أولا: طفيليات الدم

*تريبانوسوما إيفانزاي  Trypanosoma evansi

سوطيات مغزلية الشكل لها سوط حر طويل وغشاء متموج ويتراوح طولها ما بين 15 إلى 34 ميكرون وهي تتطفل على الدم وتوجد بين خلايا الدم الحمراء وتسبب للإبل مرض الدباب.

 

الأعراض:-

تظهر أعراض المرض في صورة حادة أو مزمنة. وفي الصورة الحادة يكون المرض مميتا في خلال أسبوعين إلى ثلاثة شهور وأما في الحالة المزمنة يتميز المرض بالأنيميا والهزال وحمى متكررة وإختفاء السنم وأوديما وعتامة في القرنية وإسهال وهياج جنسي وقد تستمر الإبل المصابة بالصورة المزمنة لمدة 3 أو 4 سنوات وفي خلال هذه الفترة ينقص إنتاجها من اللبن واللحوم وقد يسبب الطفيل إجهاض للحيوانات وولادة مبكرة ونفوق المواليد الحديثة.

 

إنتثقال العدوى:-

ينتقل طفيل التريبانوسوما ميكانيكيا من حيوان إلى آخر بواسطة ذباب التبانس وستوموكسس وهيماتوبيا وليبيروسيا.

 

التشخيص:-

يعتمد تشخيص المرض على الأعراض الإكلينيكية وعمل مسحات دموية رقيقة وسميكة من الدم تصبغ بصبغة الجمسا. تقل الطفيليات في الدم في حالة الإصابة المزمنة ولذا تحقن الفئران بدم الحيوان المريض وذلك للكشف عن وجود الطفيل.استخدام أنابيب هيماتوكريت التي تملأ بالدم ثم توضع في جهاز الطرد المركزي وتفحص طبقة كرات الدم البيضاء المحصورة بين البلازما وكرات الدم الحمراء  buffy coat بواسطة الميكروسكوب للكشف عن الطفيل. تجري بعض الإختبارات السيرولوجية مثل كلوريد الزئبق ولكن حديثا استخدمت عدة إختبارات سيرولوجية أكثر حساسية ودقة مثل إختبار الإليزا وإختبار الفلوروسنت غير المباشر وإختبار التلازن الدموي غير المباشر.

 

مكافحة المرض:-

1- علاج الحيوانات المصابة تحت إشراف الطبيب البيطري.

2- ينصح بحقن الحيوانات المريضة بمحلول الجلوكوز في الوريد.

3- الإبتعاد عن المناطق التي تكثر فيها الحشرات.

4- جعل الحيوانات تشرب في الأوقات التي يقل فيها نشاط الحشرات.

5- جعل الحيوانات تشرب في مجموعات قليلة حتى لاتمكث فترة طويلة عند الآبار أو مصادر المياه.

6- استخدام المبيدات الحشرية لطرد الحشرات.

 

* ثيلريا كاميلينسس Theileria camelensis

تنتقل بواسطة القراد الجامد هيالوما دروميداي. ويظهر الطفيل في خلايا الدم الحمراء والشيزونت في الخلايا الليمفاوية وذلك في المسحات الدموية الرقيقة المصبوغة بصبغة الجمسا. ويأخذ الطفيل في خلايا الدم الحمراء عدة أشكال منها الشكل الخاتمي أو قضيب صغير أو عصوي ملتوي ولا يسبب الطفيل إمراضية للإبل.

المصدر: مركز البحوث الزراعية - معهد بحوث صحة الحيوان نشرة شهرية - مايو 2003 - العدد : 4
  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 448 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

252,154