لتجعل مشروعك مميزا عن منافسيك

في كثير من الأحيان يسأل أصحاب الأعمال الصغيرة عن أقوى استراتيجية للتسويق. أستطيع القول دون تردد ان استراتيجية التسويق الأقوى ليس لها علاقة تذكر بالإعلانات ، اوالبريد المباشر ، اوالمواقع والمدونات على شبكة الإنترنت ، والإحالات. قبل أن يكون لأي من تلك الأشياء أي تأثير على مشروعك ,يجب أن تتواصل مع العملاء المستهدفين و تكشف عن الطريقة التي  تظهر أن عملك مختلف عن كل الأعمال الأخرى التي تعمل فى نفس المجال الذى تعمل به. أخرج من مجرد تقديم سلعه للعميل المحتمل,  وإعمل على إيجاد فكرة بسيطة أو مكان في ذهن هذا العميل المحتمل. مثال: هناك شخص يعمل فى مجال برمجة الكمبيوتر. في الأساس ، يستخدم لغات البرمجة لبناء تطبيقات مخصصة للأعمال التجارية. ما يفعله في كثير من الأحيان يصعب شرحه والأصعب هو وضع سعر عالى ، مما يجعل من الصعب على الزبائن المحتملين المقارنة بينه و بين الشركات المختلفة التى تقدم نفس الخدمه . كوسيلة للتمييز بين هذه المنشآت ، بدأ في تقديم ما يسميه التدريب المثالي. التدريب المثالي هو مزيج فريد من التدريب ، والبرمجة ، وهنا مفتاح تميزه، لا أحد آخر في مجاله يقدم أي شيء مثل ذلك. هذا التدريب المثالى لفت نظر العملاء المحتملين و بدأوا فى السؤال عنه و الأستفسار ليعرفوا المزيد عنه,مع مرور الوقت أظن أن هذا الاختلاف عن الآخرين سيفتح الكثير من الأبواب له و التى ستدر عائد كبير للمنشأه. إنه تميزك عن غيرك بتقديم ما هو فريد من نوعه هو الذى يشكل الفرق بينك و بين منافسيك.

طرق التمييز :ــ

دعونا ننظر في عدد من الطرق المجربة والحقيقية و التى تميز مشروعك عن الآخرين.
المنتج -- هل لديك أحد المنتجات التي تعتبر فريدة من نوعها و ترتبط بمنشأتك فقط دون غيرها من المنشآت ؟ أو هل يمكنك توسيع نطاق المنتجات وتقديم ميزه إضافيه لا يقدمها غيرك لجعل المنتج أكثر فائدة للعميل؟
الخدمة -- الشيء نفسه ينطبق على الخدمة. مرات عديدة يمكن أن تكون العروض الشامله مثل تقديم  المنتج مصحوبا بخدمه تقديم الاستشارات أو التدريب مجانا لمده شهر أو ثلاثه و هى ميزه لا يقدمها غيرك فتشتهر بها. لا تنسى أن  يكون السعر الشامل مميز عن غيرك ـ و لكن ـ دون أن يسبب لك خساره أو يضعك فى مواجهه مع باقى المنافسين فى مجالك .لا تنسى أيضا أن تعطي هذه الخدمة اسم قوى يجذب العملاء!

مكانة السوق – تميز فى صناعة أو اثنين حتى تصبح الصانع الأبرز الذى يقدم و  يخدم هذه الصناعة. مكافأة لطيفة حقا لهذه المكانه هو أنك ستتمكن من رفع الأسعار الخاصة بك لأنك المتخصص الوحيد فى هذا المجال. و لكن إحذر من الطمع و المبالغه حتى لا تخسر هذه المكانه بل و مكانك من الأصل فى السوق.

العرض -- هل يمكنك أن تقدم عرض يجعلك معروفا أكثر من غيرك ؟ مثال: يقدم الطبيب عرض بان تدفع إشتراك سنوى و تعالج مرتين كل شهر مجانا خلال السنه. هذا العرض يشجع الكثيرن للاشتراك خاصه إذا كان هذا العرض يوفر للعميل أكثر من ثلث المطلوب دفعه فى المره الواحده دون إشتراك. و الآن هل لديك  أنت أيضا عرض جاذب للعملاء ؟

حل المشاكل ـ ـ هل هناك شىء يخيف العميل فى ما تقدمه لعملائك؟ تواصل مع العميل و قدم له الحل الذى يطمئنه بأمانه و صدق. مثال إذا كنت تقوم بدهان البيوت قدم خدمه التنظيف وإزاله أى بقع قد تتلف الأرضيات بعد الإنتهاء من الدهان. و سلم المكان نظيف تماما بل و قم بتلميع الأرضيات كجزء من العرض المقدم. إذا كنت تبيع البويات قدم للعميل المواد و الألون الثابته و التى يمكن غسلها بالماء. قم بالتجربه أمام العميل ليطمئن.

رسالة عن القيمة -- في كثير من الأحيان يفشل مالك المشروع أن يعبر عن قيمه ما ينتجه او يقدمه من خدمه لتصل هذه القيمه للعملاء. كل ما يفعله  للتعريف بمشروعه هو لتعزيز الرساله التى من أجلها أنشا المشروع . هناك تاجر أثاث مكتبي اعتمد الرسالة  التى تظهر قيمه ما يبعه و هى -- نحن نجعل عملك أكثر قيمة -- كل ما يقدمه بجانب الأثاث هو ما يظهر قيمه هذا المكتب و رفاهيته و الشعور بالراحه لكل من يتعامل مع الأثاث  و بالتالى مع أصحاب المكان الذى يعكس الأثاث لديهم هذا الشعور بالراحه. الفرق إن تجار الأثاث المكتبى الآخرين يبعوا أثاث فقط دون إظهار قيمته و هو ما يميز هذا التاجر عن غيره.

عادات فريده من نوعها – منشاه قد تخصص عامل لوضع سياره العميل فى مكان مناسب أمام المنشأه و حين يخرج العميل بعد إنتهاء ما يريد , يحضرها له العامل أمام باب المنشأه نظيفه أيضا.هذا الإهتمام يريح العميل و يشعره باهميته لديك و يصبح عميل دائم بل و يمثل دعايه متحركه لمشروعك.

الضمان -- هل لك ضمانة قوية لدرجة أن لا أحد آخر في مجال عملك يحلم بالقيام بها. البعض يعطى ضمان لمده سنه أو خمسه , هل أنت واثق من منتجك و قادر على منح ضمان عشره سنوات؟ طول مده الضمان و الإلتزام به هو ما يميزك عن غيرك من المنافسين فى نفس المجال.

خدمة العملاء -- إسأل نفسك هل يستحق العميل أن تعدل السعر والمنتج والخدمه للمحافظه على هذا العميل الذى يبحث دائما عن الافضل والجديد؟ أم تبقى ثابتا دون تغيير ويكفيك القليل من العملاء لمجرد أن يستمر المشروع  ولو بربح أقل؟ أنت الوحيد الذى يستطيع الإجابه على هذه الأسئله واضعا فى ذهنك مستوى الجوده فيما قدمته حنى أصبحت على ما أنت عليه الآن. العميل ثم العميل هو من أوصلك أو سيوصلك للوضع والمركز الذى تتمناه وترضاه لنفسك. بيع السلعه و إمنح العميل الخدمات ذات الصلة مجانا ( التوصيل مجاناــ الصيانه الدوريه مجانا ..الخ).

مواجهه المنافسة -- وفي كثير من الأحيان يمكنك إنشاء مكانة مميزه عن طريق البحث عن ثغرات في العروض التى يقدمها منافسيك. إذا فشل أحدهم فى معالجة مشكلة معينة ، تقدم  بجرأة و حل هذه المشكلة واستخدم ذلك كنقطة تميزك عن منافسيك.

معرفه ما يميزك -- أنظر الى عملائك الحاليين. ما هي العناصر المشتركة الموجودة بين افضل عملائك ؟ إسال العملاء لماذا اختاروا العمل معك ، لماذا يستمر فى تعامله معك، لماذا يعود دائما إليك مهما تعامل مع غيرك؟ ادرس منافسيك عن كثب. ماذا يقدموا يمكنك أن تقدمه بصوره أفضل ؟ ما الذى لا يقدموه تستطيع أنت تقديمه للعملاء ؟

إعلن عن ما يميزك عن غيرك من المنافسين -- عندما تجد الاستراتيجية التي اخترتها ، أو مزيج من استراتيجيات التى تميز عملك ، ينبغي أن تركز  فى جميع الإعلانات او حملات الترويج حول هذا الاختلاف .إلتزم بذلك و لا تشتت نفسك فى أكثر من إتجاه. بناء  سمعه العلامة التجارية ، يأخذ وقتا وصبرا. مردود ذلك ، هو ما يميز الفائزين من الخاسرين في هذه اللعبة التسويقية الكبيرة.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقالات ذات صله  على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,987,512