برامج رعاية المكفوفين

المعونات المالية:

تقوم وزارة الشؤون الإجتماعية بمصر بصرف معاشات ومساعدات للمكفوفين وذلك طبقا لقانون الضمان الإجتماعي 30 لسنة 1977 , وقانون التأمينات الإجتماعية رقم 79 لسنة 1975 , منا تقدم وزارة الشؤون الإجتماعية المساعدة المادية والفنية للهيآت الإجتماعية التي ترعى المكفوفين  ماديا ونفسيا وإجتماعيا.

الخدمات الإعلانية :

تهدف نشر وتنوير الرئي العام لتقبل تشغيل المكفوفين أو العمل على سلامتهم في الطريق وتزويد المواطنين بالحقائق والتوجيهات المفيدة لتجنب كف البصر وأهمية العلاج الفوري وطرق العلاج ومدى فعلية المؤسسات الصحية .

الخدمات التشريعية :

تصون الدول حقوق المكفوفين وتوضح واجباتهم في شكل تشريعات تنص على أنواع المعاشات والمساعدات مثل  قانون الضما الضمان الإجتماعي 30 لسنة 1979 وقانون التأمينات الإجتماعية رقم 798 لسنة 1975 , والقوانين التي تلزم أصحاب الأعمال بتشغيل المكفوفين المأهلين مهنيا في حدود نسبة 5 % منا جاء في القانون 39 لسنة 1975 والمعدل بالقانون رقم 49 لسنة 1982.

خدمات وامتيازات أخرى :

إعفاء كتب ومراسلات المكفوفين البارزة من الرسوم البريدية .

صرف إشتراكات بنصف أجرة للمكفوفين بالقطارات .

تصريح المكفوفين الحاملين لبطاقات الشخصية

تفضيل العطاآت أو العروض المقدمة من هيآت المكفوفين المحلية ولو زاد سعرها 5% عن أثمان مثيلاتها من المصانع المحلية  أو زاد سعرها 15 % عن أثمان مثيلاتها من المنتجات الأجنبية  المستوردة.

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.