يتم استبعاد بعض الكتب والإبقاء على البعض الأخر.

<!--القراءة العادية: فبقراء فيها الباحث الموضوعات التى أعدها للقراءة ويختار منها ما يتصل بموضوعه.

<!--القراءة العميقة المتأنية: وهى القراءة بدقة والتى يستطيع الطالب الإستفادة منها حيث تتم قراءة الأبحاث والموضوعات المتعلقة ببحثه ويحاول الطالب تطويرها والاستفادة منها فيما يخدم دراسته.

<!--الدقة التامة فى فهم آراء الآخرين وفى نقل ما يكتب عن الموضوع.

<!--أن لا يأخذ آراء الآخرين على أنها حقيقة مسلم بها.

<!--يجب أن يبدأ الباحث من حيث انتهى الآخرون وأن تكون وسيلته إبتكاراً جديداً ويظهر ذلك فى ترتيب المادة العلمية ترتيباً جيداً ومفيداً أو الوصول إلى موضوعات منتظمة من مادة متناثرة.

<!--فى مرحلة كتابة البحث  على الطالب أن يبذل الجهد ليترك أثراً قوياً فى القارئ ويقدم له العديد من الأدلة التى تجعله يشترك مع الطالب فى فكره ويقتنع به.

<!--يجب أن يتقن العمل فى عرض نتائجه والمادة العلمية بأسلوب شيق وواضح وبدقة وبدون إبهام.

 

ويمكن تلخيص الخطوات البحثية فيما يلى:-

أولاً دراسة وتحديد الموضوع كمقترح للبحث:

اختيار الموضوع المناسب والذى يعتبر أولى الخطوات فى إجراء البحث ويجب أن يتم بدراسة وتأنى لأن إختيار موضوع غير مناسب من البداية لن يعطى بأى حال من الأحوال بحث جيد.

ثانياً القراءة بمختلف أنواعها:

<!--يجب أن يهتم الباحث بالقراءة ويجب أن تكون القراءة بتأنى حتى يصل إلى موضوعات محددة.

<!--تجميع المراجع العلمية من الكتب والدوريات العلمية ونقول هنا أن البحث ليس مجرد فكرة ولكن تمتد إلى الحصول على مصادر مرجعية تدعم فكرة الباحث.

<!--كما أن هناك حاجة شديدة إلى معرفة متطلبات البحث الذى يجب الإطلاع على الكتب التى تتناول النظريات التى تعطى فكرة البحث ثم ننتقل إلى الدوريات العلمية فى نفس المجال الذى سيتم فيه إجراء البحث.

<!--بعد أن يتم اختيار الموضوع يجب مناقشته مع المشرف ونبدأ فى البحث عن مصادر الموضوع حتى نستطيع أن نقوم بالتغطية الكاملة للموضوع.

<!--بعد إعادة ترتيب الأوراق يفضل لتنظيم عملية تجميع المراجع العلمية عمل نطاق جدولية لحصر قائمة الكتب المهمة كما أصبح من السهل الآن الإستفادة من مواقع الإنترنت والتى سوف تكون مصادر جيدة للحصول على بعض المقالات والملخصات المرتبطة بموضوع البحث.

<!--يجب أن يدون فى نطاق الأبحاث الكتب والدوريات والمراجع العلمية الموجودة فى مكتبة الجامعة أو الكلية أو القسم التى ينتمى إليها الباحث والتى سوف تفيده فى تجميع المادة العلمية للبحث.

<!--يجب إضافة أسماء الكتب الخصوصية الموجودة لدى الباحث إلى قائمة الأبحاث والتى سوف تفيده فى البحث فيما بعد.

ثالثاُ يمكن استخدام مجموعة من الكروت من أجل كل مرجع:

وإن كانت هذه العملية سوف تحتاج إلى جهد ووقت كبير فى البداية إلا إنها سوف تعطى الباحث المهارة الخاصة مع الوقت وسوف تساعده فيما بعد فى تنظيم عمله خصوصاً أثناء عملية الكتابة

وهناك نظام متبع بالنسبة لتسجيل البيانات على الكروت بالنسبة للكتب

<!--يكتب رقم الكتاب فى الجزء العلوى الأيسر من الكارت.

<!--يكتب اسم الكاتب وفى الغالب فى المراجع الأجنبية يكتب الإسم الأخير (اللقب) ويبدأ بحرف كبير وإذا كان إثنين من الكتاب يكتب إسم المؤلف باللقب أولاً والمؤلف الثانى يكتب إسمه بالطريقة العادية.

<!--نكتب بعد ذلك أسم الكتاب أوعنوان البحث ونضع تحته خط.

<!--نكتب مكان النشر وسنة النشر وأسم الناشر.

أما بالنسبة للمجلات الدورية نكتب فيها أسم المؤلف وعنوان البحث وإسم المجلة أو الجريدة، بالنسبة للمجلات التى تنشر أبحاث يكتب عدد الصفحات وإذا كانت عبارة عن أعداد نكتب رقم العدد وسنة النشر.

رابعاً الوصول إلى فكرة البحث وتحديد الهدف

     يجب أن نقوم بتحديد فكرة البحث بدقة ومعرفة النقاط الأساسية التى سيتناولها البحث.

خامساً خطة البحث

وفى هذه المرحلة نكتب خطة بها كافة الإحتياجات المطلوب توافرها مع جدول زمنى لكافة إجراءات البحث حتى بداية الكتابة.

سادساً التحضير التمهيدى لإجراء البحث متبوعاً بتنفيذ الخطة

     فى الأبحاث الحقلية يفضل إجراء بحث تمهيدى يتم من خلاله ترتيب كافة الاحتياجات وإزالة المعوقات التى تطرأ على البحث وهذه الخطوات تعتبر خطوات تمهيدية لبدء تنفيذ خطة البحث.

سابعاً تحليل النتائج

تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة فى البحث وهى تعرف بمرحلة جنى ثمار النتائج ويتم ذلك من خلال تحليل النتائج ووضعها فى الصورة التى تعبر عنها بأفضل طريقة ويستخدم فى ذلك وسائل التحليل المختلفة من إحصاء وكمبيوتر.

ثامناً كتابة البحث بصورة نهائية متضمنة الأبواب المتعارف عليها أى (الأجزاء الرئيسية للرسالة)

<!--وضع عنوان البحث :

يجب أن يكون عنوان البحث  جذاباً ويوضح الموضوع بإختصار يجب أن يشمل العنوان من المعلومات ما ينفع باحثاً أخر يقوم بالبحث عن معلومات تحت هذا العنوان فالعنوان يجب أن يدل على ما تحتويه الرسالة أما الغعناوين العامة فلا قيمة لها حيث أنها لا تحدد مدلولاً للرسالة.

<!--ملخص البحث (Introduction):

وهو عبارة عن ملخص الموضوع الخاص بالبحث فى عدة سطور ولا يوضع به بيانات كثيرة ولا نستعين برسومات أو أشكال توضيحة.

<!--المراجع Review:

وهى المراجع التى استعان بها الباحث فى موضوع الرسالة ويجب ان تكون حديثة ومتطورة ويوجد عدة طرق تستخدم لكتابة المراجع تختلف بأختلاف الرسالة.

<!--استخدام الأرقام المتتالية مرتبة بنفس الطريقة فى المراجع.

<!--يذكر اسم الباحث وسنة نشر البحث مع الترتيب الأبجدى للمراجع حسب لقب الباحث مع ملاحظة الترتيب الزمنى فى حالة تكرار اسم الباحث.

4- كتابة لب البحث ويشمل:

<!--الهدف من البحث ولابد أن يوضح الباحث هدف الرسالة.

<!--طرق العمل (Matererial & Methods): وتشمل خطوات البحث والمادة المستخدمة فى التجربة سواء (أنواع نبات- أنواع الأصص- أكياس بلاستيك- نوع التربة- أنواع سماد- أنواع مبيدات.......إلخ) وكذلك نوضح الاحتياجات المطلوبة والمراجع التى استعان بها الباحث فى الطرق العمل.

<!--عرض النتائج ومناقشتها (Result & Discussion): وهى تعرف بمرحلة جنى ثمار النتائج ويتم ذلك من خلال تحليل ووضعها فى الصورة التى تعبر عنها بأفضل طريقة ويستخدم فى ذلك وسائل التحليل المختلفة من إحصاء- كمبيوتر. ويمكن فيها الإستعانة بكل الوسائل التى تساعد على توضيح وشرح النتيجة من (صور- رسومات- منحنيات- أشكال توضيحية).

<!--نتيجة البحث Summary & Conclusio: وهى تفسير للنتائج التى يحصل عليها الباحث بعد التحليل الإحصائى ومعرفة هل هناك فروق معنوية أم لا وهل النتائج المتحصل عليها متفقه مع العلماء الأخرين أم لا ويجب أيضاً فى هذه المرحلة أن يكون الباحث صريحاً فى عرض النتائج فإذا كانت النتائج نهائية فيتم عرضها على أنها نهائية أما إذا لم تكن نهائية فيعرضها على أنها ما استطاع الوصول إليه وأن يذكر أن عليه أو على غيره متابعة هذا الموضوع وإتمامه.

<!--Literature Cited:

   وفيه نكتب أسماء العلماء التى استخدمت بحوثهم فى المساعدة فى إجراء البحث فى مقدمة البحث- فى طرق العمل أو تحليل النتائج.

ويجب أن يراعى عند كتابة الأسماء الإشارة إلى الباحث أو الكاتب على أن يذكر اللقب لا يذكر إسمه دون اللقب وفى حالة إذا كان هناك أكثر من شخص مشتركين فى البحث نذكر أسمائهم بإسم العائلة وإذا كانوا أكثر من شخصين يكتب اسم الأول فقط ويكتب... وآخرون.. ثم سنة النشر.

<!--ملخص الرسالة باللغة العربية:

وهو عبارة عن ملخص عربى للرسالة ويجب أن يكون بصورة موجزه موضحاً فيها الهدف من الرسالة والنتائج التى تحصل عليها الباحث من التجربة التى أجراها والتوصيات الواجب إتباعها وفى هذا الملخص لا يوجد به أشكال توضيحيه ولا رسومات.

 

 

المراجع باللغة العربية

أ.د/ حسنى أبو جازية- محاضرات طرق البحث- كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية.

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2022 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

386,160