"محمد فريد خميس".عاشق لتراب الوطن 

ـ ولد في أبريل 1940، حصل على بكالوريوس تجارة  جامعة عين شمس 1961، وماجستير تكاليف صناعية، ودراسات عليا في صناعة النسيج، من بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية ، كما حصل على أرفع وسام بلجيكي مايو 2008 

ـ كان رئيسا للجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى 2008.

إلى جانب العمل الاقتصادي، اهتم بالتعليم  و  الأجيال الجديدة من شباب مصر ، أسس اكاديمية الشروق ، و الجامعة البريطانية في مصر. و كان حريصا على لقاء الطلاب كل عام و الاحتفال بهم و تكريم المتفوقين دعما لهم و تحفيزا لاستمرار التفوق و زرع الانتماء في قلوبهم ، 

وقد  احتفلت مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع، بتكريم المائة الأوائل بالثانوية العامة، بحضور وكيل مجلس النواب، سليمان وهدان، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ورئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، عمرو صدقي، ورئيس الجامعة البريطانية في مصر، ورئيس أكاديمية الشروق.

 

 

محمد فريد خميس هو مؤسس مجموعة (الشرقيون) وهي مجموعة متكاملة تعمل في مجال المنسوجات والبتروكيماويات، وتضم هذه المجموعة عدة شركات ، تعمل في تصنيع السجاد، الألياف، الغزل، البتروكيماويات ، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المتعلقة بها محلياً وعالمياً ، 

 

وتضم المجموعة شركات:

النساجون الشرقيون للسجاد، ماك، النساجون الشرقيون إنترناشيونال، الشرقيون للتنمية العمرانية، الشرقيون للتمية السياحية، الشرقيون للتنمية الزراعية، الشرقيون للمشروعات الصناعية، افكو (منتجات ألياف)، المصرية للبروبولين والبولي بروبيلين، العاشر من رمضان للتنمية والخدمات التعليمية.

النساجون الشرقيون الصين ، النساجون الشرقيون امريكا حيث تمتلك  النساجون الشرقيون مصانع في كل من أمريكا والصين، وتبيع منتجاتها لأكثر من 130 دولة.

 

تولى محمد فريد  خميس قيادة عدد من المؤسسات  ،  و شغل العديد من المناصب منها   رئيس  مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، ومؤسس أكاديمية الشروق، ورئيس مجلس اللجنة المصرية لغرفة التجارة الدولية، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين، ورئيس لجنة الصناعة والطاقة والنقل بمجلس الشورى ، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية ، ورئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر، وعضو المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية، ومؤسس ورئيس بعض المنظمات الغير حكومية منها : مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع، و موسسة خميس لتنمية المجتمع 

ـ كان من الشخصيات العامة المرشحة لعضوية الجمعية التأسيسية لإعداد دستور 2012.

ـ في يناير 2014، أعلن تبرعه لصندوق "تحيا مصر" بـ30 مليون جنيه ولكن بشرط هو إعلان الفريق "السيسي"، الترشّح للرئاسة.

ـ في يونيو 2015، فازت شركته بجائزة التميز لأفضل مصنع سجاد للعام الثاني على التوالي، بعد حصولهاعلى أعلى الأصوات في الاستطلاع الذي نظمته مجلة Floor Covering News الأمريكية.

.كما كرمته مجلة Business Today، مع  عدد كبير من الوزراء والشخصيات العامة وكبار رجال الاقتصاد ، و حققت  شركة النساجون الشرقيون للسجاد، أفضل أداء فى البورصة المصرية 

 

رحلة عشق و عطاء للوطن ، تقدم الصفوف بمسئولية و احساس عميق بالواجب الوطني ، فكان داعما  للطواقم الطبية لجيش مصر الأبيض ، من الأطباء، وهيئات التمريض بالمستشفيات، في مختلف محافظات الجمهورية، تقديرًا لدورهم العظيم في مواجهة وباء كورونا المستجد، وذلك في أول استجابة للمبادرة من رجال الأعمال والقطاع الخاص.

 

 

 

 

 الدرجات العلمية


بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس 1961.

ماجستير تكاليف صناعية، ودراسات في صناعة النسيج.3. دكتوراه من جامعة لافبرا، بريطانيا 2008.4.

حاصل على أرفع وسام بلجيكي مايو 2008 قلده له ولي عهد بلجيكا (الملك الأن)

 المساهمات في العمل العام:

  رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر.* مؤسس أكاديمية الشروق .* رئيس مجلس اللجنة المصرية لغرفة التجارة الدولية.

رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين.

رئيس لجنة الصناعة والطاقة والنقل بمجلس الشورى سابقاً.* رئيس اتحاد الصناعات المصرية سابقاً.* رئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر.

عضو المجلس الأعلي للاستثمار ، برئاسة رئيس الجمهورية .

مؤسس ورئيس بعض المنظمات الغير حكومية مثل:   

 مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع.   

 مؤسسة خميس لتنمية المجتمع .

 

 

 

النساجون الشرقيون – أمريكا

تتخذ شركة النساجون الشرقيون- أمريكا من مدينة دالتون بولاية جورجيا مقراً لها، حيث تقوم بتصنيع باقة المنتجات الراقية مع تسويق وتوزيع المنتجات المستوردة من مصانع الشركة في مصر. وتتمتع الشركة بشبكة عملاء عملاقة تشمل المراكز التجارية الرئيسية ومنافذ التجزئة الكبرى ونظيرتها المستقلة، إلى جانب محلات الأثاث وغيرها من المحلات التجارية ومنها العاملة وفقًا لنظام الكتالوجات.

النساجون الشرقيون شركة مصرية أسست عام 1981 على يد محمد فريد خميس، متخصصة في إنتاج وبيع وتصدير السجاد الميكانيكي والألياف والخامات المتعلقة بها.

 

تمتلك المجموعة مصنعين خارج مصر إحدهما في الصين والآخر في الولايات المتحدة الأمريكية والشركات الأساسية بها:

النساجون الشرقيون للسجاد

مصر اميريكا للسجاد والموكيت (ماك)

المصرية للالياف (افكو)

الياف النساجون الشرقيون

الشرقيون للتنمية العمرانية

الشرقيون للتنمية السياحية

الشرقيون للتنمية الزراعية

الشرقيون للتجارة

الشرقيون للبتروكيماويات

النساجون الشرقيون للمنسوجات

النساجون الشرقيون إنترناشيونال وهي منطقة حرة خاصة بمدينة العاشر من رمضان يخصص معظم إنتاجها للتصدير خارج مصر، وهى عبارة عن مجمع ضخم لإنتاج السجاد الميكانيكي وخيوط البولي بروبلين والبولي إستر والماسترباتش. بالإضافة إلى مصانع غزل وتلوين الصوف والألياف الطبيعية الأخرى.

 

ـ حصلت ابنتاه "فريدة" و"ياسمين" على المركز 41 في قائمة "فوربس" لأقوى السيدات في الوطن العربي لعام 2014 في مجال "الإدارات التنفيذية"، لشغلهما مناصب نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون البيع والتوزيع، والأخرى نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون التمويل بشركة النساجون الشرقيون.

DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2020 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,935