خطوات التربية :

زراعة الشتلة في شهر فبراير الغير مطعومة  تزرع الشتلات على مسافة 2×2.5 متر (2.5 متر بين الصفوف و 2متر بين الشتلات داخل الصفوف) .

فصل النمو الأول :

حيث تنشط الجذور وبالتالي تعطى البراعم نمو خضري  ويعمل النمو الخضرى على  الكربوهيدرات  نتيجة عملية التمثيل الضوئى مما يعمل على تقوية الجذور واتشارها .

 

1-   التقليم الشتوى الأول :

 تتفتح أقوى النموات ويقصر بحيث يترك علية 2-3 عين تزال باقى النموات وفى نفس الوقت يوضع  بجوار كل شتلة سنادة خشبية ( السنادة الخشبية بطوال حوالى 125 م وذات قطر 3.5 سم × 3.5 سم – والجزء السفلى منها مشطوف بطول حوالى 25- 30 سم  ويعامل بالبتومين حتى لا يتأثر بالرطوبة) .


2-   فصل النمو الثانى :

تتفتح البراعم حيث تعطى نموات يختار أقواها ويزال الباقى حيث يترك له الفرصة للنمو الى الارتفاع المطلوب تم تزال القمة الناميةلهذا الفرع عندما يصل الى ارتفاع 90 سم  وكذلك للعمل على سرعة الوصول الى هذا الارتفاع يجرى ازالة النموات الجانبية  النامية فى اباط الاوراق على ثلثى هذا الفرع من أسفل ويترك النموات الجانبية النامية فى الثلث العلوى منه على ان تقصر هذه النموات عندما يصل طولها حوالى 60 سم ( حيث ستصبح أذرع الكرمة بعد ذلك  - نتيجة تطويش هذه النموات عند طول 60 سم ستنمو أفرع  ثانوية على هذه الأفرع لذا يجب تطويشها عندما يصل طولها حوالى 20-30 سم .

 

ملحوظة :

  • عند إزالة النموات الجانبية على ثلثي الجزء القاعدي من الفرع الذي سيربى ساق يجب ترك الأوراق على هذا الساق كذلك يجب ربط هذا الفرع إلى السنادة الخشبية برباط مخلخل كل  30 - 40سم حتى لا يحدث تحليق.
  •  كذلك يجب ترك فرع آخر بخلاف الفرع الذي تم اختياره ليصبح ساق الكرمة  - يترك هذا الفرع احتياطى لمدة شهر ثم يزال بعد ذلك  .


3-   التقليم الشتوى الثانى :

يختار الأفرع ذات الخشب الناضج النامية في الثلث العلوي من الساق وتقتصر بحيث يترك على كل منها 3 عيون إذا كانت الكرمة متوسطة القوة . أما إذا كانت الكرمات قوية فيمكن ترك 4 - 5 عين على كل منها . هذه الأفرع ستصبح اذرع الكرمة فإذا لم يتوفر العدد المطلوب فى نفس العام  5 - 6 أذرع فيمكن إستكمال هذا العدد في الموسم التالي .

 

4-   فصل النمو الثالث :

عند خروج العيون فى بداية الربيع فإنها تعطى نموات تحمل العناقيد الثمرية  (بشائر المحصول ) وعندما يصل طول هذه النموات حوالى 60 - 70سم يتم تطويشها بإزالة القمة النامية .

 

5-   التقليم الشتوى الثالث :

يختار الأفرع الناضجة وتقتصر بحيث يترك على الفرع 3 - 4 عين في الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة - أما في الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة فيترك 6 - 8 عيون لتصبح دوابر الإثمار (الطراحات) كذلك يجب تقصير عدد آخر من الأفرع عمر سنه بحيث يترك على كل منها 2 عين لتصبح دابرة تجديدية ويجب ألا يقل عدد الدوابر عن عدد الطراحات وتكون الدوابر خلف الطراحات أقرب إلى رأس الكرمة .

 

* مميزات هذه الطريقة :

انخفاض التكاليف الإنشائية نظرا لعدم استخدام حديد أو أسلاك في هذه الطريقة وبالتالي لا يوجد مصاريف  صيانه أو مصاريف تربيط قصبات (كما في الطريقة القصبية ) .

 

* عيوب هذه الطريقة :
  • انخفاض المحصول بالمقارنة بطرق التربية الأخرى .
  • زيادة احتمال الإصابة بالأمراض الفطرية نظرا لانتشار المجموع الخضري بالقرب من سطح التربة .
  • سوء تلوين المحصول نظرا لكثافة المجموع الخضري وعدم إمكان توزيعة كما في طرق التربية على الأسلاك. 
  • إجراء عملية تشعيب الأفرع الحاملة للعناقيد سنويا برفعها على أفرع  بطول حوالي 90 -100سم حتى لا تتلف نتيجة ملامستها لسطح التربة - مما ينتج عن ذلك زيادة  تكاليف الإنتاج .
 ملحوظة هامة :

يمكن تربية ساق الكرمة ومجموع جذرى قوى خلال الموسم الاول عند الزراعة اذا أستخدام شتلات قوية واجراء برنامج تسميد متميز خلال العام الاول مع حفر خنادق ( خطوط الزراعة ) وأضافة المادة العضوية بها سواء سماد عضوى أو كمبوست جيد أو قمامة المدن الناعمة مضافة اليها خليط من الأسمدة الأزوتية والبوتاسية والفوسفاتية على ان يضاف الكبريت الزراعى على سطح التربة أسفل النقاطات .

المصدر: نشرة العنب بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي 2014 – المادة العلمية : أ.د / غبريال فرج غبريال، أ .د / عائشة صالح عبد الرحمن (معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية) ،
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1794 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,055,825