مميزات الطريقة الكردونية فى تربية كروم العنب :

  • زيادة خصوبة العيون نتيجة زيادة نسبة الخشب القديم حيث يعتبر مخزن للكربوهيدرات – كذلك تحسين نوعية العناقيد من حيث الحجم والتلوين وخاصة في الأصناف الملونة مثل الرومي الأحمر &Ruby Seedless Seedless Flame.
  •  أقل إستخدامآ في عدد الأسلاك مما ينتج عنه إنخفاض التكاليف الإنشائية إلى حد ما.
  • حسن توزيع العناقيد وبالتالي تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة مما يقلل من إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية .


عيوب طريقة التربية الكردونية :

  •  إحتياج هذه الطريقة الى فنى متمرس لإمكان إجرائها .
  • إرتفاع تكاليف الإنشاء .
  • تكاليف شد الأسلاك سنويآ .
  • ضرورة وضع الكردون على السلك وعدم لفه.

 

طريقة التربية الكردونية ( الكردون المزدوج ) : 

زراعة الشتلات فى شهر فبراير وإختيار أقوى فرع على الشتلة وتقصيره بحيث يترك عليه من 2 - 3 عيون وأزالة ما عداه . تزرع الشتلات على مسافة 2 متر    أ و( 1-1.5 متر ) بين الشتلات داخل الصف و 3 متر بين الصفوف  وعند تربية الكردن يتم وضعه بالتبادل عل السلاك فى نفس المستوى .

فصل النمو الأول :   

تتفتح العيون وتعطى نمو خضرى يقوم بالتمثيل الضوئى ينتج عنه انتشار مجموع جذرى قوى .

ملحوظة :

يمكن تربية الساق والجذر فى نفس العام ( العام الأول من الزراعة )فى حالة زراعة شتلة قويد جدا فى تربة خصبة أو تربة رملية مع العناية بالتسميد بالأسمدة البلدية والأسمدة الكيماوية ( فى حالة التربة الرملية يتم وضع مقطف سماد عضوى قديم متحلل سبق اضافة سماد السوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى له ويضاف أيضا للجورة 150 جم سماد سلفات نشادر ، 100 جم سلفات بوتاسيوم – يتم وضعه فى قاع الجورة ثم يضاف تربة عادية بارتفاع 30-40 سم لتصبح فاصل بين السماد العضوى وجذور الشتلة عند الزراعة ) كما يمكن استخدام مخلفات القمامة الناعمة كبديل للسماد العضوى كما يتم اضافة 100-150 جرام كبريت زراعى على سطح التربة أسفل النقاطات فى الاراضى الرملية أو يتم الزراعة بعد وضع المادة العضوية مضافا اليها الأسمدة السابق ذكرها فى خنادق بطول الخطوط بدلا من عمل الجور .

السماد العضوى يتم تجهيزه باضافة 5 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أحادى لكل متر مكعب واحد من السماد العضوى ويقلب جيدا ويندى بالمياه عدة مرات  على فترات وذلك قبل اضافته فى جور الزراعة .

 

التقليم الشتوى الأول :

  ينتخب أقوى النموات ويقصر بحيث يترك علية من 2-3 عين ويزال ماعداه – ثم  تدق سنادة خشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول وكذلك فى أحدى النموات الجانبية التى تم تقصيرها أثناء موسم التقليم السابق بحيث يمكن ربط الدوبارة بها دون حدوث أى ضرر نتيجة التحليق .

 

فصل النمو الثانى :

  تتفتح العيون على النمو المنتخب وتعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطى له ويزال باقى النموات ، الفرع القوى الذى تم أختيار يجرى له عملية السرطنة لثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الفرع الثانوية ) النامية فى إبط الأوراق وترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية فى الثلث العلوى لهذا الفرع المختار الذى سيصبح ساق الكرمة فى المستقبل .

  • الفرع الأحتياطى يزال بعد ضمان نجاح الساق فى النمو أى بعد حوالى شهر تقريبا .
  • الفرع المختار ساق للكرمة يربط الى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك حتى لا يحدث تحليق له .
  • وعندما يصل هذا الفرع الى الطول المناسب حوالى 90 - 100سم  فى حالة التدعيم بطريقة التليفون أو حرف  Yيطوش هذا الفرع بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية فى الثلث العلوى لهذا الساق وفى حالة التدعيم بطريقة Gable يتم التطويش عند وصول طول الفرع الذى سيصبح ساق الكرمة على ارتفاع 150 سم .


التقليم الشتوى الثاني :

يختار أقوى نموين بمستوى السلك السفلى ويزال باقى النموات وبحيث يكون النمو فى إتجاهين مختلفين (أحدهما جهة اليمين والآخر جهة اليسار).

 

فصل النمو الثالث :

يتم تفتح العيون ويتم اختيار أحد النموات جهة اليمين والآخر جهة اليسار حتى يصل كل منهما الى منتصف المسافة بين الكرمتين وفى هذه الحالة يطوش هذا النمو وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية فى إبط الأوراق.

 

التقليم الشتوي الثالث :

يزال جميع النموات المتجهة الى أسفل من الكردون كذلك يقصر النموات الثانوية النامية على الكردون فى الإتجاة لأعلى بحيث يترك على كل منها 2-3 عين وهذه تعتبر أذرع على الكردون ويجب أن تكون هذه الأذرع موزعة على الكردون بحيث تكون المسافة بين كل ذراعين حوالى 15-20 سم .

فصل النمو الرابع :

تتفتح العيون الموجودة على هذة الأذرع لتعطى نموات حاملة للعناقيد ( البشائر ) و يجب تطويش هذه النموات عندما يصل طولها حوالى 80 سم .

 

التقليم الشتوي الرابع  :  

ينتخب على كل ذراع فرعان - العلوى يقصر بحيث يترك علية 3  عيون (طراح) والآخر أقرب الى قاعدة الذراع ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين ويسمى دابرة تجديدية .  

وهكذا يتم سنويآ التقليم الشتوى ( تقليم إثمار ) بحيث يزال الطراحات ( دوابر الإثمار ) بعد الحصول منها على المحصول ويتم تربية طراح من الدابرة التجديدية والفرع الآخر يقصر بحيث يصبح دابرة تجديدية وهكذا -  و هذا يسمى كردون كازنافية وهو المتبع فى مصر فى تربية صنف العنب الرومى الأحمر.               

أما بالنسبة لصنفى العنب  &  Flame Seedless  Ruby Seedless  فنظرا للخصوبة العالية لهذين لصنفين العنب فيتم تربية الطراح ( دوابر الإثمار) وهى عبارة عن فرع عمر سنة ذات خشب ناضج - يتم تربية دوابر الإثمار على الكردون مباشرة فى السنة الثانية حيث يتم تقصيرها بحيث يترك عليها 2 عين دون عمل أذرع ( كردون كازنافيه ) . وبذلك يتم إختيار أقرب فرع عمر سنه الى الكردون فى التقليم الشتوى التالى ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين وهكذا . (كذلك بالنسبة للكردون المركب الرباعى  ) فيتم تضييق المسافة بين الكرمات داخل الصف عند الزراعة بحيث تصبح فى حدود 1 -  1.5 متر ويتم أختيار أربعة أفرع فى مستوى واحد لتصبح كردونات على الكرمة وفى هذة الحالة يتم التدعيم بطريقة التليفون أو حرف Y ويفضل إتباع هذه الطريقة فى صنفى العنب Ruby Seedless و Flame Seedless     .

   كما يمكن التربية بطريقة الكردون المزدوج عند الزراعة على مسافة 1 - 1.5 متر بين الكرمات داخل الصف بحيث يتم وضع الكردون المزدوج للكرمة على السلك لتتبادل مع الكرمة التى تليها فى الصف فى نفس المستوى بإستخدام طريقة التليفون أو حرف Y أو Gable.  

 

ملحوظة هامة :

ضرورة وضع الكردون على السلك وعدم لف الأفرع التى تم إختيارها لتصبح كردونات للكرمة على السلك -  كما يراعى أن تكون المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف من 5 - 6 متر على الأكثر نظرآ لثقل وزن الكردون على الأسلاك.

 

 

المصدر: نشرة العنب بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي 2014 – المادة العلمية : أ.د / غبريال فرج غبريال، أ .د / عائشة صالح عبد الرحمن (معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية) ،
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5043 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,055,822