ما أن تقترب العطلة الصيفية كل عام حتى يبدأ هاجس في التردد على الوالدين "كيف يقضي الأبناء الإجازة"؟ في حين يرى الأبناء أنها فرصة للراحة والنوم واللعب، يرى الوالدان أنها فرصة لتنمية القدارات العقلية والجسدية وممارسة الهوايات المختلفة، قد يتفق الطرفان على كيفية قضاء إجازة الصيف، وهذا وضع مثالي ولكن تبدأ القصة عندما يختلفان.

وحتى لا يحدث هذا الخلاف لابد أن نبدأ مع الأبناء في سن مبكرة تعليمهم إستغلال الإجازات في التدرب على ممارسة الأنشطة المختلفة، واليوم سنقدم بعض الاقتراحات من أجل تدريب الأبناء على القراءة وممارسة التمارين الرياضية وتوفير الطاقة.

في تدريب الصغار على القراءة يجب التركيز على صوت الحرف ومخرجه الصحيح وليس اسمه فقط.

- التدريب على القراءة
أصبح هناك عدد من الطرق التي تستخدمها المعاهد المختلفة في تدريس اللغة العربية، ولكل طريقة كتبها ووسائلها، وما سنذكره في السطور التالية هي بعض المقترحات التي يمكن أن يستخدمها الوالدان في المنزل من أجل تدريب الصغار على القراءة سواء العربية أو الأجنبية:
1- صوت الحرف ومخرجه الصحيح من الأمور المهمة التي يجب أن يُدرب عليها الصغار، فصوت الحرف وليس اسمه هو ما يهم في القراءة السليمة، فعندما تقرأ للطفل قم بوضع إصبعك على الحرف المعني، ثم أخرِج الصوت الخاص به، واطلب من طفلك أن يقول أمثلة لكلمات تبدأ بنفس صوت الحرف.
2- علم طفلك أولاً الحروف بشكلها وهي وسط الكلمة مثل (حـ وليس ح) وفي اللغة الإنجليزية علّمه (a وليس A)؛ لأن هذا سيسهل عليه القراءة والكتابة لاحقاً، ثم ابدأ في تدريسه الحروف المنفصلة.
3- المدود وتشكيل الحروف تأتي في مرحلة متقدمة، فبعد أن يستطيع الطفل ويتمكن من معرفة شكل الحروف وصوته وقراءة بعض الكلمات البسيطة، نبدأ في تدريبه على التشكيل والمدود، أما قواعد اللغة فتأتي لاحقاً.
4- الكتابة عملية مساندة للقراءة، فالطفل عندما يرى شكل الحرف ويعرف في نفس الوقت صوته سيسهل هذا عملية القراءة لديه، فمن الضروري تشجيع الصغار على كتابة الحروف والكلمات بشكل مرتب وعلى السطر.
5- ليس كل الكلمات يستطيع أن يقرأها الطفل في مراحله الأولى، فكل ما يحتاجه هو بعض الكلمات البسيطة التي يمكن كتابتها على ورق مقوى، أو شراء بعض الكتب التي تشرح هذه الكلمات، أما بالنسبة للغة الإنجليزية فهناك قائمة تسمى (dolch words) يمكن طباعتها من الإنترنت، تحتوي تلك القائمة على الكلمات المهمة التي على الطفل البدء في تعلمها.
6- لا ينصح باستخدام شرائط الفيديو أو الأقرص الممغنطة في تعليم القراءة، فالطفل ليس لديه المقدرة على الجلوس لمدة طويلة أمام شريط الفيديو للتعلم ولكن للمشاهدة، كما أن الموسيقى والأصوات المصاحبة قد تشتت من تفكير الطفل، أغلب الشرائط والأقراص الممغنطة تكون قد صممت من أجل إضافة متعة أكثر للطفل، في حين كل ما يحتاجه الطفل هو عشر دقائق مع أحد الوالدين على طاولة ويبدأ تدريبه خطوة خطوة.
"دع الطفل يكرر الكلمات والجمل من بعدك عندما ما تقرأ له القصص واجعله يشير لما يقرؤه".
"لا تستخدم الفيديو أو الأقراص الممغنطة في تعليم القراءة للطفل فليس لديه القدرة على الجلوس طويلاً".
7- سن الرابعة هو العمر المناسب للبدء في تعليم الصغار صوت الحرف، والبدء في قراءة بعض الكلمات البسيطة، وفي الخامسة يتطور الطفل بشكل أكبر، ولكن قد يبدأ الوالدان قبل هذه السن في تعليم صغارهما مبادئ القراءة، ولقد وُجد أن الطفل الذي يقرأ أفضل يكون تحصيله للعلم أفضل بل يتفوق على أقرانه، ولكن الطفل الذي يواجه مشكلات في القراءة حتى المرحلة الثانية (الإبتدائي) يكون لديه مشكلات دراسية أيضاً.
8- تعليم الطفل القراءة قد يبدأ في مراحل مبكرة من عمره، عندما يقرأ له الوالدان قصة ما قبل النوم بطريقة ملؤها الحب والدفء، مع استخدام قصص بسيطة تعتمد على الأشكال البسيطة، فينشأ وهو محب للكتب والقراءة. مع ملاحظة التركيز على الكلمات وطريقة نطقها للطفل.
9- اختر كلمة يومياً واقرأها مع صغيرك وثبتها في مكان بارز، ومع الوقت ستجد أن للطفل حصيلة لغوية لابأس بها، كما يمكن الربط ما بين اللغة العربية والإنجليزية، فمثلاً عند اختيار كلمة "قط" نضع بجانبها كلمة "Cat".
10- دع طفلك يكرر الكلمات أو الجمل من بعدك عندما تقرأ له بعض القصص البسيطة، وكذلك اجعله يشير للكلمة التي يقرأها.
11- امنحه فرصة الحفاظ على الكتاب، بل واحترامه عن طريق ترتيب مكان خاص بكتبه الصغيرة، وعلمه العناية بها.

- التدريب على ممارسة الرياضة
لا تنتظر حتى يدخل طفلك المدرسة حتى يبدأ في ممارسة الرياضة، ولكن ابدأ معه قبل هذا واجعلها تجربة ممتعة له، فاللياقة والصحة الجسدية تسير متلازمة مع ممارسة الطفل بعض التمارين الرياضية واخيتراه للطعام المناسب. وهذا يكون عن طريق:
1- مشاركته في ممارسة الألعاب المختلفة، وخاصة تلك التي تتطلب مجهوداً عظلياً.
2- تشجيعه على ممارسة رياضة السباحة وركوب الدراجات وقفز الحبل.
3- أي عمل يمكن أن يصبح أكثر متعة إذا أصبح عملاً جماعياً وخاصة الرياضة. شجع ابنك على أن يكون له أصدقاء يمارسون معه أنواع الرياضة المختلفة، ومن الممكن عمل فريق من أبناء الجيران.
4- كن له مثلاً حياً للحياة الصحية. فابدأ بممارسة رياضة معينة وقلل من وقت مشاهدة التلفاز، واحرص على تناول الطعام الصحي، ومارس رياضة المشي.
5- احرص على أن يكون في مدرسة طفلك حصص للنشاط الرياضي، ويفضل أن يكون لديها أيضاً فصول ما بعد الدراسة لممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة الرياضية.
6- امنح طفلك الحرية لممارسة رياضته المفضلة في الوقت الذي يراه مناسباً وفي المكان الذي يشعر بالراحة فيه، وراقبه عن بُعد لتضمن سلامته.
7- يُفضل ممارسة الرياضة لمدة خمس عشرة دقيقة متصلة للحصول على الفائدة المرجوة.
8- بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية يفضل مراجعة طبيب الأطفال من أجل من أن يحدد لهم الرياضة المناسبة لحالتهم الخاصة.
9- راقب ما يتناوله ابنك من طعام، وحاول أن تعمل قائمة طعام صحية لأسرتك، وحاول تجنب الوجبات السريعة، كما يمكنك الحصول الآن على الكثير من النشرات التي تحتوي على معلومات مفيدة بهذا الخصوص، تدريب الصغار على تناول الطعام الصحي يساهم في التقليل من مشكلة السمنة، ويرفع مستوى اللياقة عندما يصبحون في سن متقدمة.
10- حاول أن يكون الطعام الصحي في متناول أبنائك، فأكثر من الفاكهة والخضراوات، واستخدم الحليب واللبن الرائب القليل أو المنزوع الدسم، وشجع تناول الماء بالكميات المناسبة.
11- النوادي الرياضية تعتبر من الأماكن المناسبة ليتعلم فيها الطفل أنواع الرياضة المختلفة؛ حيث يكون هناك أشخاص مدربون على ذلك، فإذا سنحت لك فرصة عمل اشتراك للصغار في مثل تلك الأندية فلا تتردد.

- التدريب على ترشيد الطاقة
كم مرة قلت لطفلك أغلق الإضاءة من بعدك ولم يمتثل ليس عناداً ولكن نسياناً، فلماذا لا تبدأ معه طريقة جديدة؟ وهي أن تشرح له السبب الذي من أجله طلبت منه إغلاق الإضاءة، وفي تدريبك له على المحافظة على الطاقة ستعلمه أهمية نعمة الطاقة التي تنير وتدير حياتنا، وتحافظ معه على مصادر الطاقة وتوفر جزءاً من المال الذي يذهب هدراً.
1- اشرح له بطريقة مبسطة السبب الذي من أجله يجب ان نحافظ على الطاقة، وتأكد من أنه يستوعب ما تقول له (يمكن أن تستخدم بعض الرسوم التوضيحية أو الأمثلة الحية كفواتير الكهرباء أو بعض الكتب التوضيحية).
2- كن قدوة لابنك، فلا تطلب منه أن يطفئ الأنوار من خلفه وأنت لا تفعل ذلك.
3- أحياناً يتواجد لدى الوزارة المختصة بأمور الكهرباء والطاقة نشرات توعية خاصة بالمحافظة على الكهرباء والطاقة، بل أحياناً تكون خاصة بالأطفال يمكنك طلب مثل تلك النشرات والاستفادة منها.
4- يمكن تحويل فاتورة الكهرباء إلى لعبة مفيدة بها الكثير من التحدي، فقط قم بتعليق الفاتورة في مكان ظاهر، وضعْ دائرة على كمية الكيلو وات بها، وأخبر جميع أفراد الأسرة أنهم في حالة تحدِّ؛ حيث ستقوم الأسرة بتقليل كمية الكيلو وات للشهر القادم، ولكن تأكد أنك تقوم بمثل هذا التحدي في فصل واحد وليس في مرحلة انتقالية بين الشتاء والصيف.

ابدأ مع الأسرة في التأكد من غلق الإضاءة في حالة عدم استخدامها، والتوفير في استخدام المياه، وعدم ترك التلفاز يعمل طوال الوقت، وفي نهاية الشهر قارن معهم بين كمية الطاقة المستخدمة والمال الذي تم توفيره، واشرح لهم أن هذا المال يمكن استخدامه في أشياء أخرى مفيدة للأسرة، بل يمكن استخدام جزء منه في إحتفال بسيط بتوفير الطاقة، فالطفل الذي لا يفهم معنى الطاقة سيفهم معنى توفير المال.

مسألة تدريب الأبناء على نشاط معين تحتاج إلى صبر وربما تأخذ منك بعض الوقت، ولكن الأمر يستحق المحاولة وكلما بدأت مبكراً كان أفضل.

المصدر: مقالات
Al-Resalah

الرسالة للتدريب والاستشارات.. ((عملاؤنا هم مصدر قوتنا، لذلك نسعى دائماً إلى إبداع ما هو جديد لأن جودة العمل من أهم مصادر تميزنا المهني)). www.alresalah.co

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 747 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة Al-Resalah

ساحة النقاش

الرسـالة للتدريب والاستشارات

Al-Resalah
مؤسسة مهنية متخصصة في مجالات التدريب والإستشارات والبحوث والدراسات، وتُعتبر أحد بيوت الخبرة متعددة التخصصات في العالم العربي.. ومقر الرسالة بالقاهرة.. إن الرسالة بمراكزها المتخصصة يُسعدها التعاون مع الجميع.. فأهلاً ومرحبا بكم.. www.alresalah.co - للتواصل والإستفسارات: 00201022958171 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,934,500