كتب – إبراهيم حلمي

 

أهمية طريقة بريل للكفيف

1- إثبات إمكانية تعليمهم وقدرتهم على المناقشة .

2 -تشجيعهم على محو أميتهم ومواصلة تعليمهم في سهولة ويسر حتى تساعدهم في تصحيح المفاهيم لديهم مما يساعد على النجاح العلمي.

3- للكتاب المسجل تأثيره في إصلاح النفوس وتذكيتها إذ يتوفر فيه سلامة المنهج وحسن الطرح وجودة المضمون.

4- وبفضل الثورة العلمية التي أصبح العالم من خلالها كالقرية الصغيرة ووجود شبكة الإنترنت وسهولة استخدامها فيجب استخدام هذه التقنيات في خدمة المكفوفين.

 

كيفية تعلم طريقة بريل

إن استخدام أدوات وأجهزة بريل لتطوير وتنمية استعداد الطفل الكفيف للتعلم يجب أن تبدأ  بصفة أساسية مبكرا لإن تزويد الطفل بالخبرات المتنوعة مبكرا يمكن أن يقلل إرتباطه الخارجي ويقوي من إعتماده على نفسه وثقته فيها .

 

وللوالدين والمعلمين دور  عظيم  يقومون به مع الأطفال المكفوفين في مرحلة الطفولة التي تعتمد على الحواس في عملية التعلم ,

 

يبدأ الكفيف في تعلم طريقة برايل بأن يتلمس الحروف بأطراف أصابعه فيتكون لكل حرف صورة ذهنية يحتفظ بها في الذاكرة ويكون لمس الحرف مصحوبا بصوته حتى يسمعه التلاميذ ويرددونه بعد المعلم , وتكون تلك الطريقة سهلة مع الأطفال المكفوفين الذين لم يتعلموا الأبجدية العادية من قبل فإن سرعة التعلم لا تقاس  بمقياس  قرب حرمان الطفل للبصر وإنما بمقايس قرب التعلم , أثبتت التجارب أن الكفيف إذا أتقن القراءة بطريقة برايل يستطيع كتابة من 10 إلى 15 كلمة في الدقيقة وأن يقرأ بمعدل يتراوح من 100 إلى 120 كلمة في الدقيقة .

عبد المجيد عبد الرحيم , تنمية الأطفال المعاقين , مرجع سابق , ص ص 61-63.

إرشادات تعليم الطفل الكفيف كيفية إتقان الكتابة 

1- إعداد جدول يومي لتدريب الطفل الكفيف على مهارات  الكتابة.

2 –إتاحة كافة الوسائل التي تساعد الطفل الكفيف على تنمية الحواس.

3- وضع أدوات الكفيف في مكان خاص بالمنزل خوفا من عبث الأطفال خاصة أنها غير متوفرة في المكتبات .

 

خصائص كتابة بريل

1 من الأشياء المهمة عن طريقة بريل أنه لا يمكن كتابة نماذج من النقطة بحجم صغير أو كبير وهذا ما يؤدي إلى ثبات حجم الخط في طريقة بريل.

2 يتم كتابة الحروف بأحجام  كبيرة ولذا فهي أكبر كثيراً من الطباعة العادية المقروءة والتي تمتاز بالمرونة في حجمها سواء بالتكبير أو التصغير.

3 يمكن تقليل عدد الحروف في السطر الواحد  إعتمادا على نظام إختصار الحروف الذي يساعد على تقليل طول الكلمة فهو يختصرها إلى حرفين أو ثلاثة أحرف ومن ثم يتم توفير مساحة كبيرة من الورقة حيث تستوعب عدد أكبر من الكلمات.

 

4          عند ترقيم صفحة بريل ينبغي أن ترقم الصفحة في الركن الأيمن العلوي لكل صفحة .

5          ولأن طريقة بريل لها طبيعة مادية ملموسة يتم من خلالها تمثيل الخط العادي  برموز نقطية ملموسة يستخدمها الكفيف في القراءة والكتابة أي أنها ليست مرئية فمعايير حجم النص على الورقة لها أهمية خاصة في مجال تصميم الورقة .

5 لا توجد سطور خالية بين الفقرات فيما عدا ظروف خاصة فلا يستطيع الكفيف وضع مسافتين أو أكثر في سطر في طريقة بريل .

6  هناك علامات الحروف  والتي تستخدم  لتأكيد شيئاً ما .

 

7 تشغل الصفحة المطبوعة بالكتاب المبصر صفحات عديدة من صفحات كتاب بريل .

 

إرشادات في طباعة الكتب بطريقة بريل

من الأشياء  المهمة التي يجب الإشارة إليها  فيما يتصل بالكتاب المطبوع بطريقة بريل  أن الوكالة أو المطبعة التي  تتولى النسخ هي التي تحدد شكل الصفحة وهذا ما يجب عدم الموافقة عليه  لإنها قد لا يتوافر لديها مصممين وفنين لديهم وعي بأسس الطباعة والنشر للمكفوفين.

ومن القواعد التي  يجب مراعاتها في طباعة الكتب ما يلي:

 

 

1 يجب أن يهتم القائمون بإنتاج مطبوعات بريل بإظهار رقم الصفحة المطبوعة بالكتاب المدرسي المبصر بالإضافة إلى أرقام صفحات بريل المتتابعة حتى يستطيع قارئ بريل  أن يحدد مكان الواجبات المنزلية ويستطيع الوالدين متابعته من خلال الكتب المبصرة أو المطبوعة بالطريقة العادية

1 -استخدام مؤشرات لصفحة الطباعة خاصة إذا كان كتاب مدرسي

2 -لاحظ أن طابع بريل قد لا يراعي الشكل الأدبي للكتاب المدرسي  فعليك أن توضح للدارس العادي لصفحة بريل اين هو من الكتاب المبصر ليسهل عليه متابعة المعلم .

3- يجب مراعاة التدقيق عند مراجعة الفهارس والجداول والأشكال البيانية .

4- ينبغي تمثيل الأشياء بطريقة بريل كما تظهر في الكتاب المبصر .

5- عند إضافة أو حزف أي شيء في عملية النسخ يجب أن يفسر في حاشية النسخ .

6- يجب ترك ثلاث خلايا خالية على الأقل قبل رقم الصفحة ويكون في أقصى اليمين .

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.