أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

السموم الفطرية  Mycotoxins

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس 

السموم الفطرية عبارة عن النواتج الثانوية من العفن moulds والتى تتواجد فى الطبيعة. هناك اربعة اجناس أو انواع من العفن المنتج للسموم الفطرية على مستوى العالم وهى الاسبرجيلس Aspergillus والفيوزاريوم Fusarium والبننسيليوم Penicillium والكلافيسبس claviceps. والحصر الحديث على Alternaria toxins من الارجنتين اكدت على وجود عفن Alternaria فى القائمة. اعتمادا على العوامل المختلفة واحد او اكثر من هذه الفطريات تنمو على المحاصيل سواء كانت فى الحقل او اثناء التخزين.

يوجد حوالى500 نوع من السموم الفطرية تم التعرف عليها حتى الان وبلا شك يوجد العديد من الانواع سوف يتم اكتشافها فى المستقبل. ومن اشهر السموم الفطرية: الافلاتوكسين aflatoxins – الاكراتوكسين ochratoxins – Type A trichothecene Fusarium mycotoxins – Type B trichothecene Fusarium mycotoxins – zearalenone- fumonisins- moniliformin – ergot alkaloids.

تم تصنيف السموم الفطرية طبقاً للمنطقة المتخصصة نتيجة زيادة حركة التجارة بين الدول بالاضافة الى اختلاف الظروف المناخية بين دول العالم. حيث أن الجفاف غير المتوقع وسقوط الامطار والفيضانات من الامور الهامة التى تؤثر على أخذ عينات لتحليل السموم الفطرية. والجدول التالى يوضح تقسيم السموم الفطرية طبقا للمنطقة.

واعتماداً على مستوى السمية LD50 values (محتوى السموم الفطرية اللازم لقتل 5% على الاقل من القطيع)،

يمكن تصنيف السموم الفطرية طبقا لخطورتها كالاتى:

Ochratoxins

Diacetoxyscirpenol (DAS)

T-2 toxin

Moniliformin

Aflatoxins

HT-2 toxin

Neosolaniol

Deoxynivalenol (DON)

وعلى الرغم من ان هناك العديد من الدراسات على تأثير الافلاتوكسين على الدواجن الا ان ochratoxins و DAS و T-2 toxin اكثر سمية من الافلاتوكسين

سمية بعض السموم الفطرية toxicity of some mycotoxins

من التحديات الكبيرة للسموم الفطرية وجود أعراض طبيعية غير متخصصة فى الدواجن مما يصاحبة صعوبة كبيرة لمنتجى الدواجن للتعرف على مشاكل السموم الفطرية وردود افعالها. وتتشابه اعراض السموم الفطرية مع الاعراض الناتجة من سوء الرعاية poor management والتغذية والصحة، ولهذا من الضرورى تحت الظروف التجارية مقارنة الاعراض الناتجة من السموم الفطرية فى الاعلاف من الاعراض الاخرى الناتجة عن الرعاية، وسوف يتم مناقشة السمية الحادة والمزمنة لبعض السموم الفطرية، وعموما تعتمد سمية السموم الفطرية على الجرعة dose ومصدر السموم الفطرية وفترة التعرض للسموم الفطرية.

1- الافلاتوكسين Aflatoxins

على الرغم من التعرف على حوالى 18 نوع مختلف من الافلاتوكسين الا انه تم اكتشاف الانواع الاتية من الافلاتوكسينات (B1, B2, G1 and G2) فى المواد الغذائية والاعلاف. يوج تفاوت فى المراجع البحثية على تعريف اقل مستوى من الافلاتوكسين والذى يسبب سمية فى الدواجن، ومن الممكن ان يرجع هذا الى اختلاف مصادر الافلاتوكسنات المستخدمة فى هذه الدراسات، ومعظم هذه الدراسات استخدمت AFB1 & أو الافلاتوكسين من النوع B1 الناتج من فطر الاسبرجيلس ولم يتم استخدام التلوث الطبيعى للغذاء. فى دراسة على كتاكيت التسمين، شوهد أنخفاض فى وزن الجسم عند مستوى 75 جزء فى المليون من الافلاتوكسين. ويعتبر أنخفاض انتاج البيض ووزن البيض وزيادة دهن الكبد من الاعراض الرئيسية للافلاتوكسنات فى الدجاجات البياضة، بينما أنخفاض نسبة الفقس وزيادة النفوق الجنينى هى الاعراض الرئيسية فى الامهات breeding hens. ومن التأثيرات الهامة للافلاتوكسين على المناعة هو تأثيرها على الاستجابة المناعية الخلوية cell-mediated immune response مثل أنخفاض الخلايا الليمفاوية lymphocyte depletion تقليل delayed-type hypersensitivity وتحوير انتاج السيتوكين modification of cytokine production، ومن الممكن أن يؤدى هذا الى تقليل المقاومة ضد الامراض وتقليل الاستجابة للتحصينات، زمن الممكن ان تؤدى الافلاتوكسينات الى انخفاض الصبغات فى كتاكيت التسمين.

2- الاكراتوكسين Ochratoxines

على الرغم من مجموعة الاكراتوكسين تتالف من سبعة مكونات الا ان الاكراتوكسين أ ochratoxines A (AO) هو الموجود كملوث طبيعى فى الحبوب cereal grains، تعتبر الكلية هى الهدف الرئيسى للاكراتوكسين. يعتبر زيادة استهلاك المياة increased water consumption وزيادة محتوى الرطوبة فى الزرق manure moisture وتورم وشحوب الكليتين swollen and pale kidneys والنقرس الحشوى الثانوى secondary visceral gout من الاعراض المتخصصة لسموم الاكراتوكسين فى الدواجن، ومن الاعراض الاخرى للاكراتوكسين اخفاض الغذاء المأكول reduced feed intake أنخفاض انتاج ووزن البيض lower egg production and weight أنخفاض الكفاءة الغذائية، زيادة بقع القشرة shell stains والبقع اللحمية meat spots فى الدجاجات البياضة التجارية. الاكراتوكسين تسبب فشل فى قدرة الدجاج على الاستفادة من الصبغات بصورة اكبر من الافلاتوكسين، وكما هو مثبت فى الابحاث العلمية فأن اقل مستوى ممكن من الاكراتوكسين يسبب مشاكل فى الدواجن هو 0.5 جزء فى المليون.

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 1628 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

749,279