موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله

غفر الله ورحم د/السيد محمد الدقن وزوجته وأدخلهما فسيح جناته

 

عمل الإنسان أطول من عمره

  يقول سبحانه وتعالى في محكم كتابه:{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ(٢٦) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ(٢٧)}سورة الرحمن

 

  بالفعل سيرحل كل إنسان عن الحياة الدنيا ويبقى عمله وسيرته

 

 يبقى العمل فإذا كان صالحا أصبحت سيرة الإنسان  طيبة عطرة وعاش بين الناس بعمله الصالح وسيرته الطيبة العطرة حتى بعد مماته.


وإذا كان العمل غير صالح أصبحت سيرة الإنسان  غير طيبة وغير عطرة وعاش بين الناس بعمله غير الصالح وسيرته غير الطيبة وغير العطرة حتى بعد مماته.


  يقول سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ(15)} سورة الجاثية

 

 أتذكر هذا المشهد العظيم في هذه الأيام المباركة التي توافق الذكرى السادسة للراحل بجسده المستمر بيننا بعمله الصالح وسيرته الطيبة العطرة والدنا وأستاذنا  الأستاذ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله الذي وافته المنية في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك عام 1436 هجريا الموافق التاسع من يوليو 2015.


 يقول الشاعر:

إِذا هَبَّت رِياحُكَ فَاِغتَنِمها           فَعُقبى كُلُّ خافِقَةٍ سُكونُ

وَلا تَغفَل عَنِ الإِحسانِ فيها       فَما تَدري السُكونُ مَتى يَكونُ

 

  وأتوقف قليلا عند معنى العمل الصالح، فالعمل الصالح  في أبسط معانيه هو الذي فيه صلاح لك ولغيرك وليس فيه إضرار لك أو لغيرك، وبالضد نعرف معنى العمل الصالح، فالعمل غير الصالح هو الإثم وهو ما وصفه الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه أحد،إذا فالعمل الصالح هو الذي لا يحيك في صدر ولاتكره أن يطلع عليه أحد، وهو كل قول وفعل طيب تقصد به وجه الله سبحانه وتعالى.

 

تقول الحكمة: اغرس يا ابن آدم  شجرة تنام في ظلها غدا.  


ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(97)﴾ سورة النحل.


 نسألكم الفاتحة والدعاء للمرحوم بمشيئة الله تعالى الدكتور السيد محمد الدقن في ذكراه السادسة ولزوجته عفا الله عنهما وعنكم وغفر لهما ولكم، وجزاهما الله وجزاكم كل الخير في هذه الأيام المباركة.  

ابنهما وصنيعتهما بعد الله سبحانه وتعالى

أ.د/أحمد السيد محمد الدقن

<!--<!--<!--<!--

المصدر: تجارب حياتية لعشرات السنوات مع الأستاذ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء وجزاكم الله خيرا ولكم بمثل ما دعوتم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة

ساحة النقاش

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة ولكم بمثل ما دعوتم »

عدد زيارات الموقع

47,264

ابحث