أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تقليل استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن

1- مخطط إدارة مزارع التسمين

يتطلب الحد من استخدام مضادات الميكروبات في صناعة إنتاج الدواجن إدارة جيدة للمزرعة. وببساطة، فإن إدارة المزرعة تشمل الممارسات والبروتوكولات والظروف البيئية في الإنتاج الداجني. وغالبًا ما تؤدى أخطاء الإدارة الى الاسراف في استخدام المضادات الحيوية في العملية الإنتاجية. ممارسات التغذية السليمة والاهتمام بصحة الحيوان يساعد إدارة المزرعة على تحقيق قطعان صحيه مع تقليل استخدام مضادات الميكروبات. لذا يجب ان يكون هناك مخطط لإدارة المزرعة لإزالة مضادات الميكروبات دون المساس بالأداء أو الربحية.

مرحلة ما قبل الوصول Pre-arrival phase

أدى انتشار مرض كوفيد-19 إلى زيادة الوعي بالأمن الحيوي. تعتبر الممارسات مثل الاحتفاظ بسجلات للزائرين أمرًا بالغ الأهمية للأمن الحيوي في المزارع. يجب مراعاه الابعاد الوقائية عند انشاء المزرعة، ويجب أن تبدأ كل دورة إنتاج بسجل نظيف، مما يجعل الإنتاج الشامل ضروريًا. نظرًا لأن الأرضية هي نقطة الاتصال الأولى للكتاكيت في المزرعة، تبدأ النظافة في المسكن. يمكن أن تعيش البكتيريا مثل السالمونيلا والايشيريشيا كولاي في الشقوق وتصيب الدورة التالية. من الناحية المثالية، يجب ان تكون الأرضية خرسانية ناعمة خالية من الشقوق. وبالنظر إلى التكاليف الباهظة التي ينطوي عليها استبدال الأرضية، فقد يكون من المغري إعادة تسوية السطح أو ملء الفواصل، لكن هذا الحل لن يستمر طويلا. في حين أنه من غير الممكن تطهير التجاويف العميقة الضيقة، لذا يجب ملء الشقوق بمطهرات صحية وهى عبارة عن خلطات معينة من الأحماض العضوية تخلق حاجزًا يمنع البكتيريا من النمو على الفرشة. قم بتسخين الأرضية مسبقًا حتى 28 درجة مئوية على الأقل ولكن ليس فوق 30 درجة مئوية. تكفي طبقة من نشارة خشب بعمق يتراوح من 1 إلى 1.5 كجم / متر مربع لامتصاص الرطوبة من رزق الكتاكيت.

نظف خطوط المياه أو الحلمات أو المساقي الأرضية مع مراعاه ان يكون ارتفاع حلمات الشرب مناسب مع عمر الكتكوت. لإزالة البيوفيلم في خطوط المياه، أضف بيروكسيد الهيدروجين متبوعًا بالشطف. بدلاً من ذلك، أضف محلول كلور 30٪ إلى خطوط المياه لمدة 24 ساعة متبوعًا بالشطف. افحص الحلمات جيدا قبل البدء في قطيع جديد واملأ الخطوط بالمياه العذبة عند 25 درجة مئوية. تحقق دوريًا من جودة مياه المزرعة من خلال التحليل المعملي لعينات من المياه. تعمل المنظفات والماء الساخن على تنظيف الأرضية والمعالف وخطوط التغذية بفاعلية. لإزالة الأغشية الحيوية وتقليل عدد البكتيريا في خطوط التغذية، يمكن خلط المواد الخام الثقيلة مثل قشر الشوفان مع توليفات معينة من الأحماض العضوية. قم بتقييم ظروف الصومعة وقم بإزالة الأوساخ أو العلف المتبقي على الجدران. يمكن إضافة مضادات العفن التي تحتوي على مزيج من الأحماض العضوية في الصومعة لتلتصق بالجدران وتحد من تكون العفن. ضع خطوط التغذية في جميع أنحاء المسكن. ضع بعض الورق المقوي بجوار كل خط ماء، ثم أضف حوالي 15 جرامًا من العلف لكل كتكوت على الورق. درجة حرارة التحضين المثلى حوالي 35 درجة مئوية لذا يجب التأكد من أن مداخل الهواء والفلاتر والأسلاك الشبكية نظيفة وخالية من الغبار. يجب مراعاة التوزيع الأمثل للتهوية في جميع انحاء المسكن قبل وصول القطعان لتدعيم التهوية. تأكد من تشغيل الدفايات بشكل صحيح لتجنب ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون.

مرحلة الحضانة  Brooding phase

بعد الفقس تكون الكتاكيت عرضة للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي لعدم اكتمال الجهاز المناعي. يجب التحقق من درجة حرارة الجسم وسلوك الكتاكيت وكمية العلف. يجب أن تكون درجة حرارة الجسم حوالي 40 درجة مئوية. تجمع الكتاكيت معًا يكون يعطي دلالة على البرودة الشديدة، لذا يجب زيادة درجة حرارة المسكن تدريجيًا، ثم يتم أعادة فحص سلوك الكتاكيت. وفى حالة ابتعاد الطيور عن مصدر التدفئة فهذا دلالة على ارتفاع درجة الحرارة. من المهم الحفاظ على درجة حرارة الماء عند 25 درجة مئوية. على الرغم من أن عملية التنظيف باهظة الثمن، إلا أنه يجب تطهير خطوط المياه وخصوصا في المنطق المناخية الحارة. إذا لزم الأمر، أضف 10-15 جم أكثر من العلف إلى ورق الكتاكيت بعد 24-36 ساعة من وصولها. قم بإزالة جميع الأوراق بعد 4-5 أيام أو قبل ذلك إذا ظهرت علامات العفن. بعمر 7 أيام، يجب أن يصل وزن الكتكوت إلى 4.5 ضعف وزنة عند الفقس. أثناء مرحلة الحضانة، يلزم إجراء تعديلات يدوية دقيقة على الفتحات لإدارة التهوية. توفر فتحة 3-4 سم تهوية كافية، ومع ذلك، قد تحتاج بعض الفتحات إلى الإغلاق لدعم تدفق الهواء ودرجة الحرارة المثلى. في المناطق الباردة، فإن السقف المصمم بزاوية 35 أو 45 درجة يدعم بشكل عام حركة الهواء بشكل أفضل. في المناطق الحارة، لا يمثل السقف المنخفض المسطح مشكلة في الحضانة ولكنه مفيد في تحريك الهواء أثناء فترة التسمين.

مرحلة النمو  Growth phase

يجب ضبط ارتفاع المعالف والمساقى وفقًا لمرحلة نمو كتاكيت التسمين. قد يكون من الضروري إبطاء النمو حتى لا يؤثر زيادة الوزن على الهيكل العظمي للكتاكيت. يمكن للأضواء الخافتة أو فترات الظلام أن تبطئ النمو. نظرًا لأنه من المجهد أن يكون لدى الكتاكيت أمعاء فارغة، فإن أفضل فترات الظلام هي 2 أو 3 ساعات. يجب فحص فضلات الطائر مرتين يوميًا لتقييم الهضم. الفضلات الطبيعية تكون بنية اللون وجيدة الهضم وجافة. الفضلات الخارجة من الاعورين تكون بني غامق إلى أسود ولزجة. تشير الفضلات الصفراء الرغوية الى ان العناصر الغذائية غير مهضومة بشكل واضح ولا يتم هضم كل البروتين. الماء ضروري للحياة وللهضم الجيد. يؤدي خفض الاس الهيدروجيني للماء إلى توازن ميكروبي مفيد في خط الأنابيب، مما يؤدي إلى تأثير جراثيم في البكتيريا المسببة للأمراض وذلك عندما يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 4، مع عدم الإضرار بالبكتيريا الجيدة، مثل اللاكتوبسيلاس. من الممكن إضافة مزيج من الأحماض العضوية التي يمكن أن تقلل درجة الحموضة في المعدة. إن خفض درجة الحموضة في المعدة، بشكل أساسي خلال الأسبوعين الأولين من حياة الطائر، يدعم هضم البروتين وأداء دجاج التسمين عن طريق تحسين التوازن الميكروبي في خط الماء والطائر. يعد التحكم المناسب في المناخ أمرًا ضروريًا أثناء عملية التسمين. يمكن أن ترتفع درجة حرارة دجاج التسمين أثناء مرحلة النمو ويمكن أن يساعد التبريد بالرش أو تبريد الفرشة في إدارة هذا التحدي. تعتبر أجهزة التهوية مهمة في جميع الفصول، لكن تدفق الهواء أمر بالغ الأهمية خلال الفترات الدافئة وفي ظروف الرطوبة النسبية العالية. افحص أجهزة التهوية بانتظام للتأكد من أنها تسحب الهواء الكافي فوق الطيور. في المناخات الباردة، قد يؤدي تقليل الحرارة أو التهوية لخفض التكاليف عن غير قصد إلى مشاكل صحية في الأمعاء والحاجة إلى تدخلات مضادة للميكروبات.

مرحلة التخفيف  Thinning phase

قبل النقل النهائي، قد يتم تخفيف القطعان بنسبة 25٪ أو 30٪. تشكل الأبواب المفتوحة تحديات تتعلق بالمناخ والأمن الحيوي. حافظ على الأبواب مغلقة قدر الإمكان لتقليل تغير المناخ الداخلي وإبعاد مسببات الأمراض. علق أغطية بلاستيكية سميكة في الأبواب لإبعاد الحرارة الخارجية. تجنب دخول المزيد من الأشخاص إلى المنزل خلال هذه الفترة واتبع بروتوكولات الأمن الحيوي القياسي فيما يتعلق بالنظافة والملابس وما إلى ذلك. سوف يدعم مخطط الإنتاج في ممارسات الإدارة السليمة لمزارع قطعان دجاج التسمين المتسقة والصحية.

 

المصدر: Harmen Jan Platvoet (2020). Reducing antibiotics: 4-phase farm management blueprint. World Poultry
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

715,414