قراءة في التغيرات المناخية  العالمية وتأثيراتها علي الانتاج والأمراض الحيوانية

 وخاصة في أفريقيا.
د. ناصر جمال الدين محمد فاضل

 

في حين أن تغير المناخ ظاهرة عالمية الا ان تأثيراتها السلبية الاشد هي التي يشعر بها الفقراء في البلدان النامية والتي تعتمد اعتمادا كبيرا لكسب عيشهم  على قاعدة الموارد الطبيعية, وحيث ان . الزراعة وتربية الحيوانات هي من بين أكثر القطاعات الاقتصادية الحساسة للمناخ ولذا فأن المجتمعات المحلية الفقيرة في المناطق الريفية هي أكثر عرضة لآثار تغير المناخ.

1. آثار تغير المناخ على الثروة الحيوانية ومصايد الأسماك

 ان تأثيرتغيرالمناخ العالمي على إنتاج المواد الغذائية محدود. بينما تنحصرالآثار المحتملة على المحاصيل والإنتاج الزراعي.. وسيؤدي تغير المناخ وآثاره بعيدة المدى على منتجات الألبان واللحوم وإنتاج الصوف بشكل رئيسي عن طريق التأثيرات على العشب وتغيرنطاق الإنتاجية. تاثير الحرارة على الحيوانات وتخفيض معدل استهلاك العلف الحيواني وأسباب عدم نموو فقر الموارد المائية وزيادة تواتر الجفاف في بعض البلدان يؤدي إلى فقدان الموارد. . وبناء على ذلك ، كما في حالة العديد من البلدان الأفريقية ، فإنه سيؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي  والصراع على الموارد الشحيحة بين الآثار المباشرة لتغير المناخ على سبيل المثال ، سيكون هناك ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات في أنماط سقوط الأمطار ، وترجمة في انتشار متزايد من القائمة التي تحملها ناقلات الأمراض والطفيليات للحيوانات وكذلك ظهور وانتشار أمراض جديدة. . في بعض المناطق ، وتغير المناخ قد تتسبب أيضا في انتقال نماذج جديدة ، ورأى أن هذه الآثار ستكون من جانب كل من البلدان المتقدمة والبلدان النامية ، ولكن ستكون البلدان النامية الأكثر تأثرا بسبب افتقارها إلى الموارد والمعارف والطبيب البيطري وخدمات الإرشاد والبحوث وتطوير التكنولوجيا.

_ . الآثار الإيجابية المتوقعة لتغير المناخ سوف يكون عموما إيجابية لتربية الأحياء المائية ، ومحدودة في كثير من الأحيان  وخاصة فى البلدان ذات الطقس البارد. . وبما أن العديد من التغييرات ستشمل أكثر دفئا في الشتاء والليالي ، تكون هناك فترات أطول للنمو ، وتعزيز النمو وبذللك تنخفض تكاليف صنع هياكل مقاومة للجليد وتسخين المياه لدرجات الحرارة المثلى  والمشاركة في الواقع ، من خلال تطوير التكنولوجيات الملائمة ، والمزارعين. يمكن استخدام غمر المياه المالحة والمناطق التى لم تعد مناسبة لزراعة المحاصيل للأسماك. . يستطيع المزارعون أيضا استخدام المياه المستخدمة في الاستزراع السمكي للحد من التقلبات بين الجفاف والفيضانات.

 تأثيرات المناخ _ السلبي على مصايد الأسماك من خلال الطرق المباشرة وغير المباشرة. . تتأثر الثروة السمكية وسيتم من خلال تغيير منسوب المياه والفيضانات  والتغيرات في درجة الحرارة سوف يؤدي إلى تحول في مجموعة من أنواع الأسماك (في مناطق جغرافية مختلفة) ، وتعطل أنماط الأسماك الإنجابية. . أيضا ، يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات سطح البحر على مناطق حضانة الأسماك والاحتباس الحراري ، يمكن أن تزيد فرص انتقال المرض ، ويكون لها تأثير على الجراثيم البحرية

 2- تأثير تغير المناخ على تربية الحيوان و الممارسات الزراعية

 الأثار والاستجابات لارتفاع درجات الحرارة لممارسة الزراعة من المرجح أن تختلف في جميع أنحاء العالم.  سلالات الثروة الحيوانية أقل عرضة للحرارة يمكن استخدامها ، ولكن هذا التغيير قد يزيد قابلية عوامل ممرضة معينة. في بعض المناطق ، وسيتم نقل مزيد من الحيوانات للداخل ، في محاولة لتجنب التعرض للحرارة والضغط ، مما يعطى الفرصة لزيادة . انتقال المرض. . وعلى العكس ، زيادة درجات الحرارة ستزيد من طول موسم زراعة العشب في بعض المناطق ، والتي قد تسمح على نطاق أوسع وأكبر رعي الماشية والتعرض للناقلات والحياة البرية ، على سبيل المثال. . تغييرات في ممارسات تربية الحيوانات (مثل الإختلاط أو ازدحام للحيوانات والطعام) استجابة لكارثة طبيعية أو بفعل التغيرات المناخية قد تساعد على انتقال مسببات الأمراض بين الحيوانات ، مما يؤدى إلى تحميل أكبر مسببات المرض في البراز وزيادة انتشار تلوث الذبيحة.

3- أثر تغير المناخ على مخلفات العقاقير البيطرية في الأغذية

. تغير المناخ قد تؤدي إلى تغيرات في حدوث الأمراض الحيوانية المنشأ المنقولة بالغذاء والآفات الحيوانية وربما في زيادة استخدام العقاقير البيطرية. . وظهور امراض جديدة في تربية الأحياء المائية ويمكن أيضاالمواجهة بسهولة في زيادة استخدام المواد الكيميائية.   . وبالتالي ، قد يكون هناك أعلى المستويات وغير مقبول حتى من العقاقير البيطرية في الأغذية.

المصدر: د/ ناصر جمال الدين محمد فاضل

التحميلات المرفقة

  • Currently 195/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 1546 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

252,152