تم عزل المسبب المرضى لمرض الأكثيوفونوزس الفطرى  من أسماك البلطي المستزرعه والمصابه طبيعيا والتى تظهر عليها أعراض مرضيه من أسوداد فى لون الجلد والهزال واستسقاء.

    وقد تم عمل عدوى صناعية بالفطر المغزول من الأسماك المصابة فى اسماك مستزرعة سليمه وخالية من الامراض عن طريق الحقن البروتنى وعن طريق التجريع بالفم.وأظهرت النتائج أصابة الأسماك المصابة صناعيا عن طريق الفم 100 ٪. ومعدل النفوق التراكمي كان 40 ٪ في غضون 12 أسابيع ونسبة إعادة عزل الفطر كان 100 ٪.أما الأسماك المصابة عن طريق الحقن البروتنى وأظهرت النتائج أن الأسماك المصابة صناعيا عن طريق الفم كان معدل النفوق التراكمي 6.7% في غضون 12 أسابيع ونسبة إعادة عزل الفطر كان 26.7 ٪.وكانت الأعراض المرضية هى سواد فى لون الجلد واظهرت الصفة التشريحية سواد لون الخياشيم ، وتضخم الكبد والطحال. والكليتين أيضا مع وجود حويصلات بيضاء.

     وقد تم إجراء التحليل الكيميائي الحيوي على أمصال دم أسماك البلطي المصابة بمرض الإكثيوفوناس نتيجة العدوى الطبيعية والتجريبية. وقد لوحظ وجود نقص معنوي في نسب البروتين الكلي والكوليستيرول والبوتاسيوم والكالسيوم بينما إرتفعت معنوياً نسب الكرياتينين واليوريا وحمض اليوريك والصوديوم والفوسفور ونشاط إنزيمي الأسبرتات أمينوترانسفيراز والألانين أمينوترانسفيراز وذلك بالمقارنة بأسماك البلطي الخالية من الإصابة. ولوحظ أيضاً أن نسبة المالونالدهيد لم تتغير في أمصال الدم نتيجة الإصابة بالمرض.

    وأثبت الفحص الهستنوباثولوجى وجود أعراض متشابهة تقربيا بين الأسماك المصابة طبيعيا بالفطر والمصابة صناعيا .وأن هذا المرض له تأثير كبير على الحالة الصحية للأسماك 

المصدر: / نهله رمزى الخطيب د/ أحمد طه على د/ ناصر جمال الدين محمد فاضل المجلة المصرية للعلوم التطبيقية مجلد(25) عدد(6) (يونية 2010) (ص314-329)
  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 384 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

292,949