موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

العوامل الأساسية  التي تؤثر علي نجاح  عملية التثبيت الدائم أو الحيوي

1- وفرة مياة الأمطار، فكلما زادت معدلات الأمطار زادت فرصة نجاح التشجير أما انخفاض أوقلة معدلات الأمطار فتؤدي الي تدهور النباتات المنزرعة وانخفاض نسبة الحيوية (نسبة النباتات الحية إلى النباتات الكلية التي زرعت) وبوجه عام فإن غالبية مناطق الكثبان الرملية تقع في مصر في المناطق شبة الجافة ولذلك يجب أن يتم البحث عن مصادر إضافية للمياة وخصوصا في المناطق التي تقل فيها معدلات الأمطار عن 100 مم/السنة والمصادر الإضافية قد تكون في إستغلال المياة الجوفية حتي وان كانت ذات درجة ملوحة عالية وكذلك يمكن إستغلال مياة الصرف الصحي وخاصة في المناطق القريبة من المدن والمنشآت التي تهددها الكثبان بصورة مستمرة وفي هذة الحالة يجب علي المخطط لبرنامج التثبيت إستخدام أنسب الوسائل التكنولوجية والاقتصادية في عمليات الري.

 

2- إختيار الأنواع المناسبة المستخدمة في التثبيت وهذا يتحدد بعدة عوامل أهمها نوعية مياة الري وتركيز الأملاح بها حيث أن الأنواع تختلف فيما بينها في قدرتها علي تحمل ملوحة المياة والتربة بدرجة كبيرة وكذلك سرعة واتجاة الرياح في المنطقة حيث تختلف الأنواع في قدرتها علي مقاومة الرياح كما أن هناك صفات خاصة بالنوع نفسه. وأهم المواصفات التي يجب ان تتوفر  في الأنواع المستخدمة في تثبيت الكثبان الرملية هي:

أ- تحمل ومقاومة الجفاف والظروف البيئية القاسية مثل الرياح الشديدة وسفي الرمال وارتفاع الحرارة.

ب- يجب ان تتميز هذه الأنواع بمجموع جذرى قوى يمكن ان يمتد داخل التربة حتى يصل إلى الطبقات الرطبة.

جـ- يجب ان يكون لها القدرة على النمو تحت ظروف الكثبان التي لا تتوفر بها العناصر الغذائية ولهذا تفضل الأنواع البقولية التي لها القدرة على تثبيت النيتروجين.

د- إختيار الأنواع سريعة النمو.

هـ-  إختيار الأنواع ذات الفوائد الاقتصادية والتي توفر بعض الاحتياجات الرعوية مثل الأنواع التي تؤكل أوراقها وثمارها أو أخشاب الوقود أو الثمار.


المصدر: محاضرات فى التشجير البيئى خاصة ب الاستاذ الدكتور حسنى ابوجازية الاستاذ بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 246 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2022 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,898