أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

فوائد بيض المائدة

إعداد وترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

 

تتكون البيضة من الصفار والبياض والقشرة، وقد أثبتت الأبحاث أن البيضة تحتوى على العديد من المركبات الغذائية عالية القيمة للكبار والصغار (جدول رقم 1) ويحتوى البيض على مركبات طبيعية تساعد على تحسين صحة الإنسان وزيادة مناعته الطبيعية (جدول رقم 2) منها ما يلى:

1- تحتوى البيضة على phosphvitin و lumiflavin وهى مركبات مضادة للأكسدة ولها القدرة على الحد من تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية وتقلل من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

 2- تحتوى البيضة على Ovomacroglobulin وهو من ضمن المركبات المضادة للميكروبات والمنشطة لجهاز المناعة.

3- تحتــوى البيضــة عــلى الجلوبيولينات المناعية Immunoglobulin IGY التــى تفيــد فــى عــلاج أمــراض النزلات المعوية التى تسببها البكتريا منها E. Coli, Streptococcus, Pseudomonas.

4- يحتوى البيض على Phospholipid-Lecithin conjugated with vitamin B12 التى تشجع على نمو الاطفال المبتسرين وتحسن من نمو الانسجة العصبية وتحسين الذاكرة وزيادة القدرة الذهنية لمرضى الزاهايمر.

5- الصبغات الكاروتينية الموجودة بالصفار مواد طبيعية مضادة للأكسدة وكذلك مضادة لمسببات السرطان وتخفض من الليبوبروتينات المنخفضة الكثافة فى السيرم (VLDL) وتحمى من أمراض شرايين القلب.

6- تساعد الصبغات الكاروتينية الموجودة فى الصفار مثل Lutein على تقليل مخاطر ضعف الإبصار عند كبار السن.

7- تعتبر دهون الصفار من المصادر الغنية بالاحماَض الدهنية الأحادية الغير مشبعة (MUFA) وأثبتت الأبحاث أنها أفضل الأحماضَ الدهنية المشبعة (PUFA) لصحة الانسـان حيث تقلل من مستوى الكوليسترول بدرجة متوسطة بتخفيض كلا من الليبوبروتينات المنخفضة الكثافة (VLDL و LDL والكوليسترول) وهى بطيئة الأكسدة مما يقلل من مخاطر أمراض شرايين الدم.

8- يحتوى الصفار على مادة الـ Betain التى تقلل من مستوى الهوموسيستين Homocysteine بالدم والتى تسبب مشاكل الإصابة بأمراض شرايين القلب والجلطة، كما أن السلينيوم العضوى الموجود بالبيض له نفس الاتجاه.

9- يحتوى الصفار على الكروميوم العضوى organic chromium الذى يقلل من الكوليسترول الضار ويحسن من إنتاج الأنسولين بالجسم.

10- يحتوى الصفار على عدة مركبات مثل الاسترول الطبيعى Natural Minor Sterols وهى التى تزيد من الكوليسترول النافع وتقلل من أمراض شرايين القلب.

11- يحمى بياض البيض الأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء ويحد من تكوين القرح.

12- يعتبر البياض علاج طبيعى لكل من الحموضة والاسهال والجفاف ويساعد على تقليل الالتهابات.

وقد أثبتت الأبحاث والتجار على الإنسان والحيوان بأنه ليس هناك علاقة مباشرة بين التغذية ومستوى كوليستيرول الدم وأن الجسم هو الذى يبنى الكوليستيرول اللازم له.

 

المصدر: دليل انتاج بيض المائدة - شركة مصر للتفريخ
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 108/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 949 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

845,906