أشياء يجب التخلي عنها لتكون سعيدا فى حياتك

الشيء الوحيد الذي يقف في طريقك نحو السعادة هو أنت. لا أحد يسمح له باقامة حدود حولك الا انت، بالرغم انه لا ينبغي أن تفعل ذلك. بغض النظر عن نوع المشاكل التي تواجهها،او كم عمرك أو المنطقة التي تعيش فيها، فأنت تستحق أن تكون سعيدا. حان الوقت لمواجهة حقيقة أنك انت الذى تسيطر على مستقبلك، ويجب ان تفعل شيئا حيال ذلك!

<!--التخلي عن الأعذار :

أسهل طريقة لتجنب شىء هو ايجاد ذريعة لذلك، كلنا نفعل ذلك في بعض الأحيان، مثل ليس هناك ما يكفي من الوقت خلال يومنا المشغول للانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية، أو فات الأوان للبدء في تعلم لغة جديدة لأننا ' كبار فى السن جدا. أنا أعلم أن هناك صوت صامت في رأسك يقول لك هذه الأشياء ليست صحيحة، ولكنك دائما تعثر على طريقة ما لتجاهله ، أليس كذلك؟ ومع ذلك، إذا كنت ترغب في العمل على سعادتك، حان الوقت لذلك، توقف ان تكون كسولا! فإنه لم يفت الاوان بعد، ولست عجوزا لبدء شيء جديد ومثير.

<!--التخلي عن العلاقات التي لم تحل :

كل شخص في العالم لديه ماضيه، وهذا شيء لا يمكن تغييره. ولكنه، ليس صعبا التعامل معه و السير للامام، أليس كذلك؟ جزء كبير من الماضي والذى يجرنا إلى أسفل هو عادة ذات صلة بعلاقات عاطفية. من الصعب على كل منا أن نقبل حقيقة معينة، ونتوقف عن التساؤل كيف ذهب كل ذلك الجهد سدى. من أجل إفساح المجال لتحقيق السعادة في حياتك، عليك أن تتخلى عن الخوض في الماضي، وابدأ في التفكير في المستقبل المشرق أمامك.

<!--التخلي عن التوتر :

مؤكدا ان هذا ليس جيدا لاى شخص. أنه لا يساعد في حل هذه المشكلة التى تزعجك، فإنه يقلل إنتاجيتك و ينتهك صحتك. الخطوة الأولى نحو التخلص من التوتر مرة وإلى الأبد ان تعترف انك تعانى منه. انه ليس بهذه الصعوبة بعد ان واجهت هذه المشكلة - تحتاج فقط لايجاد وسيلة مثالية لتوجيه أفكارك، مثل التأمل على سبيل المثال. فإن عملية التأمل تسمح لك بمسح رأسك وتطهير أفكارك، وانها جيدة لجسمك أيضا، فلماذا لا تعطيه فرصه؟

<!--التخلي عن العادات السيئة :

لا يمكنك التمتع حقا بالحياة إذا كان لديك مشاكل مع أي نوع من الإدمان، وأنه حقا لا يهم أي نوع من الإدمان هو - السجائر أو المخدرات او الشراهه فى الاكل - لأن كلا منهم يكون لها تأثير سلبي على نجاحك. العادات السيئة تتطلب أيضا منك أن تعترف بها أولا. أيضا، يجب أن لا تتردد فى طلب المساعدة، لأن هناك متخصصين تدربوا ليبينوا لك كيف تتوقف عن تناول المواد السيئة و يشرح لك عملية الادمان وآثارها وكيف تتخلص منها بدقة .

<!--التخلي عن الخيارات المتسرعه :

انت لست في عجلة من امرك. هناك ما يكفي من الوقت لكل شيء، ولكن شيئا لن يفوتك إذا توقفت و ترويت فى التفكير للحظة واحدة. بالتأكيد، قد تسمح لنفسك أن تكون عفويا ومجنون بين الحين والآخر، ولكن معظم القرارات ينبغي أن تكون هناك عملية واضحة من التفكيرتقف وراءها، حتى تعرف دائما لماذا قررت أن تفعل شيئا واذا كان هناك عواقب قد تتوقعها نتيجه قرارك. في كل مرة تواجه خيارا، تذكر أن تتنفس بعمق و تستغرق بعض الوقت لمعرفة ما الخيار الذى سيكون جيدا بالنسبة لك.

<!--التخلي عن الندم :

كلما كبرنا، كلما اصبحنا أكثر ذكاء ، أليس كذلك؟ التجربة التى جمعناها مع مرور الوقت ستبين لنا مدى سوء بعض القرارات التى اتخذناها فى الماضي. ومن الواضح ان هذا هو الثمن الذي ندفعه للمعرفة، طبعا انه ليس شيئا لطيفا ، لكن الامر يستحق ذلك. انك تحتاج إلى مواجهة حقيقة أن لا أحد على هذا الكوكب على ما يرام، وأننا جميعا نخطئ. الجزء الأكثر أهمية حول التعامل مع الندم هو العثور على طريقة لتغفر لنفسك أولا، ثم تطلب من الآخرين ان يسامحوك. لا تعذب نفسك بعد ذلك مع أمور ببساطة لا يمكنك ان اصلاحها - الا اذا اخترعوا آلة السفر عبر الزمن لتعود للماضى.ما فات قد فات لا تنظر للخلف فتخسر حاضرك ومستقبلك .انظر امامك واستفد من دروس اخطاء الماضى وتقدم.

<!--التخلي عن الاستياء :

هذا هو حقا طريق ذو اتجاهين، كما تعلمون - إذا كنت تريد من الآخرين أن يغفروا لك لخيارات سيئه في الماضي، تحتاج أنت ايضا ان تفعل الشيء نفسه معهم. غير ممكن ان ياتى شيء جيد من لوم الناس والحكم عليهم عن شيء حدث قبل سنوات. إذا تخليت عن الاستياء ، ستفسح المجال في حياتك للأشياء الجيدة بدلا من الاستياء الذى يدمرك من الداخل. الى جانب ذلك، فإن هذه الأفكار مجرد عبء على عقلك . تخلصك منها يمكنك من الشعور بالحرية وانفتاح الافق مرة أخرى.

<!--التخلي عن محاولة السيطرة على المستقبل :

اتخاذ القرارات الذكية و الخطط المعقولة هو شيء ، و محاولة السيطرة على كيف سوف تتحول الامور في النهاية هو شيء آخر. للأسف، لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل،و مهما حاولنا بشده ، هناك أسباب وجيهة لكون ذلك حقيقة. شيء غير متوقع قد يحدث وأنت لا تستطيع أن تفعل شيئا لمنعه. تقبل هذه الحقيقة التى لا يمكن إنكارها تجعل حياتك أسهل كثيرا. وجود توقعات عالية لديك تعتبر عادة سيئة تتمثل في تخريب حتى الأشياء الجيدة التى فى يديك الان، لذلك تخلي عن ذلك، واجلس واستمتع بالرحلة.

<!--التخلي عن كونك غير مسؤول :

الأمور لا تعمل بشكل جيد كما تحب لأنك لا تأخذ الامور على محمل الجد. إذا كنا نتحدث عن العمل أو الأسرة أو الحب، فان صيغة النجاح هي نفسها الى حد كبير في كل جانب من جوانب حياتك - إذا كنت تريد الأمور ان تسير بشكل جيد في حياتك، من المهم أن تستثمر بعض العمل الجاد والتفاني فيها. قد تشعر قليلا أنك لم تحقق شىء له قيمه الآن، ولكن يمكن لهذا الشعور ان ينمو سريعا ، ويتطور بسرعة جدا و يفشلك. قم واعمل وسيطر على جوانب حياتك وتحمل مسؤلياتك حتى تنجحها!

<!--التخلي عن ملاحقه الأشخاص الخطأ :

لا يهم حقا إذا كنت تلاحق شخص لأنك تريده أن يكون صديقا لك، أو ترغب في الحصول على علاقة عاطفية معها، عليك ان تتوقف عن ذلك الآن. إذا كان الشخص الذى تلاحقه لا يقدر لك جهودك و يعطيك فرصة، تكون الأمور تكشف تماما عن نفسها لك - أنهم لا يستحقونك! المؤكد أن الوضع صعب على الفهم وأنه من الطبيعي تماما أن تشعر بخيبة أمل، ولكنك قد فعلت افضل ما لديك، وإذا كان هذا لا يكفي، انهم ببساطة لم يكونوا لك، وعليك تخطى ذلك و معرفة كيفية التعامل مع هذا الموقف.

<!--التخلي عن محاولة ارضاء الجميع :

هل صدر حكم من محكمة حدد لك عدد من الناس عليك ان ترضيهم طوال حياتك ؟ أنا لا أعتقد ذلك. جعل الآخرين سعداء لفتة كبيرة حقا، وليس هناك شعور يضاهى الاحساس الذي تحصل عليه عندما تعرف أنك مسؤول عن ابتسامة شخص ما. ومع ذلك، إذا كان هذا في مرحلة ما يصبح من جانب واحد، وإذا كان الجهد الوحيد في علاقة معينة هو من جانبك، الشيء الذكي الوحيد الذى عليك القيام به هو النقر على زر التوقف و انتظر لترى ما سيحدث. العلاقات الجيدة التى كتب لها البقاء على قيد الحياة ، هى عندما كلا الجانبين يكونواعلى استعداد لتعزيز الرباط بينهما ، لذلك لا يمكن ولا ينبغي حتى محاولة القيام بكمية العمل كله للابقاء على علاقه بمفردك وهو المفروض ان يقوم به شخصين.

<!--التخلي عن القيود التي وضعتها لنفسك أنت :

إقناع نفسك بأن هناك شيئا لا تستطيع أو لا تعرف كيف تفعله يخلق الوهم بأن الجدران تحاصرك من حولك، والذي هو بالتأكيد ليس صحيحا. أنت لا تعرف أبدا ما انت قادر على القيام  به حتى تحاول. أنا متأكده من أن هناك ما لا يقل عن بضعة أشياء تريد القيام بها طوال حياتك ولكنك كنت خائفا من القيام بها، الآن هو الوقت المثالي لكسر هذه القيود التى وضعتها ظلما لنفسك، افعل شيئا مثيرا يجعلك تشعر انك على قيد الحياة!

<!--التخلي عن خيبات الأمل:

الاشخاص السعيدة، التى لديها العزم لا تملك في الواقع ما يكفي من الوقت لتشعر بالاحباط. الشعور بخيبة الأمل في كل وقت لا طائل منه و لن يفعل لك الكثير من الخير، كما تعلم. انها سوف تجعلك فقط تشعر بالحزن على نفسك ويضيع وقتك فى الرثاء على نفسك، الوقت الذى كان من الافضل أن تقضيه على فعل شيء يلبي حاجتك. لذا، في المرة القادمة يحدث شيء مخيب للآمال، خذ بعض الوقت لمعرفة ما الخطأ الذى حدث ، وقم بتحليل الوضع حتى تعرف انه أفضل في المستقبل ان تتوقف عند هذا الحد. حتى هذا النوع من التحول المؤسف للأحداث يمكن أن يؤدي إلى شيء جيد - التفكير البناء يمكن ان يقودك الى النجاح، لأن لديك القدرة على تقييم الظروف أفضل مما يجعل المواقف التي تجعلك تشعر بخيبة أمل في الانخفاض، أليس كذلك؟

<!--التخلي عن الشعور بانك يساء فهمك :

هناك الكثير من الناس لديهم مشاكل عندما يتعلق الأمر بالعثور على بقعة لهم في العالم. ليس كل واحد منا محظوظا ليكون ولد مع مهارات التواصل مع الناس، لذلك ليس لديهما أي مشكلة في العثور على مجموعة من الناس التي تقبلهم على الفور. عليك أن تعرف أن هذا ليس أمرا سيئا. حقيقة أن عدم إيجاد مكانك في مجتمع يأخذ المزيد من الوقت، يعني فقط انك لا تتوافق مع معظم الناس من حولك - أنت فريد من نوعك. الى جانب ذلك، الأمور التي تحتاج إلى وقت وجهد للعثور على مكان لنا تجعلنا نقدرها أكثر، وعدم اتخاذ الامر مسلما به. عندما تجد بقعة صغيرة مريحة بالنسبة لك، اعتبرها تستحق كل المتاعب التى تحملتها فى البحث بينما كنت تشعر أنك غريب.

<!--التخلي عن محاوله ان تكون شخص غير نفسك :

قد تشعر انك بائسا لأنك محاط بأشخاص يعتقدوا أنك شخص غيرك . قد تكون هذه المشكلة لأنك قررت، في وقت ما في الماضي، أنه من الأسهل لتكون مقبولا اجتماعيا ان تتظاهر بما ليس فيك بدلا من تحمل متاعب ان تبين للناس من أنت فعلا. حسنا، أنت لا يمكن أن تتوقع لهذه الأشياء ان تظل داخل خزانتك إلى الأبد، اليس كذلك؟ انه شىء صعب وسوف تشعر انك معرضا لخطر انكشافك، ولكن إذا كنت تريد ان يحبك الناس حب حقيقي لك، تحتاج إلى السماح لهم لمعرفه من تكون. اتخذ خطوات صغيره،و لا تستسلم وعليك أن تعود الى شخصيتك الحقيقيه حتى لا تعيش فى هذا الصراع!

<!--التخلي عن محاولة العثور على مخرج سهل :

هل تعرف ذلك الشعور الرائع من الارتياح والرضا الذى يأتي بعد ساعات طويلة و العمل الجاد الذي أثمر في النهاية ؟ لم تشعر به؟ حسنا، إذا كنت لا تكرس نفسك بالفعل و تستثمر جهد حقيقي فى شيء، لن تفهم ذلك أبدا. هناك احتمالات أنك لن ترث ثروة من ابن عم كنت لا تعرف بوجودة، وأنك لن تفوز في اليانصيب التي سوف تدور حياتك حوله، لذلك حان الوقت لمواجهة الحقيقة التي تحتاج ان تشمر أكمامك وتعمل لتستحق الأشياء الجيدة. الطريق السهل لن يجعلك تقدر نفسك ومهاراتك، ولكن العمل الشاق سيجعلك تشعر بلذه النتيجه وتفخر بنفسك.

<!--التخلي عن الملابس القديمة :

العواطف لدينا وسيلة لربط مشاعرنا باشياء مرتبطه بذكريات معينه فى حياتنا، وهى الملابس في الغالب - كل الذكريات نحفظها فى عقلنا وليس فى اشياء نزحم بها خزانتنا وربما لم نراها لسنوات. فاذا واصلت جمع الملابس والاكسسوارات بهذه الطريقة، سوف تصبح خزانتك قريبا متحف لماضيك، أسوأ من وجود هياكل عظمية حقيقيه. ليس من الضروري أن تنفق ثروة على سلع ذات ماركات مشهوره، قد لا تناسبك. على سبيل المثال، بدلا من شراء محفظة لا تتسع لأكثر من الموبيل، يجب عليك ان تبحث عن الجودة فى حقيبة مفيدة تجمع لك كل اشيائك. الملابس التي نرتديها يجب أن يكون اختيارنا لها على اساس النوعية وليس الكمية - هذه هي الطريقة الوحيدة التي سوف تشعر أنك بحالة جيدة فيها.

<!--التخلي عن الوجبات السريعة :

هذا ليس الغذاء الحقيقي وأنت تعرف ذلك. سوف يبدأ مظهرك الخارجي يعكس الأطعمة التي تتناولها عندما يبطىء الهضم مع السن، والذي سيحدث بالتأكيد، انها مجرد مسألة وقت. تمتع بوجبات لذيذة فعلا لها قيمة حيوية والتي لن تجعلك تكتسب وزن زائد.الطريقة الوحيدة للحصول عليها هو أن تتعلم كيفي تطبخ! هناك وصفات مكتوبة بالتفصيل على الانترنت، لذلك لا تحتاج حتى إلى مغادرة المنزل. هل تملاء سيارتك بالماء لتمشى؟ انت ايضا املاء جسمك بوقود جيد مغذى و مفيد.

<!--التخلي عن الشعور بعدم الرضى عن جسمك :

كيف كان سيكون عالمنا ممل لو كل الناس تبدو كانها مصنوعة وفقا لقالب واحد؟ الطريقة التي تبدو بها فريدة من نوعها مما يجعلك جميلة بطريقتك الخاصة، ويجب أن لا نضيع ثانية واحدة فى القلق بشأن كيف ينظر اليك العالم . من المهم أن تعتنى بجسمك وتمارسى بعض الرياضة وتناول الاغذيه الصحيه - والباقي هو ما يعود لطبيعة الجسم. ويستند جزء كبير من السعادة على قبول نفسك بالضبط كما هى. إذا لم نفعل ذلك، فلماذا أي شخص آخر يفعل؟

<!--التخلي عن القلق بشأن المال :

المال هو على الارجح المصدر الرئيسي للتوتر. الناس قلقون جدا حول وجود ما يكفي من المال ليتمكنوا من شراء الأشياء جميلة، ولكن بينما انت تفعل ذلك، حياتك تمر فى الشراء. بدءا من الآن، يجب أن ننظر الى المال وكأنه مهمة تحتاج لاستكمالها في مكتبك - افعل ما يجب القيام به،وادخر جزء من دخلك مهما كان حجمه و اترك الأمر خلفك. إدارة المال هو شيء تتعلمه، انها عمليا مهارة تقوم بتطويرها، لذلك إذا كان لديك أي خبرة سابقة فاحرص على تنميتها. حياتك ستكون أسهل بكثير وأكثر سعادة عندما تتعلم كيفية التعامل مع المال والانفاق دون بذخ.

تذكر:

التخلي عن كل هذه الأمور بالتأكيد سوف تجعل حياتك مليئة بالسعادة، خاليه من القلق والانفعالات التى لاتفيدك. من الان تخلص من هذه العيوب حتى تسعد بحياتك.

المصدر: د. نبيهه جابر

 

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 905 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,010,624