أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

الاهمية الاقتصادية لمنع والتحكم فى أمراض الدواجن

ECONOMIC CONSIDERATIONS IN THE PREVENTION AND CONTROL OF POULTRY DISEASES

 

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

 

الاسس العامة general principles

الهدف الاساسى من أى مشروع enterprise هو معظمة عائد الاستثمارات investment على المدى الطويل، ولهذا فمن الضرورى تسويق الدواجن market poultry ومنتجات اللحوم meat products والبيض بأسعار تسمح للمنتجين او الشركات للاحتفاظ بالمنفعة او المكسب profitability فى المنافسة السوقية competitive market، ومن التكاليف المؤثرة cost-effective فى العملية الانتاجية برامج الامان الحيوى والتحصينات biosecurity and vaccination programs والتى يتم الاحتياج اليها للوقاية من الامراض. فمن المؤكد ان زيادة العائد incremental return فى صورة تحسين انتاجية البيض أو الفقس أو الحيوية أو معدل النمو أو كفاءة التحويل الغذائى يجب ان تزيد من رأس المال ويعمل على الانفاق للوقاية من الامراض. يوجد صعوبات كبيرة فى التوقع بالخسارة الناتجة من الامراض او خطة احتمالية انتشار الامراض. وهناك خطورة كبيرة لتعريض الطيور للامراض وبالتالى الاصابة بالمرض حتى يمكن التعرف على الخسارة الاقتصادية الناتجة عن الاصابة بالامراض. والنسبة بين التكاليف والعائد من الممكن ان تستخدم كدليل على معدلات تحسين الانتاج. البرامج المستخدمة لمنع الامراض لفترات طويلة من الممكن ان تؤثر على الانتاج.  ومن الامثلة على ذلك مقاييس العدوانية aggressive measures تحتاج الى ظروف عالية الخطورة حيث ان انتشار المرض من الممكن ان تؤثر على الكفاءة الانتاجية او قيمة البيض أواللحم وارتباطها بالامان الحيوى والتحصينات.

من الضرورى ان يكون رأس المال المستثمر invest capital كافى لعمل ملحقات لمساكن الدواجن للاحتفاظ بمستوى مناسب من الامان الحيوى مثل حجرات تغير الملابس changing rooms، سياج fences، والمعدات equipment التى تستخدم فى التطهير حيث ان هذ1ه الامور تقلل من احتمالية دخول الامراض. والقرار الذى يتخذ للاستثمار فى تحسين الامان الحيوى يعتمد على توقع anticipation العائد من هذا التحسين. التدفقات المالية المستقبلية future cash flows الناتجة من تحسين الاداء وراجعة الى الوقاية من الامراض يجب ان تحسب لفترة مساوية لعملية الاستثمار.

القيمة الحالية الصافية net present value (NPV) لاى استثمار فى الامان الحيوى biosecurity يمكن ان يحسب من التدفقات النقدية السنوية annual cash flows مخصوم منة discounted عامل الفائدة المخصص appropriate interest factor. فأذا كان NPV يزيد عن تكلفة التحسين فان ذلك يمكن ان يبرر الاستثمارات المستخدمة فى الامان الحيوى. من الممكن استخام طريقة NPV لاختيار افضل البرامج للوقاية من الامراض. ومن المؤكد انة اى قرار للاستثماريعتمد على  اختيار القيمة المناسبة لخطورة العدوى والخطة الدقيقة وبالتالى الامراض لمعرفة التكاليف والعائد.

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 628 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2011 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

851,297