إهدأ و دع القلق للمنافسين

الآتى ستجد أربعة أخطاء شائعة يرتكبها قيادى شركات الخدمات, وخمس نصائح حول كيفية توفير الوقت والمال الإرهاق عند التفكير في ما تواجهه من منافسة.



الخطأ الأول : البحث حتى النهايه :ــ
بعض رجال الأعمال الذين يديرون شركات خدمات و يضعون خططها التسويقية يضعوا قائمة يسجلوا فيها صفحة بعد صفحة معلومات لا حدود لها عن المنافسين. ويضيع الوقت فى تسجيل المعلومات دون دراستها أو إيجاد وسيله التفوق عليهم.  

الخطأ الثانى : الإحجام عن تقديم خدمة مكمله للعمل :ــ
العديد من شركات الخدمات يترددون في تقديم خدمة جديدة تكمل خدماتهم الحالية لأن هناك منافس يقدمها و يخشون من حق الملكيه الفكريه.بالرغم من أن هناك الكثير من المنشآت تعمل فى نفس المجال و يسمح بذلك.الملكيه الفكريه للاختراعات و ليست لطريقه خدمه العملاء و إجاده فن البيع.

الخطأ الثالث : إستخدام الكليشهات التقليديه للتميز عن المنافسين :ــ  مثال" نحن  رقم 1 فى تقديم الخدمات ".  هذا إعلان لا يقول شىء ولا يقدم أى معلومه عنك, بل يقول للجمهور"ليس لدي أي شيء حقيقي لأقوله."

الخطأ الرابع : المنهجية الفريدة :ــ
أن تقدم نفسك على أنك لا يوجد من يفوقك فى شىء وتقول" لدينا منهجية فريدة تتيح لنا توفير المزيد من الخدمات بكفاءة ونجاح أكبرمن غيرنا. نحن نتبع 5 خطوات رئيسية , اكتشاف وتصميم وتطوير وتنفيذ وقياس".
بالتأكيد ، انها يمكن أن تعتبرفريدة من نوعها – أنت تقدم وصف لما تقدمه المنشاه فى عملية واحدة -- ولكن الجميع يستخدم هذا الأسلوب أو شيئا من هذا القبيل.
المفاهيم الخاطئة لمثل هذه الطريقه فى مواجهه المنافسين تعوق نمو الأعمال التجارية ونجاحها, لأنها تحد من أسلوب تفكير الأشخاص الذين يديرون هذه الشركات و لا يطوروا من ممارساتهم و يظلوا يرددوا هذه الكلمات دون تفكير فى إبتكار آخر يميزهم .

 الآن ما الذى يجب أن تفعله لتعالج هذه الأخطاء؟

قبل أى شىء إنسى كتاب التسويق ؛  لأن كتاب التسويق سيقول لك ما يلي :

- أن تكون المحرك الأول في السوق. سيكون لديك ميزة على الداخلين في وقت لاحق.
ـ كن رقم واحد أو اثنين في السوق. لا يمكن لأحد غيرك تحقيق الربح الذى تحققه .

ـ قدم عرض فريد . قدم اقتراح بيع فريد من نوعه لا يمكن تكراره بسهولة.
ـ كن مختلفا بشكل مثير للدهشة عن الشركات الأخرى في مجال عملك. التميز هو مفتاح الحل.

هنا تأتى الأسئله التى ترد على ما جاء فى كتاب التسويق :ــ

النصيحه الأولى: هل يهم من كان هناك اولا؟
هل تعتقد أن ملاك شركة  تعمل بامانه وجوده لا يمكنهم كسب المال لأنها جاءت الثالثه؟ بالطبع يمكنهم ، و يمكن أن يحدث ذلك في سوق يوجد فيه 200 شخص يقدمون خدمات مماثلة لأنواع مشابهة من العملاء.
هل بالفعل الخدمات تختلف فعلا عن بعضها البعض؟أم الإختلاف فى مدى الجوده التى تؤدى بها الخدمه؟ هل تريد طبيب أسنان مختلف لتثبيت أسنانك ، أم أنك فقط تريد طبيب ماهر فى ما يفعله؟

النصيحه الثانيه : لا تقلق بشأن الاسواق المزدحمة :ــ
إدخل سوق مزدحمة حيث هناك الكثير من العمل والكثير من العملاء الذى لديهم حاجه لما تبيع ، و حيث هناك الفرصة جيدة للإزدهار. السوق الذى يقل فيه عدد المنافسين يقل فيه العملاء. العميل ياتى للسوق الذى يكثر فيه الإختيارات ليختار الافضل.

 النصيحه الثالثه : غير السؤال عن المنافسة للعملاء :ــ
عاده ما يتكلم رجل الأعمال عن مدى تفوق منشاته على منافسيه و بالتالى يلفت إنتباه العملاء للمقارنه بينه و بينهم. هذا يجب عليك التخلص منه. وجه الإهتمام من التحدث عن منافسيك و مدى تفوقك عليهم إلى مدى إهتمامك بعملائك وكيفيه العمل على تلبيه إحتياجاتهم و خدمتهم أثناء و بعد البيع.

النصيحه الرابعه : إسقاط الكليشيهات ( الكلمات و الجمل الشائعه الإستعمال)
عندما تجيب على السؤال "ما الذي يجعلك مختلفا؟ بالجمل التقليديه التى يقولها الجميع أنت تفقد العميل و تقدمه هديه لمنافسيك." لا تجيب"موظفينا... التقنيات والتكنولوجيا... كفاءة وفعالية... نحن أفضل... منشأتنا فريده من نوعها...... الخ. "
إذا قمت بذلك ، أنت ببساطة تقدم  المساعدة لمنافسيك للفوز في مباراتهم معك . قد تقول شيئا حقيقيا لكن هذا ما يقدمه الكل ,تكلم عن مناطق التميز لديك من حيث المنتج و الأهم الجوده و الخدمه المتميزه.

النصيحه الخامسه : التغلب على المنافس الأكبر لديك :ــ

وهو العميل الذى يفاضل بينك و بين منافسيك. العميل هو الأهم وليس المنافسين, خاصه لمنشآت الخدمات. الأهم هنا هو القيمه التى تقدمها للعميل و ليس الإختلاف بينك و بين منافسيك. إنك تبيع خدمه يجب أن تكون ملبيه لمطالب العميل و على درجه عاليه من الكفاءه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أسرار النجاح لبدأ مشروع صغير " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1715 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,071,650