ما هي الغدة النخامية؟

الغدة النخامية هي جزء من الجهاز الأصم في الجسم. ويتألف الجهاز الأصم من غدد تتواجد في أجزاء مختلفة من الجسم،و تنتج مواد كيماوية نشيطة تسمى هرمونات.
ترسل الغدد إفرازاتها مباشرة إلى مجرى الدم لتتوزع في أنحاء الجسم. ينهمك الجسم الأصم بتنظيم أمور كثيرة تحدث في الجسم. أما الغدة النخامية التي هي جزء من هذا الجهاز فيه تضبط الكثير من وظائف الجسم. وهي أهم أجزاء الجسم من حيث تنظيم النمو وإنتاج الحليب وضبط كل الغدد الصماء الأخرى.
الغدة الصماء هي بحجم البسلة. وهي متصلة بالجانب السفلي للدماغ، ويحميها هيكل عظمي. ورغم صغرها فهي تقسم إلى قسمين: الفلقة الأمامية والفلقة الخلفية. كما لأن الغدة النخامية تضبط التطور الجنسي لدى الإنسان، وتنظم الأيض في الجسم، وهو ما يتعلق بتحويل الطعام إلى أشكال مختلفة من الطاقة. وللغدة النخامية علاقة ببعض العضلات والكليتين وأعضاء أخرى.
والأورام التي يمكن أن تنمو على هذه الغدة تجعلها مفرطة النشاط او قليلة النشاط: أي يمكن أن تجعل الجسم ينمو عملاقاً ، أو يتطور بطريقة حقيرة فيغدوا أقزاماً.

ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 643 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,630,383

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953