النصر فكرة ، ويقين ، براحٌ فسيح ، واذا انتصرت الفكرة فإنك لن تعود الى ضيق أفق ما قبلها ، و ستتعاطف جدا مع من لم يصل بعد . 

اليفين ، السرية ، كفاءة القيادة ، المسئولية ، اهمية الابداع والالتفات لابسط الاسباب ، 

لا طول زمن الإنجاز و لا تعقيد الافكار ، الابداع عبقرية تختصر الزمن و الادوات و الاَلات و الامكانات ،

اجمل ابداعات النصر كانت سريعة جدا و لم نطلق عليها اغنيات استهلاكية take away ، لم تفقد رونقها و لا تأثرنا بها ، 

كيف اجتمعت عبقرية السرعة  و الابداع ،

الابداع  نصر ، الابداع  كالعمر لحظة  ، توهج الفكرة ، و الفكرة نصر و فتح مبين ،

لا المعدات ولا التكنولوجيا وحدهما تحققان النصر ، الانسان واليقين ، الفكرة والابداع ، التخطيط ، 

اسمح للافكار البسيطة ان تتحقق ، 

فكرة فتح ثغرات في الساتر الترابي بفكرة  عبقرية  لاستخدام خراطيم المياه ، سلاح البترول والتخطيط لاستخدام الموارد الطبيعية ، فكرة،،

تصدر هاشتاج "ذكرى حرب أكتوبر"، أعلي محركات البحث، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، احتفالا بالذكرى الثانية والاربعين، لنصر أكتوبر المجيد.

ورغم الجدل الكبير و ظهور خبث بعض مواقع الانترنت ، الا ان هذا الجدل صحي جدا دفع للمعرفة ،

رحم الله شهداءنا ،،  

المعدات ضرورة للنصر ،،

٢٢٢ طائرة ، 

٢٠٠٠ قطعة مدفعية وهاكون ولواء صواريخ 

معدات وتكنولوجيا ،،  

1- ﺻﺎﺭﻭﺥ ﺳﺘﺮﻳﻼ 2  ،. وهو ﺻﺎﺭﻭخ محمول على الكتف ﻣﻦ ﻓﺌﺔ الأرض، ،  وهو من الجيل الأول من صواريخ سام المحمولة على الكتف، 

ويبلغ وزن الصاروخ الواحد 9.8 ﻛيلو جرام، وطوله 1.44 ﻣﺘﺮ، وسرعته 1548 كيلومتر/ ﺳﺎﻋﺔ. 

2- مدرعة شيلكا المضادة للطائرات 

تحمل نظاما محمولا على عربة مجنزرة تحتوي على رادارها الخاص بها، ومزودة بأربع سبطانات، بالإضافة لنظام تبريد خاص بها بالماء، كما انها مزوده بـ Modes للرمي على الأهداف الأرضية، ومن ثم الدفاع عن النفس. 

3- صاروخ إس 75 – دفينا 

هو صاروخ سوفييتي دفاعي، لإطلاق الصاروخ الاعتراضي على طائرة العدو، استخدم الصاروخ الدفاعي لأول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1957، وتملكه الدول العربية وكوريا الشمالية وغيرها. 

4- صواريخ سام 6 

تصنف منظومة سام6 ضمن الدفاعات الجوية متوسطة المدى، ذاتية الحركة، التي تعمل على تأمين مسرح العمليات العسكرية بالكامل على مختلف الارتفاعات الجوية بداية من شديدة الانخفاض وحتى الشاهقة منها. 

وتقوم بتوفير مظلة دفاعية للقوات البرية المتقدمة وكذلك تغطي على المنظومات قصيرة المدى وتوفر لها الحماية من الطائرات المقاتلة ذات السرعات العالية والتي تطير على ارتفاعات متوسطة وشاهقة. 

5- صواريخ بيتشورا 

هو صاروخ أرض جو سوفييتى الصنع، صمم للتغلب على أوجه القصور في صواريخ SA-2، التي تعمل على ارتفاعات منخفضة، بسرعات أقل، مع وجود استجابة أكثر فعالية للأجهزة الإلكترونية نظام ضد القياس. 

ويضمن نظام بيتشورا الصاروخى المضاد للجو، التصدى لكافة وسائل الهجوم الجوى، فبوسعه التصدى بفعالية كبيرة مقارنة بالأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الآخرى والأهداف صغيرة الحجم والتي تحلق على ارتفاعات منخفضة. 

6- صاروخ ساجر"المالتوكا" 

وهو صاروخ موجه، مضاد للدروع، ينتمى لفئة صواريخ الجيل الأول ويعمل وفقا لمبدأ السيطرة والمتابعة البصرية، ويسمى بـ"المالتوكا" ويتميز ببطىء سرعته، وتعمد دقة الإصابة فيه على مهارة الرامى حيث يتحكم الرامى في الصاروخ عن طريق سلك من لحظة إطلاقه وحتى وصوله للهدف. 

7- الأسلحة الأرضية 

"الدبابات المصرية" هي مركبة قتالية مدرعة، مصممة للاشتباك بالعدو بنيرانها المباشرة والمساندة، ويتكون التسليح الرئيسي لها من مدفع ذو عيار كبير وبعض الأسلحة المساندة التي تضم عددا من الرشاشات المحورية والرشاشات الثانوية، التي تشارك في تأمين الدروع الثقيلة للدبابة درجة عالية من الحماية، في نفس الوقت فإن سلاسلها تمكنها من عبور الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبيًا. 

8- المدرعات 

استخدمها الجيش المصري المدرعات، في قصف جبهة العدو الإسرائيلي، وناقلة الجنود، التي كانت تنقل الجنود من خلالها إلى أماكن الحرب 

9- أسلحة "المشاة" 

تتكون من طراز مدفع بورسعيد نصف رشاش والمدفعية، والمروحيات، والأسلحة المضادة للطائرات.

 

 

المصدر: د نادية النشار ، مصادر مواقع على الانترنت + مقابلات شخصية
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

611,110