كتب – إبراهيم حلمي

 

أدوات كتابة برايل

يعتمد الكفيف على مجموعة من الوسائل والأدوات في القراءة والكتابة وهي تتناسب مع طبيعة ظروفه وإمكاناته وتسهم في تلبية حاجاته ومنها:

1- لوحة برايل والقلم : هي عبارة عن أطار معدني أو بلاستيكي يثبت عليه الورقة الخاصة بكتابة برايل ,كما  تثبت عليها مسطرة تضم  مجموعة من الخلايا وتتطلب هذه الطريقة تدريب مستمر للقراءة والكتابة, وهي مكونة من جزأين : الأول جزء خلفي ويشتمل على مجموعات من خلايا برايل ويوجد بكل خلية ست نقاط مضغوطة .

أما الجزء الثاني هو الجزء الأمامي ويوجد عليه عدد من المستطيلات العمودية المفتوحة وتشتمل على ست فجوات كل فجوة متصلة بواحدة من النقاط الست.

أما القلم : فهو يشبه المثقاب المستخدم  في عمليات التثقيب والحفر على الخشب وغيره من الخامات ,إلا أنه مدبب الطرف ويستخدم في ضغط النقط في الوضع المناسسب لكل خلية.

 

ويتم ثقب حروف بريل على الورق المعد خصيصا للكتابة بطريقة برايل وهو عبارة عن ورق مقوا قابل للتثقيب .

 

1 الكتابة باللوح والقلم : يتم وضع ورقة مقواه أو بلاستيك داخل لوح وتثبت برؤوس الدبابيس المحيطة بهذا اللوح إن كان من البلاستيك دون استخدام مسطرة أو وضع الورقة على اللوح ان كان من الخشب وتثبت بالمشبك الثابت أعلى اللوح , وتعد هذه الطريقة عملية مرهقة وشاقة لأنها تحتاج إلى جهد وسلامة الأصابع من التشققات أو الجروح ولكن على الكفيف أن يتقنها وتتم الكتابة من اليمين الى اليسار وعند القراءة تقلب الورقة لتظهر نقاط بريل البارزة وتتم القراءة من اليسار الى اليمين.

2- آلة برايل الكاتبة أو "بيركنز" :وتعتبر آلة بركنز لكتابة برايل التي تم تطويرها في مطابع هاو بركنز للمكفوفين في بوستون بالولايات المتحدة عام 1950 من أفضل الآلات المستخدمة في كتابة برايل لإنها مصممة بحيث تحافظ على سلامة النقاط وسلامة الورقة كما تمتاز بتقليل الجهد الذي يبذله الكفيف في الكتابة وكذلك توفيرالو قت والإرهاق, وتتكون من تسعة مفاتيح ثلاثة في اليمين وثلاثة في اليسار وكل مفتاح يمثل نقطة من خلية برايل وهناك مفتاح في الوسط يستخدم في عمل مسافات بين الكلمات ومفتاح في اقصى اليسار للرجوع للخلية السابقة.

 

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 903 مشاهدة

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.