الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية

تناولنا فى المقالات السابقة ميلاد ونشأة وتطور المصرفية الاسلامية على المستوى العالمى ، وفى دول مجلس التعاون الخليجى.

ورأينا أن ميلاد المصرفية الاسلامية، يمثل منهجا للتطوير العلمى، ومنهجا للصحوة الاسلامية، فإعمال الفكر وطرح التساؤل كان هو بداية الوعى بأهمية التقويم ، للوضع الحالى، ومن ثم الانطلاق الى مستقبل افضل وأرحب يتفق مع الشريعة الاسلامية، اى أن الاجابة على تساؤل أين نحن الان؟ وما مدى اتفاق أعمال البنوك التقليدية مع الشريعة الاسلامية؟ أن هذا التساؤل شحذ الهمم لفريق من العلماء ينتقلون بنا من مرحلة التساؤل الى مرحلة بلورة الفكرة من خلال مؤلفاتهم، التى أوضحت انه يمكن أن يكون لنا اقتصاد مستمد من عقيدتنا ومنهجنا الاسلامى، وانه من الممكن أن يكون لدينا مصرفية اسلامية، تستند فى أعمالها على الشريعة الاسلامية ، ومن ثم كان التطبيق وفقا لما سبق بيانه فى المقالات السابقة.

ودعما للأداء المؤسسى للمصرفية الاسلامية ،فقد اتفق رؤساء مجالس ادارة المصارف الإسلامية على إنشاء "الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية " وذلك فى سنة 1397هـ / 1977م ومن اهم أهداف الاتحاد هى دعم الروابط بين المصارف الإسلامية وتوثيق أواصر التعاون بينها والتنسيق بين نشاطاتها وتأكيد طابعها الإسلامي تحقيقاً لمصالحها المشتركة ودعماً لأهدافها فى تطبيق قواعد ونظم المعاملات الإسلامية فى المجتمع، واختير المقر الرئيسي للاتحاد "مكة المكرمة"، وله أمانة فى القاهرة، ومكاتب فرعية فى بعض البلدان الإسلامية ، وأسهم الاتحاد فى نشر العديد من المؤلفات التى غطت شتى مناحى المصرفية الإسلامية كما أعد الاتحاد الموسوعة العلمية والعملية للبنوك الإسلامية وصدر منها 9 أجزاء حتى الان. وقد تم حوار بينى وبين فضيلة الاخ الدكتور عز الدين خوجه أمين المجلس العام للبنوك الاسلامية بشأن اعادة طبع هذه الموسوعات.

هذا وتم إعادة تنظيم الاتحاد الدولى للبنوك الاسلامية وأعيد تسميته "المجلس العام للبنوك الاسلامية " واختيرت مملكة البحرين مقرا له.

بدأ المجلس عمله نهاية 2001م ، وهو أحد المنظمات التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، وهو هيئة عالمية ذات شخصية مستقلة لا تسعى إلى الربح، ويضم في عضويته 120 بنكاً ومؤسسة مالية إسلامية وينص نظامه الأساسي إلى الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، ويمارس جميع أنشطته فعلياً وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية .

وتتمثل أهداف المجلس في حماية صناعة الخدمات المالية الإسلامية والحفاظ على سلامة منهجها ومسيرتها على الصعيدين النظري والتطبيقي، والتعريف بالخدمات المالية الإسلامية ونشر المفاهيم والقواعد والأحكام والمعلومات المتعلقة بها. كما يعمل على تعزيز التعاون بين أعضاء المجلس والمؤسسات المشابهة في المجالات التي تخدم الأهداف المشتركة بالوسائل المتاحة ،والمساهمة في نمو صناعة الخدمات المالية الإسلامية من خلاال تشجيع خدمات البحوث والتطوير وتسجيل المنتجات وضمان جودتها الفنية والشرعية . كما يسعى المجلس إلى الارتقاء بالموارد البشرية وتطوير المنتجات .

وفى المقالة التالية سوف نلقى الضوء على بعض أهم المؤسسات الداعمة للعمل المصرفى الاسلامى.


دكتور سمير رمضان الشيخ
مستشار تطوير المصرفية الاسلامية

المصدر: مقالات الاستاذ الدكتور سمير رمضان الشيخ، مستشار تطوير المصرفية الاسلامية
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1166 مشاهدة

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,527,519