المخازن كمشروع تجارى

هل تفكر فى المخازن كمشروع تجارى؟  إذن يجب أن تعرف بعض المعلومات عنها و عن أنواعها لتختار ما يناسب إمكانياتك الماديه و الإداريه. و الأنواع المختلفه من المخازن تٌصنف طبقا للمواصفات التاليه:ــ

1.    على أساس الملكيه :ــ  ويمكن تقسيم المخازن كالآتى :

  • المخازن الخاصه:

و تملكها المنشآت الكبيره مثل المنتجون الكبار و تجار الجمله و كبار تجار التجزئه. و تقوم هذه المنشآت بتخزين بضائعهم الخاصه, و عاده لا تؤجرها أو تخزن للآخرين. وهى توجد فى المناطق الحضريه و الزراعيه أو بالقرب من الأسواق .

  • المخازن العامه :

و هو نشاط يقوم به بعض رجال الأعمال كعمل خاص لهم. و يقوم الملاك بتأجير مساحات منه مقابل دفع إيجار يحدد طبقا للمساحه المؤجره و نوع المنتجات المخزنه. هذه الأنشطه تطلب ترخيص من الحكومه و الإلتزام بالشروط التى حددتها فى الترخيص فى ما يتعلق بالتخزين و الصيانه. و يتحمل المالك مسئوليه المحافظه على البضائع المخزنه حتى يستلمها مالكها فى الصوره التى تم تسليم البضائع بها.

  • مخازن الأثاث و الأجهزه المنزليه :

 و هى معده لتخزين كل ما يتعلق بالمنزل من أثاث و سجاد و أجهزه. هذه المخازن منتشره فى جميع أنحاء العالم . أما فى مصر فهى موجوده لكن ليست على نطاق واسع. هذه المخازن تؤدى خدمه تجهيز الأثاث و الأجهزه و تغلفتها للإنتقال من مكان لآخر أو الإنتقال لبلد أو دوله أخرى. هذا المجال يستخدمه معظم العائدين من دول خارج الوطن و معظم السفارات مع حركه إنتقال موظفيهم. و هى من المشاريع التى تدر ربحا مناسبا.

  • مخازن تعاونيه :

و هى تنشأ على أساس تعاونى حيث تعتمد على الشراكه و التعاون فى الملكيه و الإداره بين مجموعه من الأفراد. و هى شائعه فى المناطق الزراعيه لتخزين المحاصيل و الخضروات. و أمثله لها هى الصوامع لتخزين الغلال, و التخزين البارد بالثلاجات . وهى من المشاريع التى يمكن القيام بها صغار المستثمرين.

  •  المخازن الجمركيه :

 و هى تملكها و تديرها السلطات الجمركيه. و الهدف منها تخزين البضائع المستورده  لحين الإنتهاء من الإجراءات, أو لحين دفع الجمارك إذا إحتاج المستورد لوقت لحين توفير مبلغ الضريبه الجمركيه.

2.    على أساس الخدمه المقدمه :ــ و من أنواعها الآتى:

  • مخازن البضائع النوعيه :

 و قد وجدت هذه المخازن لتخزين بضائع معينه مثل المنتجات البتروليه , القطن الخام, الصوف..إلخ. وهى ملكيه حكوميه أو ملكيه خاصه.

  • الثلاجات الخاصه بالتخزين:

وهى ما يسمى بالتخزين البارد. وتستخدم هذه المخازن فى تخزين المواد القابله للتلف السريع مثل الخضروات, المنتجات الغذائيه من اللحوم , الفاكهه ..إلخ.و هى من المشروعات المربحه. وهى أيضا تقوم على أساس التخزين للغير.

  • مخازن البنوك :

 و هى التى تملكها البنوك لتخزين بضائع المقترضين كضمان للقروض لحين بيعها و سداد المبلغ المقترض من البنك. وأحيانا يكون للتاجر مخزن يضع فيه البضائع كضمان للقرض و فى هذه الحاله يوضع المخزن تحت إداره البنك لإدارته حتى سداد الدين.

3.   مخازن عامه لتخزين البضائع :ــ

و هى التى تخزن البضائع التى لا تتطلب إشتراطات أو إحتياطات خاصه لحفظها. و هى عاده تكون ملكيات خاصه و لكنها تعمل لتخزين بضائع الغير.

الحاجه للتخزين :ــ

  •   الإنتاج الموسمى :

كما نعرف إن المنتجات الزراعيه تحصد فى أوقات معينه, و إن إستهلاكها يحدث على مدار السنه. لذلك هناك حاجه لتخزين صحيح لهذه المحاصيل, لإستخدامها على مدار السنه.التخزين هنا يكون للمالك نفسه أو لتخزين بضائع الآخرين.

  •  الطلب الموسمى :

هناك بعض البضائع التى تطلب إنتاجا موسميا, مثل الملابس الصوفيه الثقيله التى تنتج فى الصيف و لكنها تطلب فى  موسم الشتاء أو الملابس الخفيفه التى تٌنتج فى الشتاء و تٌطلب فى الصيف مما يتطلب التخزين حتى يجدها المستهلك  فى الموسم التى يحتاجها فيه.

  • الإنتاج الكبير :

هذه الأيام تٌنتج البضائع بكميات ضخمه لأسباب إقتصاديه مثل: تقليل التكلفه, و لتغطيه الطلب الحالى و المستقبلى. هنا تظهر أهميه التخزين لهذه الكميات الضخمه حتى تكون متاحه على مدار السنه.

  •  التوريد السريع :

إن الكثير من المنتجات الصناعيه و الزراعيه تنتج فى أماكن بعيده عن الأسواق التى تستهلك فيها فى أنحاء الدوله. لذلك من الضرورى أن تخزن فى مخازن قريبه من أماكن الإستهلاك حتى تصبح متاحه للمستهلك فى الوقت المناسب و على مدار السنه.

  •  الإنتاج المستمر :

إن المصانع تنتج على مدار اليوم  و الأسبوع, و لذلك فإن وجود المواد الخام متاحه للإستخدام يساعد على الإستمرار فى الإنتاج. هنا التخزين تظهر أهميته للإحتفاظ بكميات كافيه من المواد الخام اللازمه لإستمرار الإنتاج.

  •  إستقرار الأسعار :

 أن المحافظه على مستوى السعر للبضائع المعروضه فى السوق, يكون الضامن له هو وجود وفره من المخزون منها. إن ندره المنتجات تؤدى إلى إرتفاع الأسعار, أما الوفره من المعروض تخفض السعر و هذا مبدأ إقتصادى معروف لكل العاملين فى الإنتاج. المحافظه على التوازن فى المعروض يضبط السعر مما يتطلب تخزين الكميات المناسبه من البضائع فى المخازن.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "  هل تصلح للإداره " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 6528 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,469,216