تقدم ولا تخشى من الفشل

الخوف من الفشل يعتبر شائعا لأسباب عديدة. يريد الجميع النجاح  و يحلمون به، ولكن أولئك الذين يتحلون بالشجاعة الكافية لمواجهة هذا النوع من الخوف ,هم القادرون على الارتفاع فوق مخاوفهم وتحقيق أهدافهم.

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون التغلب علي هذا الخوف ، لا يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم.
العنصر الأكثر تدميرا و الملازم للخوف من الفشل هو عدم قدرة المرء على نقد ذاته أو توفير تغذيه راجعه عن نفسه. بدلا من ذلك ، فإنه يميل إلى تضخيم الأخطاء التي إرتكبها على طول الطريق , و تسيطر على عقله فكره إنه من الصعب التخلص من هذه الخطاء او التخلص من آثارها .هناك أيضا حالات حيث الخوف من الفشل هائل لدرجة أن الشخص يميل إلى حصر نفسه عند نقطة عدم المحاوله خوفا من الفشل.

خطوات للتغلب على هذا الخوف
قد تسأل لماذا يجب أن يٌعطى الخوف من الفشل كل هذا الاهتمام ؟ إذا كنت غير قادرا على التخلي عن الخوف من الفشل ، لن تكون قادرا على تحقيق النتيجة التي تريدها. في كثير من الأحيان ، الخوف من الفشل يُنتج الأفكار السلبية التي تقلل من قدراتك الفعلية. إذا كنت تعتقد انك غيرقادر على تحقيق شيء بينما فى الحقيقه يمكنك فعل ذلك.
بمجرد ان تشجعت بما فيه الكفاية لتفعل شيئا حيال هذا الخوف ، ستصبح قادرا على تقديم مزيدا من الحرية لنفسك لتفعل ما عليك القيام به وتنجح في ذلك.

الاتى بعض الطرق الأساسية التي يمكنك تجربتها لتتخلص من الخوف :

افعل شيئا حيال الخوف :
الخوف من الفشل يشلك . قد تصبح ملفوفا بالخوف حتى تفشل في نهاية المطاف و تتوقف عن المحاولة. ولكن عندما لا تحاول ، لا تفشل ولا تنجح , وتظل متجمدا مكانك و الآخرون يتقدمون.
لذلك ، اتخذ إجراءا حاسما نحو قهر خوفك. إذا فشلت ، سيكون لديك الوعي لتعرف العوامل والقدرات داخلك التي من شأنها أن تساهم في نجاحك. إذا نجحت ، يمكنك مكافأة نفسك على تمكنك من ذلك.

البحث عن بدائل :
هناك العديد من العوامل التي تسهم في تحقيق لماذا تفشل أو تنجح في فعل شيء ما. أيا كانت هذه العوامل ، انت فى حاجة الى ان تنظر في سلوكك عند إنجاز شيئا و فى النتيجة التي تحققت.
ولكن أهم خطوة يمكنك اتخاذها هي أن لا تربط أبدا فشلك بنفسك. عليك دائما العوده لمحاولة طرق بديلة أخرى لتحقيق أهدافك. يمكنك محاولة القيام بأشياء مختلفة فقد تكون الأساليب التي تستخدمها هى السبب فى فشل المحاولة.

التعلم من الفشل
هذا هو أفضل ما يمكنك القيام به لتستفيد من الخبرة وأيضا للتخلص من هذا الخوف. بدلا من وضع كل اللوم على نفسك و تحميلها الفشل في مساعيك ، اعتبر ما فشلت فيه بمثابة تجربة للتعلم بدلا من فشل لا علاج له, وإن هذه التجربه سوف تمنع الفشل في المستقبل مرة أخرى.
انظر في الاسئله التالية لأنها يمكن أن تقدم الإجابات التى تساعدك فى حاجتك للتغلب على الخوف من الفشل :

  •        لماذا أُعتبر ما فعلت خطأ ؟
  •          أين إرتكبت هذا الخطأ ؟
  •         هل كان عن قصد أم بدون قصد ؟
  •         ما هى الأسباب التى أدت لهذا الخطأ ؟
  •         كيف يمكنك منع الخطأ من الحدوث ؟
  •         كيف يمكنني إصلاحه إذا حدث ؟
  •         كيف أتجنب تكراره  فى المستقبل ؟

الخوف من الفشل يجب دائما أن يترجم إلى تجربة للتعلم

بهذه الطريقة ، لديك المزيد من الفرص للتعلم والقيام بعمل أفضل. إذا لم تشهد أي نوع من الفشل ، عندئذ لن يكون لديك المعرفه باساليب التغيير نحو الأفضل.
لقهر الخوف من الفشل ، من المهم أن تتعلم كيفية مواجهه هذا الخوف والتغلب عليه. و الا يمكن في نهاية المطاف تكرار نفس الخطأ بل الأسوأ من ذلك أن الخوف من الفشل يمكن أن يمنعك من تحقيق أهدافك و تقف مكانك ترى الآخرين يتقدموا و يحققوا الكثير من أهدافهم على طريق النجاح.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " التعامل مع العميل الوقح " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2012 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,011,181