موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

آمن بالله ورسوله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعمل صالحا



الحياة الأولى لمحمد علي باشا
أ.د. السيد محمد الدقن
 

   ولد محمد علي سنة 1769 من أبوين فقيرين في بلدة "قولة" إحدى ثغور مقدونيا، ومات أبوه إبراهيم أغا كبير حراس في قولة وهو صغير فكفله عمه طوسون ثم حاكم المدينة أو "الشوريجي" وكان يسمى اسماعيل.
 

    ونشأ محمد علي محبا للفروسية داهية شجاعا؛ فأحبه الشوريجي وزوجه أرملة ثرية من أسرته فأنجبت له أولاده: ابراهيم واسماعيل وطوسون، واستعان بأموالها في تجارة التبغ فلم تدر عليه ربحا مجزيا وإن كانت عادت عليه بفوائد جمة أثناء تعامله مع التاجر الفرنسي"ليون"، فاستفاد من ثقافته وتجارته ونصائحه ما كان له أبلغ الأثر في حياته.
    

   ولما غزت فرنسا  مصر واتفقت انجلترا وتركيا على بذل أقصى مجهود لإخراج الفرنسيين من مصر كان محمد علي ضمن القوة البحرية التي قامت مع القبطان حسين باشا وسارت في فرع رشيد بالاشتراك مع الحملة الإنجليزية واشتركت في اسقاط حصن الرحمانية سنة 1801، كما اشترك في المعارك الحربية الأخرى التي انتهت بجلاء الفرنسيين عن مصر، وتمكن بشجاعته وبطولته أن ينال إعجاب القبطان حسين باشا الذي رقاه فجعله وكيلا لقائد الفرقة الألبانية في مصر، وبقى بها منذ ذلك التاريخ.

   رسم محمد علي لنفسه خطة تقتضيه الوقوف على الحياد من الصراع الناشب بين المماليك والأتراك، وترقب الظروف التي تخلصه من الجانبين وتمكنه من التحكم في شئون مصر والانفراد بحكمها، وقد استطاع بالفعل أن يحقق أهدافه.   

 

المصدر: أ.د. السيد محمد الدقن، دراسات في تاريخ مصر الحديث والمعاصر
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة

ساحة النقاش

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ الدكتور السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة. »

عدد زيارات الموقع

19,304

ابحث