سمعه تسويقك الإليكترونى

التسويق الإليكترونى أيضا له سمعه يجب أن تحافظ عليها تماما كما تحافظ على سمعه المنشأه. ليصبح لدى المنشاه سمعه طيبه تبدأ من مرحله البناء. ولتحقق سمعه طيبه عليك إتباع التوجيهات التاليه :

  •        تأكد إن ما تنتجه أو تقدمه من خدمه يناسب تماما عميلك و العميل المتوقع:

 بالفعل يتم ذلك فى مرحله الأبحاث و التطوير , لكن تستحق أن نذكرها هنا أيضا لأن رضا العميل يبدأ عندما يعرف العميل إن ما يطلبه يناسبه من جميع النواحى.

  •     تأكد إن خواص المنتج أو الخدمه تغطى أو تفوق ما تحتويه إعلاناتك

جزء كبير من سمعه مشروعك له علاقه بسمعه إعلاناتك. هل محتوى إعلاناتك دقيق و حقيقى بلا مبالغه؟ هل الأعلان يناسب العميل المتوسط؟ هل إعلانك يحتوى على توجيه للعميل بالشراء لصالحك دون مراعاه مصلحه العميل؟

  •       تأكد إن المنتج يسهل إستخدامه :

إذا قدمت خدمه , تاكد إن الجمهور يعرف كيف يستخدمها بسهوله و أمان و يستفيد منها, خاصه إذا كنت تعرض شىء مختلف عن ما يعرضه الآخرون فى المعتاد.

  •     المعرفه التامه بالخدمه و الدعم المقدم :

هذه الأيام ليس المطلوب فقط معرفه نوع الدعم الذى يمكنك تقديمه للعميل, بل أن يكون مقدم الدعم و الخدمه على معرفه تامه بتفاصيل ما يقدمه. يجب أن يكون مقدم الدعم ممن يستخدموا المنتج  و الخدمه و يعرف جيدا كيف يحل أى مشكله تواجه العميل و يرد على أى إستفسار أو أسئله شائعه بسرعه و دون تردد. على مقدم الدعم أن يكون أيضا قادرا على فهم العميل و التواصل معه خطوه خطوه عند إعطاء أى تعليمات يطلبها تتعلق بالمنتج أو الخدمه. على فريق الدعم أن يقوم بالخطوه الإضافيه و هى جعل عميلك سعيدا بما حصل عليه من سلعه أو خدمه أو دعم منايب. العميل السعيد هو أفضل دعايه لمنشأتك و أكثر الشهادات تعزيزا لسمعه المنشأه و ما تنتجه و تقدمه من خدمات.

  •        قدم شىء بارز يعرفك به الجميع :

أن تتميز بشىء لا يملكه غيرك من المنافسين , حصولك على جائزه , يمكنك عرضها على موقعك, تساعد على فى بناء سمعه طيبه لمنتجاتك و خدماتك بل منشأتك ككل. كما إنها تبعث الثقه فى إسم المنشأه كمورد لمنتج ذات جوده عاليه و خدمه مميزه.

  •    إختم موقعــك بالثقــه :

عندما يتكلم طرف آخر عن نزاهتك و أمانتك فى التعامل و جوده إنتاجك, يكون له أكبر الأثر على المستمعين الذين على الفور سيبحثوا عنك ليشتروا منك. إن كلام الآخرين عنك يمنحك " شهاده الثقه و القبول " عند العملاء المتوقعين و يجذبهم للشراء و يٌبقى على عملائك القدامى متمسكين بتعاملهم معك.

  •     نشر إى تصريحات صحفيه نشرت عنك على موقعك:

 إذا كان هناك أى تصريحات أو مقالات صحفيه لجريده أو مجله لها مصداقيه لدى القراء  أنشرهاعلى موقعك ليراها الجميع. لكن هذه الوسيله مناسبه عند بدأ المشروع أو إطلاق منتج جديد.

  • مراقبه سمعه تسويقك الإليكترونى:

هل تستطيع معرفه كل شىء يقال عنك على جميع مواقع الإنترنت ؟ بالطبع لا. و لكن يمكن عمل ذلك بصوره محدوده. إن وسائل الإعلام الإجتماعيه مثل الصحف الإقتصاديه, الفيس بوك, التويتر و أماكن التواصل الأخرى هى التى يتكلم عنك الأفراد عليها و يتناولوا سمعه منشأتك بالنقد أو المديح .

النقاط التاليه تساعك على مراقبه إعلاناتك الإليكترونيه و سمعه التسويق لديك على الإنترنت:ــ

  •    إفتح صفحه لك على التويتر Twitter, أو حساب لمنشأتك أو عن أحد منتجاتك الرئيسيه, و إطلع عملائك على هذه الصفحه, و من خلالها تواصل مع عملائك.
  •   إفتح صفحه على الفيس بوك face book . إقرأ ما يقوله المشاركين عن منتجاتك أو خدماتك أو خدمه العمل لديك.
  •   إستخدم خدمه التنبيه Alerts على جوجل لترسل لك إخطار عن كل رساله تتكلم عنك بوجود كلمه معينه مثل إسم المنتج, أو إسم المنشأه .. إلخ. تستطيع كتابه أى من هذه الأسماء على البحث ليظهر لك كل شىء نشر عن هذا الإسم. بإستخدامك لهذا الأسلوب ستعرف أى تعليقات ذكرت عنك.

  إداره سمعه التسويق الإليكترونى :

بمجرد أن عرفت ما يقوله الناس عنك يمكنك أن ترد طبقا لذلك. لقد تكلمنا عن الفيس بوك و التويتر و تنبيه جوجل و التى تعتبر من الأدوات الرائعه التى يمكنك إستخدامها لتعرف ما يقال عنك. إذا قال أحد تعليق سلبى مثل, بضاعه وصلت تالفه , خدمه عملاء سيئه..إلخ. من الأفضل أن تسرع فى إصلاح الخطأ بصوره عمليه و الإعلان عنها على نفس الموقع حتى يقرأ الجميع عن مدى إهتمامك بعملائك و سرعه تصرفك. هذا الأسلوب من أفضل الوسائل لإداره السمعه و إطلاع العملاء المتوقعين إنك قمت بأفضل ما لديك لتصحيح المشكله. وبدلا من أن يأتى العميل لديك , يجدك موجود معه على الموقع لتحل المشاكل فورا سواء كانت محتمله أم حدثت بالفعل.

و الآن ماذا لو كان لديك مشكله مع سمعه المنشأه على الإنترنت ؟

تعتمد الإجابه على هذا السؤال على مدى رداءه الموقع. إذا ساءت سمعه المنشأه, و إنك تحاول تعديلها , من الأفضل أعد تسميه المنشأه وغير شكل الموقع وإبدأ شركه جديده. إذا أخطأت فى الماضى صحح الخطأ مقرا بحدوثه مستفيدا من دروسه ثم أكمل طريقك متجنبا هذه الأخطاء التى أساءت لسمعه المنشأه . أعد بناء سمعه المنشأه بصدق و أمانه حتى تستعيد عملائك و تجذب غيرهم.

الخاتمه : لبناء سمعه المنشأه من جديد لاحظ الآتى :

أولا : يجب أن يكون لديك منتج و خدمه ممتازه تطابق ما تعلن عنه على الإنترنت.

ثانيا : يجب أن يكون لديك خدمه عملاء ممتازه تساند المنتج أو الخدمه التى تبيعهما.

ثالثا : متابعه ما يقال عنك على الإنترنت لتسرع بإصلاح أى نقص أو خطأ ذكر على الإنترنت.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "خطه التسويق الإليكترونى  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1389 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,988,069