تم أجراء البحث على عدد 150 رئة وعدد 150 غدة ليمفاوية من الأبقار المذبوحة بمجازر محافظة القليوبية وأوضحت الفحوص البكتريولوجية أن عدد 32 رئة ايجابية للعزل البكتيري بنسبة 21.3%وعدد 13 غدة ليمفاوية بنسبة 8.66% وأنواع البكتيريا التي تم عزلها من الرئة هي المكور الذهبي والأشر يشيا كولاى وأنواع من المكور العنقودي والسيدوموناس اورجينوزا والكورينى باكتيريم والباستيريلا وبنسب 4.7%و 4% و2.7 % و 2%و2% على التوالي وكان هناك عزل لإصابات مزدوجة بأكثر من نوع من البكتريا بنسبة 3.33%. وبالنسبة للبكتريا المعزولة من الغدد الليمفاوية المصاحبة للرئة كانت المكور الذهبى وأنواع من والكورينى باكتيريم و المكور العنقودي والسيدوموناس اورجينوزا بنسب 45و 2.7%و 2%و 2% على التوالي وكان هناك عزل لإصابات مزدوجة بأكثر من نوع من البكتريا بنسبة2% من الغدد الليمفاوية. وتم عمل اختبار الحساسية على المعزولات حيث كان الجاراميسين والأريثرومايثين أكبر تأثيرا على البكتيريا .

وبأجراء الفحوص الباثولوجية على عينات الرئة والغدد الليمفاوية المصاحبة تبين وجود تغيرات هستوباثولوجية متنوعة وربما ترجع إلى الحالة المناعية للحيوان إثناء الإصابة وشدة الإصابة ونوع الميكروب . وأوضحت النتائج أن التغيرات الباثولوجية كانت شديدة في حالات الإصابات المزدوجة بأكثر من نوع من البكتريا.

من هذه الدراسة يتضح أن البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي في الأبقار عديدة والتغيرات الباثولوجية المصاحبة متنوعة وان اختيار المضاد الحيوي المناسب لكل نوع من المعزولات البكتيرية يمثل أساس العلاج للأبقار المصابة.

المصدر: د/ ناصر جمال الدين محمد د / عبد الحفيظ السيد سليمان د/ رأفت عبد الله جبران مجلة الزقازيق الطبية البيطرية مجلد (38) عدد(1) (سنة 2010) (ص 27-38)
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 354 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,328