بحث المجلس القومى لشؤون الإعاقة، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء إصدار بطاقة للمعاقين البالغ عددهم ١٤ مليون معاق يتمكنون خلالها من الحصول على جميع الخدمات الحكومية.

قالت هالة عبدالخالق، أمين عام المجلس القومى لشؤون الإعاقة، إن الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء، عقد اجتماعا للمجلس لمناقشة دوره خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن عدد المعاقين حوالى ١٤ مليون معاق فى مصر وسيتم رسم خريطة للمعاقين فى مصر لتحديد نسب الإعاقة فى كل محافظة.

وأضافت، فى مؤتمر صحفى، أنه سيتم إصدار بطاقة للمعاقين لكى يتمكنوا من الحصول على الخدمات من الوزارات والهيئات الحكومية، وسيقوم المجلس بالتواصل مع الوزارات.

وأكدت أنه سيتم نشر العديد من المبادرات ومنها الاكتشاف المبكر للإعاقات منذ لحظة الميلاد، والتواصل مع وزارة الصحة لتأهيل ذوى الإعاقة، والمتابعة المستمرة لحالات الإعاقة، وتخصيص فرد داخل كل وزارة للتواصل مع المعاقين، ومنح ذوى الإعاقة الحق فى الحصول على سيارة بمرافق.

وأضافت أن وزارة الاتصالات ستعمل على تشجيع الأبحاث واختراع البرامج التى تساعد المعاقين على الاطلاع والتعلم.

وأكدت أنه سيتم تفعيل نسبة الـ٥% للمعاقين، التى توجب لهم الحصول على ٥% من الوظائف الحكومية والعمل على زيادة هذه النسبة إلى ٧% وتطبيق هذه النسبة على الشركات التى بها ٥٠ شخصاً فما أكثر، بالإضافة إلى تطبيق نسبة الإتاحة فى وزارة الإسكان بما يمكن الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية من الوصول إليها.

وأشارت إلى أن المجلس يتشكل من ٩ وزارات و١١ شخصية ممثلة لذوى الإعاقة منها خمس شخصيات عامة هى: الدكتور علاء سبيع، وندى ثابت، ممثلة الإعاقة الفكرية، وعلى الفاتح ممثل الإعاقة البصرية، وعبدالعال يوسف، وحنان محسن، بالإضافة إلى ٣ شخصيات وجمعيات معنية بالإعاقة، بالإضافة إلى مجموعة النوايا الحسنة التى تعمل على تغيير مفهوم الرأى العام عن قضايا المعاقين.

وتابعت أن المجلس يتبعه حوالى ١٥ لجنة نوعية تتشكل كل لجنة من حوالى ١٠ أشخاص، وسيتم خلال الفترة المقبلة الانتهاء من تشكيل هذه المجالس. 

المصدر: المصري اليوم
7milliondisable

فريق عمل الموقع

جمعية7مليون معاق

7milliondisable
جمعية7مليون معاق مشهرة برقم3809 ـ بتاريخ 5/1/2011 ـ وهي جمعية للاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها:(الحركية-البصرية-الذهنية-السمعية ) »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

196,764