أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

لا تدع السالمونيلا تأتى إلى مساكن الدواجن

ترجمة

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

في مجال إنتاج الدواجن، هناك ثمانية مجالات تتطلب الاهتمام من أجل الحد من التلوث البكتيرى في المزرعة والمساعدة في الوقاية من السالمونيلا المنقولة بالغذاء.

1- التنظيف والنظافة

التلوث المتبقي من القطعان السابقة هو سبب شائع للطيور الإيجابية للسالمونيلا. ويمكن أن يؤدي تنظيف مساكن الدواجن  بين القطعان إلى الحد بشكل كبير من انتشار السالمونيلا في الإنتاج. كما أن الأمن الحيوى الفعال ومكافحة الآفات من الضروريات لتجنب التلوث.

2- التغذية

ويمكن أن تزيد الحبوب ومكونات الاعلاف الملوثة من خطر السالمونيلا في العلف النهائي. يجب استخدام الأعلاف المعاملة حراريا وتكون فى صورة مصبعات أو مكعبات وان تكون الاعلاف من المطاحن التى تستخدم معايير الجودة الصارمة.

3- ادارة المياه

تعتبر إدارة المياه جزءا حيويا من أي برنامج لمراقبة السالمونيلا في الدواجن، حيث يمكن أن تكون المياه بمثابة وسيلة للكائن الحي ينتقل من الطيور إلى الطيور. وقد تبين أن المياه المكلورة واستخدام الأحماض العضوية في الماء يقللان من مستويات السالمونيلا في القطيع.

4- الغبار

يمكن أن يكون الغبار أيضا وسيلة لنشر السلامونيلا. يجب ان يكون هناك نظام يحافظ على مستويات الغبار أقل من 3 ملليجرام لكل متر مكعب حيث يعتبر ذلك أداة الوقاية الهامة.

5- إدارة الفرشة

تسمح فرشة الدواجن التى تحتوى على نسب عالية من الرطوبة بازدهار السلامونيلا. وقد تبين أن إدارة رطوبة ودرجة حموضة الفرشة من الوسائل الفعالة للسيطرة على السالمونيلا في إنتاج الدواجن الحية.

6- إدارة ميكروفلورا الأمعاء

الحفاظ على ميكروفلورا الأمعاء بصورة سليمة بعد فترة قصيرة من الفقس مهم جدا لمنع السالمونيلا من استعمار الطيور. وقد تبين أن البرامج التي تشمل استخدام البروبيوتيك والأحماض العضوية والانزيمات وتقنيات الخميرة تكون فعالة في الحفاظ على الصحة المثلى للأمعاء.

7- الكوكسيديا

التحديات المعوية الناجمة عن سوء سلامة الجهاز الهضمي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستويات السالمونيلا في الدجاج. يجب أن تكون إدارة الكوكسيديا بصورة قوية حيث يعتبر ذلك جزءا هاما من برنامج مراقبة السالمونيلا.

8- التحصين

 

استخدام التحصينات وخاصة على مستوى الامهات يحد من انتشار السالمونيلا بين الكتاكيت الفاقسة.

المصدر: Kayla Price, poultry technical manager for Alltech Canada
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

481,849