كتب – إبراهيم حلمي

 

إتاحة وصول المعاقين بصرياًً للمواد الصحفية

لم تهتم دراسات كثيرة بالتعرف على إحتياجات المعاقين بصرياً من المعلومات لما لها من دور هام في أداء أنشطة الحياة اليومية وكذلك مصادر المعلومات التي يعتمد عليها المكفوفون وضعاف البصر([1]).

          ولذا قام وليم سون 1995 بتطبيق دراسة على كبار السن من المكفوفين لمعرفة إحتياجاتهم من المعلومات و مصادر المعلومات المفضلة لديهم وتوصل إلى أن أعضاء الأسرة يمثلون المصدر الرئيسي للحصول على المعلومات من بين 12 مصدراً, كما يمثل الأصدقاء المصدر الثاني, وينظرون إلى مصادر الإتصال الشخصي على أنها مصادر مهمة للمعلومات أكثر من الصحف والراديو والتليفزيون بينما يقل استخدام المصادر المؤسسية مثل المكتبات, كما أن المكفوفين الذين لا يستطيعون قراءة بريل يحصلون على المعلومات من خلال الآخرين من أفراد الأسرة والأصدقاء والمساعدين أو من خلال المنظمات كما يعتمدون على الراديو وشرائط الكاسيت والتليفزيون([2]).

وتستخدم طريقة بريل بشكل شائع بين فاقدي البصر منذ الميلاد حيث أن نسبة قليلة من المكفوفين يوجد لديهم كم قليل من المواد المطبوعة متاحة على محطات الراديو وأشرطة الكاسيت والتليفزيون أو بطريقة بريل ولكن ما يعيب هذه المطبوعات أنها غير مواكبة للفترة التي تطبع فيها ومكلفة ولكن يستطيع التلاميذ والموظفون المكفوفون الحصول على مواد مطبوعة من خلال تحويلها إلى نصوص صوتية مجانية وذلك متاح في معظم دول العالم([3]).



[1]-Terri Uttermohlen ,Providing Documents In Alternate Formats

Know what your audience needs Brown bag lunch NDRN 4/26/07 Highlights,2000

, p5.

[2] -Williamson K., Discovered by chance: the role of incidental information acquisition in an ecological model of information use, Library and Information Science Research, 20(1) ,1998, pp 23-40.

[3]-Norani Mohd Sallehb Rosadah Abd. Majidc,,

a Procedia Social and Behavioral Sciences 7(C) Available online at www.sciencedirect.com

International Conference on Learner Diversity, 2010, P p326–335.                  

 

Slate and Stylus: An Alternative Tool for Braille Writing

E.H. Kwaya

,

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 241 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2011 بواسطة Daesn

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.