أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

الفرق بين لحوم الدجاج والبط

يعتبر الدجاج من أكثر اللحوم استهلاكًا في العالم ، بينما لا يمكن قول الشيء نفسه عن لحم البط. يتم تصنيف كل من لحوم الدجاج والبط على أنها دواجن وتعتبر من اللحوم البيضاء نظرًا لانخفاض محتواها من الميوجلوبين. ومع ذلك، فإن لحم البط يكون أكثر قتامة في اللون وبالتالي أعلى في محتوى الميوجلوبين والحديد مقارنة بلحوم الدجاج. نتيجة لذلك، غالبًا ما يُنظر إلى البط على أنه لحم أحمر للطهي. وفقًا لتصنيف وزارة الزراعة الأمريكية، بناءً على عمر ووزن الحيوان، يمكن تصنيف الدجاج إلى أربع مجموعات:

Cornish game hen, broiler-fryer, roaster, and capon

وبالمثل، فإن الفئات الأربعة من البط هي:

broiler or fryer duckling, roaster duckling, and mature or old duck

الفرق بين لحم الدجاج والبط

1- لحم البط أغمق لونًا بشكل ملحوظ، وغالبًا ما يبدو جلد البط ولحومه أكثر دهونًا.

2- نظرًا لارتفاع مستوى الدهون، يُقال إن لحم البط له نكهة أقوى وأكثف وأقرب إلى اللحوم الحمراء من الدجاج. توصي وزارة الزراعة الأمريكية بأن يتم طهي جميع الدواجن، بما في ذلك البط والدجاج، عند درجة حرارة داخلية لا تقل عن 165 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 74 درجة مئوية. بينما يمكن طهي الدجاج والبط بطرق مماثلة، غالبًا ما يتم طهي البط كلحم أحمر. مثل اللحوم الحمراء، يمكن تقديم البط مطبوخًا بدرجة متوسطة ونادرة ولون وردي فاتح من الداخل.

3- بينما يمكن تقديم كل من لحم الدجاج والبط كلحم طازج أو كمنتج معالج، يتم استهلاك الدجاج في كثير من الأحيان في شكله المعالج.

4- بناءً على القطع، غالبًا ما يتم تقسيم الدجاج إلى ثلاثة أجزاء: الصدر والأجنحة والساقين. الصدر هو أكثر أجزاء الدجاج شيوعًا، وهو أيضًا أكثر بياضًا. الأرجل أغمق وتتكون من drumstick والفخذ. يقع لحم الجناح في مكان ما بين لحم الساق والصدر.

5- يمكن أن تختلف القيم الغذائية للحوم حسب تنوعها وطريقة طهيها وطريقة تقديمها.

6- البط أكثر كثافة من الناحية الغذائية، حيث يحتوي على 52٪ ماء ، بينما يحتوي لحم الدجاج على 60٪ ماء.

7- كلا النوعين من اللحوم من الأطعمة عالية السعرات الحرارية. ومع ذلك ، فإن لحم البط أكثر كثافة في السعرات الحرارية من الدجاج.

8- مائة جرام من البط تحتوي على 337 سعرة حرارية. بينما يحتوي نفس الحجم من لحم الدجاج على 239 سعرة حرارية.

9- في حين أن لحم الدجاج غني بالبروتين ، فإن لحم البط أعلى بكثير في الدهون. لكل مائة جرام ، تحتوي الدجاج على 8 جم بروتين أكثر مقارنة بالبط. الجودة الموجودة في كلا النوعين من اللحوم عالية جدًا، حيث تحتوي على كميات وفيرة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية. يوفر لحم البط 68٪ دهون أكثر من الدجاج. يحتوي البط أيضًا على نسبة أعلى بثلاث مرات من الدهون المشبعة بينما يحتوي على كميات مماثلة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مقارنة بالدجاج.

في الوقت نفسه، يكون لحم البط أقل قليلاً في الكوليسترول.

10- مثل معظم أنواع اللحوم، لا يحتوي البط والدجاج على كمية ملحوظة من الكربوهيدرات.

يعتبر لحم البط أكثر ثراءً في معظم الفيتامينات مقارنة بلحوم الدجاج. يوفر البطة ما يقرب من ثلاثة أضعاف فيتامين ب 1 وأكثر من فيتامين ك مرتين. وتشمل الفيتامينات الأخرى الموجودة بكميات أعلى في لحم البط فيتامين ب 2 وفيتامين هـ وفيتامين أ وحمض الفوليك. يحتوي البط أيضًا على فيتامين د، وهو غائب في الدجاج. في الوقت نفسه ، يحتوي الدجاج على ضعف فيتامين ب 6 وأكثر من 70٪ فيتامين ب 3. كلا النوعين من اللحوم يفتقران تمامًا إلى فيتامين C ويحتويان على كميات متساوية من فيتامين B5.

11- الدجاج والبط كلاهما غني بالمعادن. الدجاج غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم والكولين. من ناحية أخرى، يحتوي البط على أكثر من ضعف الحديد والنحاس، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم. يحتوي هذان النوعان من اللحوم على كميات متشابهة من البوتاسيوم والزنك والمنغنيز.

12- نظرًا لأن الدجاج والبط لا يحتويان على الكربوهيدرات تقريبًا ، فإن كلا من قيم مؤشر نسبة السكر في الدم الخاصة بهما تعتبر صفرًا.

13- يقع متوسط قيمة الرقم الهيدروجيني للحوم الدجاج الطازج في نطاق 5.3 إلى 6.5 ، مما يجعل الدجاج يقع في الفئة الحمضية قليلاً. قيمة الأس الهيدروجيني للحوم البط ليست بعيدة ، حيث تنخفض بين 5.4 إلى 6.3 ، مما يجعل البط أيضًا حمضيًا قليلاً.

13- هناك طريقة أخرى للنظر إلى حموضة الطعام وهي استخدام قيمة الحمل الكلوي المحتمل. توضح قيمة PRAL مقدار القاعدة أو الحمض الذي ينتجه الطعام المعطى داخل الكائن الحي. قيم PRAL لحوم الدجاج والبط هي 14.6 و 10.2 على التوالي - وكلما زاد هذا الرقم الموجب ، زاد إنتاج الحمض للطعام.

 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4525 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

852,655