الدكتور: محمد فريد - الباحث في علم الكيمياء الحيوية والنباتات الطبية

Dr: Mohamed Farid - Researcher in Biochemistry and Medicinal plants

* تعريف علم الكيمياء :-
علم الكيمياء من العلوم القديمة التى عرفها الإنسان ومهما اختلف العلماء على تعريفها فإن أصح تعريف لها " هي فرع من فروع العلم يختص بدراسة خواص المواد وتفاعلاتها ، ويبين لنا الطريق لتحويل المواد الخام إلى مواد أخرى جديدة ." ويعتقد البعض أن كلمة ( الكيميا ) عربية الأصل ، وأنها تعني الصنعة التي اشتهر بها سكان أرض وهى أرض مصر في ذلك الوقت ....( Khem( كيم 2- الكيمياء عند الأقدمين :-
1- المصريون :-لقد لعب قدماء المصريين دورا ً هاما ً في حقل علم الكيمياء ،حيث وجد العلماء المعاصرون برديات علمية فيها معلومات كيميائية ، تدل دلالة قاطعة أن قدماء المصريين لهم باع طويل في هذا المجال . ويقال أن علماء اليونان ورثوا هذا العلم من قدماء المصريين وحرفوا فيه حتى وصل إلى مراحل رديئة جدا ً ، وقد عرف عن المصريين صناعة العطور والسكر والخمور من العنب وكذلك الزجاج وتلوينه والدباغة مما يدل أنهم على دراية بعلم الكيمياء . 2-الصينيون :-أهتم الصينيون بعملية تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن ثمينة ، لذا نجد ان موضوع علم الكيمياء في الصين جاء متأخرا ً ، لدرجة أنهم كانوا يقدسون الذين يعملون في حقل الكيمياء .... وكانوا يهتمون بالبحث عن دواء يطيل الحياة ، ويدخل السعادة الحقيقية على النفوس ، لذا نرى أن الكيمياء عند الصينيين كانت بدائية للغاية وكانت مرتبطة بالخرافة حتى القرن الثامن الميلادي ، وفي العصور الوسطى تقدمت وكان لها دور مشهود . 3- الهند :- امتدت خرافة الحصول على دواء يطيل الحياة عند الصينيين إلى الهند ، إن هناك عاملا ً مشتركا ً بين كيمياء الهنود والصينيين ، وفي القرون الوسطى تطورت الكيمياء إلى حد معقول نظرا ً للتبادل التجاري بين الهند والبلاد الإسلامية . -----------------------------------* اسهم العرب والمسلمون اسهاما ً عظيما ً في تطور علم الكيمياء فنقلوها من عهد إلى عهد ، وظهر في الدولة الإسلامية عدد كبير من العلماء مثل جابر بن حيان ( 737م ) وأبو بكر الرازي ( 854-932 م ) وكان لهما أكبر الأثر في تقدم الكيمياء وتأثر علماء آخرين بهما مما جعل علماء أوروبا يعرفون قدر العلماء العرب والمسلمين . وينسب إلى جابر بن حيان وحده أكثر من خمسمائة مؤلف في الكيمياء وكانت تدرس في أوروبا خلال عدة قرون . ويقول بعض علماء الغرب " نحن نعترف بفضل العلماء العرب والمسلمين في حقل الكيمياء " ويعترفون أنهم كانوا في ظلام دامس ولولا علماء العرب والمسلمين ما تقدمت أوروبا.

BioPlants

وماتفعلوا من خير يعلمه الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 244 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2015 بواسطة BioPlants

الباحث الدكتور محمد فريد الباحث بعلم الكيمياء الحيوية والنباتات الطبية

BioPlants
يهدف هذا الموقع لنشر كل مايخص الكيمياء الحيوية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالنباتات الطبية حيث يوضع هذا العلم وهو علم النباتات الطبية تحت المجهر الحيوى لعلم الكيمياء الحيوية دراسة وتحليلا وتوصيفا وتطبيقا. كما نعمل على إضافة كل ماهو جديد من علوم حيوية كعلم النانو تكنولوجى وذلك لمواكبة الحداثة العلمية وتعظيم الإستفادة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,592