التواصل مع الآخرين بفاعليه

التواصل مع من حولك هام جدا حيث يمكنك أن تؤثر و تتأثر بهم. لن يستطيع من حولك أن يخمن ما  الذى تفكر فيه أو تريده إذا لم تقل لهم و تشرح ما يدور داخلك. النقاط التاليه قد تساهم فى مساعدتك على تحقيق التواصل الفعال مع من حولك.

    1.   لا تخشى من الكلام :

أى شىء تريد قوله, تقدم و تكلم ولا تخاف. من حقك أن تعبر عن نفسك. كثيرا ما يخشى الفرد أن يتكلم ظناَ منه إن ما سيقوله غير مناسب أو الوقت غير مناسب. قل ما تريد أن تقوله و لا تندم على ذلك, طالما إنك لم تسىء لأحد. إذا تكلمت سيسمعك الآخرون و يضعوا كلامك فى الحسبان. أنت لا تقل أهميه عن الجميع حولك, وعليهم أن يسمعوك كما تسمعهم ويتعرفا على أفكارك.ولكن تجنب أن تفعل الآتى:

  •  لا تقل شىء يجرح مشاعر أحد, إلا إذا كان هذا الشىء من الضرورى أن يقال لصالح الجميع. لكن فى هذه الحاله قله برقه وبطريقه مهذبه غير مستفزه على قدر الإمكان.
  •  لا تجرح أحد قاصدا ذلك.
  •   فكر مرتين قبل أن تتكلم حتى يحترمك المستمعون  لإتزان ورقى ما تقوله وينصتوا لك فى كل مره تتكلم فيها.أو تفشى شىء طلب منك أن لا تقوله لأحد.
  •  لا تقل أول شىء يخطر على بالك, فكر جيدا قبل أن تنطق حتى لا تسىء لأحد.
  •  تأكد إنك تقول الحقيقه دائما, وتقول الشىء الصحيح فى الوقت الصحيح حتى لا تندم بعد أن تكون قد خسرت من  حولك.

  2.   دافع عن ما تقوله :

إذا قلت شىء مما جاء فى رقم( 1) لن تستطيع التراجع. كن مستعدا لدعم ما قلت مع حرصك على كل ما ورد فيه. أسوأ ما تفعله أثناء الحديث هو"التردد". التردد يعنى عدم الثقه فى النفس وهذا معناه ضعف الشخصيه. قوه كلماتك ستحدد تأثيرها على المستمعين. الطريقه التى تتحدث بها والمضمون تٌظهر الكثير عنك وعن شخصيتك. المحادثه تسمح للمتحدث و المستمع أن يعرفوا بعض جيدا. المهم أن الناس لا تعرف عنك غير ما تقوله أنت و لا أكثر من ذلك لأن حياتك الشخصيه ملكك لوحدك وليست ماده للحديث. بالذكاء , و القوه , و الثقه تستطيع أن تغير العالم من حولك, وتجذب من حولك للإستماع إلى ما تقوله وان يضعوا ما تقول موضع الإعتبار.

    3.   عبر بدقه عن ما تريد قوله :

إختار الكلمات التى تعبر بدقه عن ما  تفكر فيه وتريد قوله. لا تنسى إن ما تقوله نسخه لك ونسخه للمستمع, أى كل يفهم بطريقته الحديث. لذلك الدقه فى إختيار الكلمات هى مهمتك الأولى لتعبر عن نفسك بوضوح لتتجنب أى سوء فهم. بالرغم من أن تجنب سوء الفهم مهمه صعبه, لكن إذا تمكنت من عمل ذلك تكون قد نجحت فى التواصل بفاعليه, ويصبح من السهل على أى فرد تحديد ما تقوله و ما تفكر فيه. إن الكلمات سلاح ذو حدين؛ يمكن إستخدامها للدفاع أو الهجوم. إذا أحسنت إستخدامها يمكنك تقريبا إنجاز كل ما تريد التعبير عنه بكفاءه و دون إساءه لأحد.

    4.   إستمع ولا تقاطع :

إن أهم نقطه فى التواصل الفعال هو الجزء الخاص بالإستماع. إذا تحدث أحد إستمع و لا تقاطعه إذا لم يكن دورك فى التحدث. بالتأكيد ستتعلم أشياء جديده مما يقوله الآخرين و تنصت إليه. إن التواصل الفعال يقوم على أساس كل من التحدث و الإستماع. إذا كان الأساس فقط هو الكلام تصبح ديكتاتوريه لا يقبلها أحد و يرفضوا حتى وجودك بينهم. إن الإتصال الناجح هو الوسيله التى بها تعبر عن نفسك من أجل أن تُسمع و تٌغير المحيط التى توجد فيه طبقا لنسختك من الحقيقه. لن تستطيع تغيير شىء إذا لم يسمعك أحد ويتعلم منك و يقبل أفكارك. إن الإتصال الفعال يساعدك على التعبير الأفضل عن نفسك, و يسمح للآخرين بالتعبير عن أنفسهم أيضا. الكلمات لا تخيف إنطقها و لا تخف. الكلمات تجعلك أقوى وتجعل من حولك يعرفوك جيدا ويعرفوا أفكارك.إستمع إليهم أنت أيضا لتعرف من حولك و لا تسىء فهم أحد.

كيف تعبر عن آرائك و أفكارك :

  •  إعرف ما هو هدفك من الحديث : تأكد قبل أن تفتح فمك إنك تعرف تماما الأفكار التى تريد التحدث عنها 100%. إعرف إلى أين تتجه بحديثك. هذا يمنحك ثقه أكبر فى نفسك. إذا لا حظ المستمعون هذه الثقه ستزيد رغبتهم فى الإستماع إليك ووعيا بما تقول.
  •  تجاهل تعريف الكمال : إسأل نفسك ما هو الكمال ؟ هل يوجد شخص كامل 100% ؟ الواقع إننا بشر ولا يوجد منا واحد خالى من العيوب. الخطأ البسيط مقبول ,طالما إن حديثك مفيد و مهم يستفاد منه المستمعين, يمكن أن يغفروا لك الخطأ البسيط الذى لا يضر أو يسىء لأحد.
  •   لا تحتاج لكلمات كبيره : الإستماع لمحاضره شىء ممل. لكن الحقائق البسيطه التى تقال بأسلوب مشوق تكفى لجذب إهتمام الجميع. لا تدع المستمعين يهربوا منك لتشتيتك لهم والدخول فى موضوعات فرعيه لا تفيد الموضوع الأصلى الذى جئت لتتكلم فيه.إذا ركزت فى ما تريد قوله لن يطول الوقت ولن يمل المستمع. الكلمات البسيطه و الأسلوب المباشر و الوضوح أفضل طريقه لتوصيل أفكارك و آرائك.
  •  تخيل إنك بمفردك فى المكان : إن أكثر ما يخيف الفرد عند التحدث أمام مجموعه من الأشخاص هى خوفه من نظره المستمعين وتقبلهم لما يقوله. تخيل إنك بمفردك و لا يوجد أمامك أحد, ستهدأ أعصابك وتسيطر على الموقف و يصبح تركيزك فى أعلى مستوياته.
  •  راجع قبل أن تتكلم : مراجعه بسيطه لما ستقوله تساعدك على الإجاده. حقيقه إنك تعرف جيدا ما ستقول يبعث الثقه فى نفسك ويساعدك على مواجهه من تتحدث إليهم. إن الشعور بالتمكن و الثقه يجعل المستمعين إليك يصدقوا ما تقول. حضر كل إجابات الأسئله المحتمله و راجعها أكثر من مره حتى لا تقف مترددا لا تعرف ما تقول فتفقد مصداقيتك و إهتمام اللذين تتحدث إليهم.

تعلم أن التحدث عن أفكارك وآرائك عمليه بسيطه, ولكننا كبشر لنا مخاوفنا وقلقنا. التحدث يجب أن يكون بالنسبه لك متعه و ليس تعذيب. طالما كنت متأكدا مما تتحدث عنه ,وإستعديت له, لا تخف و تكلم وأنطق بما فى داخلك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "عوامل النجاح فى فريق العمل" على: http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} > <! [endif] ><-->

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 168/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 4651 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,126,526