حذف ملف أو مجلد :

الأمر Delete في قائمة File يستخدم لحذف ملف أو مجلد وذلك في حالة عدم الرغبة في استخدامه أي لم يعد هناك حاجة لوجوده وللقيام بذلك ما عليك إلا اختيار الملف أو المجلد المراد حذفه ثم تطبيق الأمر Delete وللتأكيد يقوم Windows بعرض رسالة تأكيد سواء للحذف أو عدمه

فإذا ضغطنا على الزر (Yes) فإن Windows يقوم بحذف العنصر المحدد وبالطبع الضعط على الزر (No) يعني التراجع عن عملية الحذف.

ملاحظة :

يقوم Windows بنقل العنصر أو العناصر المحذوفة إلى مجلد خاص يدعى سلة المحذوفات Recycle Bin وذلك لإتاحة فرصة لاسترجاع Restore بعض العناصر المحذوفة لاحقاً.

سلة المحذوفات :

لفتح إطار سلة المحذوفات ننقر نقراً مزدوجاً على رمز سلة المحذوفات الموجود على سحط المكتب ويحتوي إطار سلة المحذوفات على العناصر المحذوفة سابقاً وذلك لإتاحة فرصة استرجاعها باستخدام الأمر Restore من قائمة File أو لإمكانية حذف بعض العناصر وذلك بتحديدها (اختيارها) أولاً ثم نستخدم الأمر السابق Delete الموجود في قائمة File وبالتالي لن يمكن استرجاع هذه العناصر بعد ذلك ، كما يمكن تفريغ سلة المحذوفات مرة واحدة من جميع محتوياتها وذلك باستخدام Empty The Recycle Bin الموجود في قائمة File.

 

عرض خصائص عنصر ما :

قد نحتاج لمعرفة بعض خصائص عنصر ما كملف أو مجلد أو مشغل أقراص مثل معرفة حجم العنصر أو موقعه أو ما شابه لذا يمكننا استخدام الأمر Properties الموجود في قائمة File فمثلاً الشكل التالي يعرض إطار خصائص ملف من نوع PDF ومن خلال الخصائص المعروضة يمكننا معرفة أهم المعلومات عن الملف ، كما يمكننا تغيير بعض خصائص أو صفات الملف كجعله للقراءة فقط Read Only أو جعله ملف مخفي Hidden كما يمكن تغيير البرنامج المستخدم في فتح الملف وذلك بنقر الزر (Change) ثم تحديد اسم البرنامج الجديد وهكذا.

 

ملاحظة :

جعل اي ملف للقراءة فقط Read Only نوع من أنواع حماية الملف ضد التعديل أو المسح وأيضاً جعله مخفي يؤدي الى عدم عرضه من ضمن محتويات المجلد إلا بعد طلب ذلك من Windows بتغيير بعض الخيارات الخاصة بالمجلد.

 

التراجع عن آخر الخطوات :

أحيانا ( بل غالباً ) ما نحتاج إلى التراجع عن خطوة ما قمنا بإجراءها عن طريق الخطأ مثل تغيير اسم عنصر ما أو حذف آخر أو ما شابه من الإجراءات التي تؤثر مباشرة في العنصر أو محتوياته وللتراجع عن مثل هذه العمليات نقوم بتطبيق الأمر Undo… الموجود في قائمة Edit حيث يقوم هذا الأمر بتعقب خطواتنا ويسجلها بقدر المستطاع حتى يستطيع تلبية رغباتنا في التراجع عن بعض الخطوات الأخيرة التي قمنا بتطبيقها .

 

يتبع كلمة Undo عادة اسم العملية الأخيرة التي قمت بتطبيقها ليساعدك الأمر في معرفة الخطوة التي سيتم التراجع عنها قمثلاً لو قمت بحذف ملف ما ثم القيت نظرة على الأمر Undo ستجده مشيراً الى عملية الحذف Undo Delete وهكذا.

ولإستخدام تلك الخاصية بإستخدام مفاتيح الإختصار:

قم بالضغط على المفتاحين control+z

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.