فني اصلاح السيارات الكفيف سيد ريان تحت سيارة في ورشة بالجيزة
من يلقي نظرة أولية على ورشة محمد بتللو لاصلاح السيارات في أحد أحياء مدينة الجيزة بالقاهرة الكبرى في مصر لا يلفت نظره شيئا غير عادي. فكبير مساعديه سيد ريان يعمل وعدد من الصبية في اصلاح تعليق سيارة قديمة من طراز بيتلز فولكس فاجن.

لكن من ينظر عن كثب الى ريان الذي يتحسس بيده الطريق حول السيارة ويعتمد على مساعديه في مناولته الادوات يدرك ان الامر مختلف.

ان فني اصلاح السيارات (الميكانيكي) سيد ريان (26 عاما) كفيف البصر.

ولقد أصر ريان الذي فقد الابصار في حادث مأساوي قبل ثماني سنوات على مواصلة العمل في المهنة التي تعلمها وهو في التاسعة من العمر.

وبدا سيد ريان هادئا وواثقا من نفسه وهو يتحدث بعبارات موجزة وواضحة تؤكد قناعته ورضاه بقدره ورفضه استعطاف الاخرين.

وقال ريان لتلفزيون رويترز “لو زبون أول مرة يأتي ممكن يكون قلق. لكن مجرد ان يراني وأنا شغال خلاص.. يتعامل معي مرة والثانية خلاص … لا يشك في أي شيء.”


سيد ريان في ورشته يرى النور تجاه أعطاب السيارات
ومنذ الحادث الذي تعرض له ذاع صيت ريان وتوافد الزبائن الذين لا يصدقون على ورشة بتللو ليتأكدوا من صحة الشائعات التي تتحدث عن الميكانيكي الكفيف.

ويقول كثيرون مثل حسام العجمي انه على الرغم من اعاقته فان عمل ريان يتحدث عنه.

وقال العجمي لتلفزيون رويترز “أنا عرفت الاسطى سيد عن طريق واحد صاحبي ركبت معه السيارة الخاصة به فكانت التعليق سيئة جدا. وبعدها بيوم ركبت معه السيارة ثاني فكانت التعليق مختلفة تماما. فقلت له ماذا فعلت في العربية. فقال لي انا ذهبت بها عند صنايعي تعليق كفيف. فقلت له كيف كفيف. فقال لي بيصلح العربية وهو كفيف. فأنا لم أصدق الموضوع هذا فجئت ورأيت سيد بنفسي وكده. وأصبح بالنسبة لي حاجة مدهشة.”

ويقر ريان بفضل الرجل الذي علمه الكثير وهو محمد بتللو صاحب الورشة التي يعمل بها قائلا أنه لان بتللو عامله مثل أي شخص صحيح الجسد فانه تغلب على الخوف الذي أعقب اصابته بالعمى.

من جانبه أشاد بتللو بريان وقال انه يعمل باتقان أكثر من المبصرين.

ولم يبد سيد ريان تأففا أو ضجرا مما سببه له القدر مؤكدا ان الحادث زاده ايمانا.

المصدر: الدولية - الفرنسية
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 528 مشاهدة

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.