أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

تربية الأوز ورعايتة

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

من الاعنبارات الهامة فى انتاج الأوز هى الرعاية والتغذية لقطعان التربية حيث ان لها تاثير رئيسى على كعدل التناسل والذى يشتمل على عدد البيض المنتج ونسبة الخوبة ونسبة الفقس وبالتالى عدد الأوز الناتج لكل ام. عد البيض الكلى التى تضعة انثى الأوز منخفض جدا مقارنة بالانواع الاخرى من الطيور. وفصيلة anser cygnoides اكثر انتاجا للبيض من فصيلة anser anser. وعموما فان اقى انتاج للبيض للاوزة حوالى 3-50 بيضة فى الموسم واحيانا اقل وخصوصا تحت ظروف الرعاية الجيدة. وعلاوة على ذلك وعكس كل الطيور الاخرى فان فترة الانتاج عالية الموسمية ولماذ يستخدم المربين برامج اضاءة صناعية لاطالة او تغيير فترة الوضع الطبيعية. انتخاب الاناث والذكور لكى تكون امهات تلابية من العوامل الهامة جدا وتحدث عند 2-3 شهور من العمر قبل بدء وضع البيض. بالنسبة للاوز الفاقس فى الربيع فى نصف الكرة الشمالى تحت ظروف الاضاءة الطبيعية ان الانتخاب يكون فى نوفمبر او ديسمبر. وانتاج البيض فى القطيع يبدء بالتالى فى فبراير.

الادلة المساعدة لانتخاب الطيور كامهات تربية

-         جنس كل اوزة منتخبة يجب ان يكون معروف

-         انتخاب ذكر واحد لكل اربعة اناث

-         التاكد من ان كل وزة منتخبة تم تعريفها (ترقيمها)

-         انتخاب الاوز عن طريق الصوت وتكوين الجسم قادر على الاحتفاظ بالقطيع لمدة 4-5 سنوات

-    استبعاد كل الاوز الذى يحتوى على عيوب مثل عظمة القص الملتوية crooked keel bone للارجل غير الجيدة bad legs الاصابع الملتوية croked toes المنقار المشوة deformed beak أو العين المشوة deformed eyes.

فى بعض الحالات يتم انتخاب الاوز على اساس وزن الجسم او انتاج البيض. على اساس ان وزن الاناث المنتخبة كقطعان امهات يكون على الاقل متقارب مع وزن القطيع بينما تكون اوزان الذكور اعلى من اوزان الذكور فى القطيع بحوالى 10-20%. فى حالة الانتخاب على اساس انتاج البيض يجب تربية الامهات بصورة منفردة وينتخب ابناء الامهات التى تنتج بيض بصورة عالية سوء الذكور او الاناث.

أنتخاب اوز التربية Selection of breeding geese

انتخاب بدارى التربية Selection of breeding pullets

ليس كل الاوز مناسب للتربية حيث يتم استبعا الاوز غير المناسب للاحتفاظ بحيوية عالية داخل قطيع التربية. انتخاب اوز التربية يجب ان يكون فى صورة صحية ويتميز بقوة الارجل stronge legs كما يجب ان يتميز بامظهر الممتاز excellent appearance والوقفة الرشيقة graceful postures. يجب تجديد قطعات التربية كل 3-5 سنوات للاحتفاظ بالكفاءة التناسلية. افضل اداء تناسلى للاناث حوالى 2-4 سنوات ويقل تدريجيا بعد 5 سنوات من العمر. افضل اداء تناسلى للذكور يصل بين 2 و 3 سنوات من العمر ويقل تدريجيا بعد 4 سنوات.

الصفات غير المرغوبة فى اوز التربية

1-    الزرق المعلق drooping shoulders

وهذا دليل على ان الاوز تم تربيتة على علائق غير متزنة ورعاية غير مناسبة وبيئة ملوثة. الاوز فى هذه الظروف تمون حيويتة منخفضة وانتاج البيض قليل معدل الفقس منخفض.

2-    الاعضاء الجنسية غير طبيعية abnormal sex organs

من الممكن ان تسقط قناة البيض بسهولة من التجويف البطنى. ضمور العضو الذكر او يسقط اذا كان العضو الذكرى متصل جيدا. تغذية الذكور على علائق تحتوى على فطريات يؤدى يؤدى الى تطور غير صحى للعضو الذكرى. للتاكد من الخصوبة الفقس الجيد لبيض الاوز يجب فحص الذكور صحيا قبل موسم التربية.

3- الارجل الضعيفة weak legs

وتحدث نتيجة عيوب وراثية او التغذية على علائق غير متزنة منخفضة فى الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د3.

4- الاصابع الملتوية crooked toes

تحدث نتيجة العيوب الوراثية او نتيجة حدوث جروح

5- الاجنحة المنسابة slipped wings

الاجنحة تفتل من المرفق والريش الاولى يلتصق فى الخارج نتيجة التغذية غير الجيدة او عيوب وراثية.

6- الذيل الملتف wary tail

7- العنق الرفيع والملتوى kinked and bowed necks

8- المنقار المتصالب crossed bill

9- العمى blindness

المصدر: Geese production
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 3695 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2011 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

524,299