• <!--<!--

أولاً : :زراعة القطن فى الأراضى القديمة :

خدمة أرض القطن :

الخدمة الجيدة من أهم العوامل التى تؤدي إلى إنتاج محصول قطن جيد علاوة على العلاقة الطردية الوثيقة بين الخدمة الجيدة ومقاومة الأمراض والآفات والحشائش التي تصاحب محصول القطن.

ويجب أن يتم إجراء الخدمة مبكراً وتتلخص عمليات الخدمة فى الآتى :

  • حرث  الأرض مرتين إلى 3 مرات متعامدة ويفضل أن يكون مرتين أما إذا كان المحصول السابق أرز فيجب أن تجري 3 حرثات .
  • ترك فترة كافية بين الحرثات لتشميس الأرض لما لذلك من أهمية كبيرة فى مقاومة الأمراض وتحرير العناصر الغذائية المثبته فى التربة لكي تكون صالحة للامتصاص ثم التزحيف والتخطيط وإقامة القنى والبتون .
  • ضرورة العمل بقدر الإمكان على التسوية الجيدة لسطح الأرض لاتقان عملية الرى بحيث يمكن للماء أن يصل إلى جميع أجزاء الحقل .


الكثافة النباتية :

وهي من أهم العوامل الهامة لإعطاء محصول عالى , وتتحدد الكثافة النباتية بمسافات التخطيط والمسافات بين الجور وعدد النباتات بالجورة وتتوقف الكثافة النباتية المناسبة على طبيعة نمو الصنف وخصوبة التربة  والمحصول السابق وميعاد الزراعة وهي من أهم العوامل المحددة لسلوك وشكل نبات القطن والإصابة بالحشرات والأمراض وسهولة إجراء العمليات الزراعية خلال الموسم خاصة عمليات المكافحة لذلك فأن اتباع الكثافة المناسبة يحقق زيادة فى المحصول وارتفاع الرتبة والمساهمة فى مكافحة الآفات ولتحقيق ذلك يراعى ما يلى :

(أ‌)   فى الأراضى متوسطة الخصوبة

(أولاً) فى حالة الخطوط :

تتم الزراعة بالتخطيط بمعدل 11 خطاً فى القصبتين وتكون المسافة بين الجور 20 سم لجميع الأصناف فيما عدا أصناف جيزة 70 , جيزة 86 , فتكون المسافة 25 سم .

(ثانياً ) فى حالة المصاطب :

تتم زراعة على 8 مصاطب / قصبتين وتكون الزراعة أيضاً على ريشتي المصطبة والمسافة بين الجور 25 سم للأصناف جيزة 80 وجيزة 90 وجيزة 88 وجيزة 92 أما أصناف جيزة 70 وجيزة 86 فتكون المسافة بين الجور 30 سم  ولذلك نلجأ للزراعة على مصاطب في الأراضي شديدة الخصوبة أو في حالة الزراعة بعد محاصيل الخضر والتى تميل فيها نباتات القطن إلى النمو الخضرى الغزير.


(ب‌)   فى الأراضى الضعيفة والملحية والتى تعاني من بعض مشاكل الصرف :

تتم الزراعة على خطوط بمعدل 12-13 خطاً / قصبتين والزراعة على ارتفاع الثلث السفلى من الخط للبعد عن منطقة تزهر الأملاح والمسافة بين الجور 20 سم .


الزراعة :

تتم الزراعة فى جور على الريشة القبلية للخطوط فى الثلث العلوي من الخط وفي حالة الأراضى الملحية تكون الجور في الثلث السفلى من الخط , مع وضع 7-10 بذرات لكل جورة.

وعادة تتم زراعة القطن بثلاث طرق هي الزراعة العفير ( زراعة البذرة الجافة فى أرض جافة ) والزراعة الدمساوي وفيها يتم ري الأرض قبل الزراعة على البارد ( دمس ) وبعد الحرث بخمس إلى سبع أيام – تتم الزراعة ببذرة منقوعة , والثالثة باستخدام طريقة الرى المزدوج حيث تروي الأرض رية كاذبة وبعد جفاف الأرض الجفاف المناسب تتم الزراعة ثم يتم إعطاء رية الزراعة.

 

ثانياً :زراعة وإنتاج القطن فى الأراضى الجديدة

كمية التقاوي :

تتوافر التقاوي العالية أو مزالة الزغب فى عبوات زنة 30 كجم مخصصة لزراعة الفدان حيث يتم 5-7 بذور فى كل جورة بعد معاملتها بالمطهرات الفطرية , وفى حالة الزراعة الآلية فإنه يمكن زراعة الفدان بمعدل تقاوي 15-20 كجم.

 

 الرى بالتنقيط:

من أهم الأنظمة المستخدمة حديثاُ فى مصر لري وتسميد القطن خاصة فى الأراضى الخفيفة والرملية والتى يقل فيها الاحتفاظ بالماء بهدف توفير كميات كبيرة من الماء وزيادة المساحة المنزرعة فى الأراضى الصحراوية علاوة على استغلال المميزات السابقة التى تم ذكرها مثل التهوية وإرتفاع درجة الحرارة , وكذلك فإن نبات القطن يمتاز بمجموع جذرى كبير فيكون معدل الاستفادة من ماء الرى حوالى 90%  وهو أحسن معدل بالمقارنة بنظم الرى الحديثة الأخرى.


الكثافة النباتية

يجب الاهتمام وزيادتها فى الأراضى الجديدة ويتحكم فى الكثافة النباتية ثلاثة عوامل هى :

  • المسافة بين الخراطيم.
  • المسافة بين النقاطات.
  • عدد النباتات فى الجورة.


ولتحقيق الكثافة المطلوبة يراعي ما يلى :

  • عند تجهيز الأرض لزراعة القطن يفضل أن تكون المسافة بين الخطوط 80-100 سم , والزراعة على الريشتين أمام النقاطات التى غالبا ما تكون المسافة بينها 40 سم  وبذلك الاستفادة من المياه التى على جانبي النقاطات.

 

  •  فى الحقول التى تكون معدة لزراعة الخضر حيث المسافة بين الخراطيم من 120 – 180 سم والمسافة بين النقاطات 40 – 50 سم , وفى هذه الحالة يمكن زراعة القطن على الريشتين أمام النقاطات وكذلك فى منتصف المسافة بين النقاطات على الجانبين حيث يتم الاستفادة بالبلل الذى يحدث أمام كل نقاط وإلتحامها مع بعضها .
  • وتكون الكثافة النباتية فى حالة 120 سم بين الخراطيم و40 سم بين النقاطات حوالى 70 ألف نبات للفدان ,  و46 ألف نبات عندما تكون المسافة بين الخراطيم 180سم.
  •  أما إذا كانت المسافة بين النقاطات 50 سم فتكون الكثافة النباتية 65 ألف نبات للفدان إذا كانت المسافة بين الخراطيم 120 سم  ، وحوالى 38 الف نبات للفدان إذا كانت المسافة بين الخراطيم 180 سم.

 

طريقة الزراعة

تتم الزراعة على عمق 2-3 سم بعيداً عن النقاطات بحوالى 15 سم باستخدام بذور سبق نقعها فى الماء قبل الزراعة , ثم تروي الأرض بعد ذلك لمدة 2-4 ساعات , ويوالى الرى بنفس النظام يومياً لمدة 3-5 أيام ثم يقل معدل الرى ساعة واحدة يومياً حتي تكشف البادرات.

 

 

 

المصدر: نشرة زراعة وإنتاج القطن المصري 2014 ـ إصدار: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ـ المادة العلمية : مركز البحوث الزراعية
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,058,606