أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

authentication required

أستخدام العوامل الوراثية لتقليل الاجهاد الحرارى فى الدواجن

 

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد

زراعة عين شمس

 

نظرا لزيادة نسبة النفوق فى قطعان الدجاج سواء المنتجة لبيض المائدة او دجاج انتاج اللحم، وانخفاض المناعة الوراثية وخاصة تحت ظروف التربية غير الملائمة فان العمل على انتخاب واستنباط سلالات جديدة تتمتع بقدرتها المناعية العالية على مقاومة الامراض يعد من الاهداف الرئيسية التى يسعى اليها علماء التربية ومنتجوا السلالات القياسية عالية الانتاج. ومن ناحية اخرى فان الحد من استعمال المضادات الحيوية والمواد الكيمائية فى علائق الطيور يعد ايضا مطلبا ضروريا وملحا ليس فقط لارتفاع اسعار تلك الاضافات ولكن ايضا لتقليل المخاطر المصاحبة لاستخدام الادوية والمضادات الحيوية على صحة المستهلك لتلك المنتجات. وياتى هنا دور استخدام العوامل الوراثية التى تحسن الانتاجية وتزيد المناعة كاحد المحاور الرئيسية فى تربية وانتخاب سلالات الدجاج، مما يكون له الاثر الاكبر فى خفض التكلفة لكل وحدة منتجة وبالتالى معظمة الربح وزيادة الناتج القومى.  تهتم الابحاث المقدمة بأستخدام العوامل الوراثية ذات التأثير المرئى والرئيسى Major and Marker genes في برامج تربية الدواجن وخصوصا تحت الظروف المصرية. واستخدمت الدراسات العديد من العوامل الوراثية والتى يمكن الاستفادة منها في تحسين الاداء الانتاجى والمناعى وجودة قشرة البيض للدجاج. ومن أهم هذه العوامل الوراثية: العامل الوراثى المسئول عن القزمية (عامل مرتبط الجنس sex-linked gene) وعامل عرى الرقبة (Na) (عامل جسمى autosomal gene) والعامل المسئول عن الريش الجعد (F) (عامل جسمى autosomal gene) و العامل المسئول من سرعة الترييش (K) (عامل مرتبط بالجنس sex-linked gene) ، العامل المسئول عن خصلة الريش اعلى الرأس (Cr) (عامل جسمى autosomal gene). وكانت اهم النتائج المتحصل عليها من الابحاث:

-         ادى ادخال عامل القزمية في إلاناث البياضة الى انخفاض كمية العلف المستهلك وتحسين الكفاءة الغذائية.

-    ادى عامل القزمية الى انخفاض البيض الشاذ (ذو الصفارين - القشرة الرقيقة) وبالتالى يمكن ادخالة فى امهات التسمين لتقليل عدد البيض الشاذ.

-         ادى أدخال عامل القزمية في دجاجات البياضة المرباه في الاقفاص الى تقليل نسبة البيض المكسور والمشروخ.

-    قلل عامل القزمية من حجم الزرق بمقدار 20%. يقلل من المساحة اللازمه للطائر الواحد. بالاضافة الى ان الدجاجات القزمية يمكنها الاستفادة من مصادر البروتين الفقير، فأنه من المتوقع أن يكون البروتين المأكول أقل في الدجاجات الصغيرة الحجم وذلك كنسبة من أنتاجها.

-    تصاحب الدجاجات عارية الرقبة الخليطة بزيادة في وزن الجسم ولحم الصدر بالاضافة الى انخفاض دهن البطن  مقارنة بالدجاجات الطبيعية الترييش تحت الظروف التجارية اثناء الصيف.

-    اثناء فصل الصيف، اوضحت النتائج ان الدجاج عارى الرقبة  ذات كفاءة غذائية افضل، وحيوية اعلى من نظيرتها طبيعية الترييش.

-    عامل عرى الرقبة يصاحب بزيادة في اوزان الذبائح وكمية اللحم وخصوصا في منطقة الصدر. يمكن تحسين إنتاج اللحم في الدجاج عن طريق تقليل غطاء الريش عن طريق عامل عرى الرقبه او عن طريق الانتخاب للمواقع الكمية المتحكمه في معدل نمو الريش. يصاحب عامل عرى الرقبة بانخفاض وزن الجلد ويسهم هذا في تقليل الدهن الموجود تحت الجلد. لذا فقد زادة الاهتمام به وذلك بزيادة طلب المستهلكين على لحوم الدواجن في مناطق واسعه من العالم بتميز مناخها بارتفاع درجات الحرارة.

-     أدخال عامل عرى الرقبه في سلالة الدنداراوى يؤدى الى التحسين من معدلات النمو، ويقلل من نسبة النفوق وكذلك يؤدى الى تحسين معدل التحويل الغذائى.

-         ادخال عاملى عرى الرقبة والريش المجعد يحسن من المقدرة المناعية فى الدجاج تحت الظروف المصرية.

-    يؤدى ادخال العامل الوراثى المسئول عن الريش المجعد فى الدجاج الى زيادة اوزان الجسم وتحسين الكفاءة الغذائية وزيادة اوزان الذبائح.

-    يفضل عمل توليفات من العوامل الوراثية وذلك طبقا للغرض من التربية بالاضافة الى محاولة عمل استراتيجية لاستخدام هذه العوامل الوراثية فى صناعة الدواجن. 

الخلاصة

ونتيجة وجود تاثيرات مظهرية وفسيولوجية وتشريحية مصاحبة لهذه العوامل فقد اصبح من السهل أدخال هذه الجينات في برامج الخلط والانتخاب فى الدجاج. وفي الاقطار التى تميز مناطقها بارتفاع درجات الحرارة مثل مصر فمن المحتمل ان أدخال هذه الجينات يحسن من التحمل الحرارى وذلك بطريقة مباشرة عن طريق التحكم في مساحه غطاء الريش (أستخدام عامل عرى الرقبة) أو كثافة الريش (العامل المسئول عن الريش المجعد) او حجم الجسم (عامل القزمية). ويجب اخذ هذا بإهتمام كافى لكى يتم زيادة الحيوية في قطعان التربية. وفى سياق هذا الموضوع، فإن تأثيرات هذه الجينات بصورتها الفردية ليست هى الهدف الاساسى لهذه الابحاث ولكن من الاهداف الاخرى دراسة تاثير التداخل بين العوامل الوراثية حتى يمكن الاستفادة بها في استراتيجيات تربية الدواجن.

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1241 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

869,634