أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

كيف تسمع الطيور؟

تعتمد الطيور على حاسة السمع الشديدة في اكتشاف الفرائس والتعرف على الطيور الأخرى على أساس أغانيها. في الواقع ، تتمتع الطيور بدقة سمعية أفضل من البشر، لذا فهي تسمع بمزيد من التفاصيل. ومع ذلك ، تفتقر الطيور إلى تشريح الأذن الخارجية الذي يعتمد عليه الإنسان. فكيف تسمع الطيور؟

الطيور لها آذان ، لكن آذانها ليست مثل آذان الإنسان. لكل من الطيور والبشر أذن داخلية وأذن وسطى. ومع ذلك ، تختلف الطيور عن البشر في أنها تفتقر إلى بنية أذن خارجية. عندما يكون لدى الإنسان عضو خارجي في الأذن ، يكون للطيور فتحة على شكل قمع تعمل كأذن خارجية تقع على جانبي رأسها. عادة ما يتم وضع هذه الفتحات خلف عين الطائر وتحتها قليلاً. إنها محمية بواسطة ريش ناعم غير شائك يسمى الـ auriculars.

يلعب وضع رأس الطائر أيضًا دورًا في قدراته السمعية. حدد العلماء أن الضوضاء تسجل بترددات مختلفة على كل جانب من رأس الطائر. اعتمادًا على الزاوية التي تنشأ منها الضوضاء، يتم تسجيلها بتردد معين في طبلة الأذن اليسرى ولكن بتردد مختلف في طبلة الأذن اليمنى. يسمح هذا الاختلاف في الترددات بين طبلة الأذن للطائر بتحديد مصدر الصوت.

على سبيل المثال ، تشتهر البوم بسمعها الحاد للغاية ، مما يساعدها على تحديد موقع الفريسة في الليل. هذه القدرة على السمع ترجع جزئيًا إلى الترتيب غير المتماثل لفتحات الأذن ، حيث تكون إحدى الفتحات أقل من الأخرى. تسجل الأصوات في هذه الفتحات في أوقات مختلفة قليلاً. يمكن للبوم استخدام فرق التوقيت هذا، والذي يكون أحيانًا 30 جزء من المليون من الثانية فقط، لتحديد ما إذا كانت الأصوات قادمة من يسارها أو يمينها. الطيور الجارحة الأخرى لها لوحات أمام آذانها تساعدها على تحديد ما إذا كانت الأصوات تأتي من فوقها أو تحتها. يبدو أن بعض البوم لها آذان أعلى رأسها ، لكنها في الواقع عبارة عن خصلات من الريش تتحكم فيها عضلات صغيرة تحت الجلد لا تؤثر على سمعها على الإطلاق.

 

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 635 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

870,081