الانتخابات الامريكية ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، علاقة ملفتة منذ صعود باراك اوباما للبيت الأبيض بحملة ناجحة، قليلة التكاليف  ،  و تعزيز دور شبكات التواصل الاجتماعي ، الى صعود الثري دونالد ترامب ترامب الرئيس رقم ٤٥ في الولايات المتحدة ،  بنفس الوسائل ، ما عكس ان المسألة تشكل سلطة تفوق المال 

 و منذ اعلان نتائج الانتخابات ، و كل يغني على ليلاه ،  بين تيارات و اتجاهات ، و سياسة محلية ، وسياسة دولية ، حتى وصل الامر لمعركة تدور بين الأمريكيين و الفيسبوك حيث يَرَوْن ان تأييد هذا الموقع للمرشح هو السب الرئيسي في فوزه بينما نفى مارك زوكربيرج مؤسس الموقع الاتهام في قمة الويب ، و كتب  منشورا طويلا على حسابه الذي يتابعه الملايين من داخل الولايات المتحدة و خارجها يؤكد فيه انه من غير المنطقي تحميله فشل  أحد و نجاح أخر ، !! 

ظهرت الانتخابات الامريكية كمنافس كبير للاحداث المحلية في دول العالم ، هل قامت شبكات التواصل الاجتماعي بهذا التضخيم للانتخابات و اثارها ام انه واقع يسبق الشبكات ؟ 

منذ عقود تلعب المناظرات دورا مهما جدا في  مسار الانتخابات و نتائجها ، فمتى ابتدعت هذه المناظرات و كيف تم توظيفها و استثمارها ،  و من وراء توظيف كل هذه التكنولوجيا  و تأثيراتها على  الاحداث ، و هل قدمت التكنولوجيا بديلا عن الإنفاق المادي الواقعي ام تزامنا معا ، الى اي مدى تكون شبكات التواصل عادلة  و متوافقة مع الواقع ، حملات التشهير ، او الدعاية الكاذبة هل وُظفت شبكات التواصل ، في انتخابات تستمر لأكثر من عام ، و كيف تسير عملية الانتخابات الامريكية التي يتابعها العالم بشغف كبير ، ؟ و مع التواصل العالمي الشعبي عبر شبكات التواصل هل تنتقل الأساليب لبلادنا بكل اثارها ، السلبية و الايجابية ، و السوال الاهم هل ينبغي ان نستعد ، متى و كيف ؟؟!!

صباح تك شاركونا 

المصدر: د نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2016 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة بالاذاعة المصرية... استاذ الاعلام ، انتاج الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في انتاج البرامج الاذاعية والتدريبات الصوتية واعداد المذيع... متخصصة في التنمية البشرية وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية... دكتوراة في الاعلام والتنمية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

332,128