أهم أنواع Hardware التي يستخدمها المكفوفين في الحاسب الآلي

لوحة مفاتيح برايل

وهي عبارة عن دمج للوحة المفاتيح التقليدية مع مفاتيح برايل الثمانية التي تسمح للكفيف الكتابة بأي لغة ومما يميز بعض لوحات مفاتيح برايل وجود تقنية تتقبل التجديد في حال لو تم تطوير أحد أركان هذه اللوحة مستقبلا، كما تتيح أمكانية العمل بالصيغ الرياضية انظر الشكل 1.

 

برايل ويف Braille wave

جهاز يوفر تقنية متميزة تجعل المكفوفين يستخدمون الانترنت بصورة تفاعلية أكثر. وهو من إنتاج شركة Handy Tech الألمانية. يتكون برايل ويف من سطر يعرض 40 حرف برايل ويتميز السطر بتجويف خلاياه ليناسب انحناء أصابع اليد مما يحول دون حدوث عواقب صحية في يد المكفوف. يتم توصيل برايل ويف بوحدة طرفية لعرض كل ما يظهر في الشاشة بلغة برايل. إضافة إلى ذلك وجود لوحة مفاتيح خاصة تساعد المكفوف على إدخال المعلومات .كما يمكن استخدامه كمفكرة مستقلة يتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر وتكون قابلة للشحن. ومن فوائد هذا المنتج قدرته على اختيار النمط المناسب لمسارات العرض المختلفة وإظهار النص المكتوب وكذلك شكل الشاشة الذي يحتويه .ومن مميزات هذا الجهاز قدرته على عرض وإدخال ملف ورد وكذلك عرض وإدخال البريد الالكتروني كما أن لديه القدرة على قراءة البرامج الحسابية , ويمكنه الاتصال بالشبكة العالمية شريطة أن يكون متصلا بالجهاز وقارئ الشاشة. يتوافق مع أنظمة ويندوز والعمل مع جميع خصائصها كما أنه يمكنه التحكم بالجوال عن طريق منفذ البلوتوث.

 

المصدر: جامعة سعود - الرياض
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.