أجريت هذه الدراسة على 495 رأسا من الأغنام البلدية ( أعمارهم من 2-6 سنوات ) من أ ربع مناطق مختلفة ( بنها – طوخ – الخانكة – كفر شكر ) بمحافظة القليوبية عرضت للعلاج بالوحدات البيطرية . و لقد أوضح الفحص الظاهري أن 35 رأسا من الأغنام (7.1% ) كانت مصابة بالعلامات المرضية المميزة لمرض السل الكاذب .

أظهرت نتائج الفحص البكتريولوجي أن 51 (96.2% ) من الغدد الليمفاوية المصابة كانت ايجابية للعزل البكتريولوجي وأن ميكروب سل الأغنام الكاذب ( الكوريني باكتريم بسودوتيوبركلوزس ) هو النوع السائد حيث تم عزلة منفردا من الغدد المصابة المغلقة ( 74.5% ) أو مشتركا مع أجناس أخرى ( المكور العنقودي الذهبي والسبحي التقيحي وميكروب القولون والكلوستريديم برفيرنجيز ) من الغدد الليمفاوية المصابة المفتوحة ( 25.5% ) . العترات المعزولة من ميكروب سل الأغنام الكاذب كانت ممرضة حيث أن جميعها كانت موجبة ﻹختبارات كامب (CAMP) و إختبارات الضراوة لخنازير غينيا ( الأرانب الهندية ) .

أظهرت اختبارات الحساسية أن المضادات الحيوية الأموكسيسلين  والريفاميسين والجنتاميسين هم أكثر تأثيرا على ميكروبات سل الأغنام الكاذب المعزولة .

 وأظهرت نتائج الفحص البيوكيميائي وصورة الدم وجود ارتفاع معنوي في عدد كرات الدم البيضاء والبروتينات الكلية والجلوبيولين وكذلك إنزيمات الكبد واليوريا والكرياتينين . بينما لوحظ انخفاض معنوي لعدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين وكذلك الكالسيوم .

علاج الحالات المصابة بحقن التراي اكسيل طويل المفعول والدكساترين والكالسيوم بروجلوكونات مع العلاج الجراحي للغدد الليمفاوية المصابة أظهرت شفاء تام للأغنام المصابة وعادت صورة الدم وجميع القياسات البيوكيميائية إلى طبيعتها .

 وبذلك يتضح  أن:

      السل الكاذب في الأغنام مرض خطير بمحافظة القليوبية.

 

    ميكروب سل الأغنام الكاذب هو المسبب له.

    من الممكن السيطرة علي المرض عن طريق إتباع  نظم التربية السليمة والتشخيص المبكر وعلاج الأغنام المصابة بحقن المضادات الحيوية الأكثر كفاءة والكالسيوم بالإضافة إلى العلاج الجراحي للغدد الليمفاوية المصابة . 

 

 

المصدر: أحمد عفيفي عبد الغفار محمود معروف - إيناس عبد الرحمن حسن فراج المعمل الفرعي ببنها – معهد بحوث صحة الحيوان
  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 655 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,782