authentication required

 


اتحذ المجلس الأعلي للإعاقة في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء عددا من القرارات التي تستهدف النهوض بحياة ذوي الإعاقة وجعلهم شركاء في الحياة والوصول بهم لمستوي كريم من الحياة‏.‏


تضمنت القرارات زيادة نسبة الوظائف المخصصة لذوي الإعاقة من5% إلي7%, بالإضافة إلي تطبيق النسبة علي الشركات التي بها20 فرادا فقط وليس50 فردا, كما هو الوضع الحالي.. كما تضمنت القرارات تخصيص ضابط اتصال في كل وزارة يكون معنيا بشئون المعاقين وتقديم برنامج تأهيل وظيفي, وتخصيص أوتوبيسات للمعاقين.
وصرحت الدكتورة هالة عبد الخالق أمين عام المجلس الأعلي لشئون الإعاقة, عقب الاجتماع بأن المجلس قرر تطبيق كود الإتاحة وتفعيله بشكل جدي, حيث يستهدف استفادة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية من الوصول إلي البنايات الحكومية والخدمية والتعليمية, الخاصة ومحطات المترو بالإضافة لدعم لغة الإشارة والترجمة لذوي الإعاقة السمعية.
وأكدت أنه تم حاليا بحث استفادة ذوي الإعاقة من السيارات بمرافق, بخلاف استفادتهم من سيارة بهدف المكسب من خلال إعفائهم من الجمارك.
وأشارت إلي أنه سيتم إنشاء ما يسمي بمركز اتصال من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والبصرية كذلك سيتم تدريب ذوي الإعاقة علي تصنيع الأطراف الصناعية في إطار فكر العمل الحر وتشجيع المشروعات الصغيرة.
وأكد وزير التعليم أنه سيتم العمل علي الإتاحة المكانية للمعاقين في الجامعات بالإضافة إلي أجهزة الطباعة.
وقالت عبدالخالق ان الجنزوري هو اول رئيس وزراء يهتم بقضية ذوي الاعاقة مشيرا الي ان رئيس مجلس الوزراء قال خلال الاجتماع الان اصبحنا في بداية الطريق الصحيح وان الاشخاص ذوي الاعاقة شركاء لنا في الحياة وسيتم العمل علي تمكينهم داخل مؤسسات الدولة.
واضافت ان المجلس سيهتم بالاشخاص ذوي الاعاقة وسيكون مسئولا عن نحو14 مليون شخص من ذوي الاعاقة مؤكدا ان اول ما سيتم البدء فيه حصر للعدد واصدار بطاقات ذكية لهم لتسهيل الخدمات المختلفة عن طريق الوزارات لافته الي ان الوزارات هي المعنية بتقديم الخدمات والمجلس سيكون دوره هو التواصل مع الوزارات.
واوضحت انه سيتم التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة في مختلف الاتجاهات مثل فكرة التطعيمات والتحويل علي المستشفيات المختلفة وتوفير العلاج الخاص بهم.
بالاضافة الي تدريب الام علي كيفية التعامل مع طفلها كما سيتم توفير خدمة عملاء داخل مستشفيات مشيرة الي ان وزير الصحة وافق علي ذلك.
وقالت ان المجلس سيقوم بتقديم تقرير من المجتمع المدني والحكومة عن اوضاع ذوي الاعاقة للاتفاقية الدولية.
واضافت ان تشكيل المجلس يتكون من9 وزارات و11 شخصية عامة و4 شخصيات تمثل الاعاقات المختلفة فكريا وبصريا وحركيا وسمعيا و3 مؤسسات خاصة بذوي الاعاقة الي جانب ما يسمي بمجموعة النوايا الحسنة من المشاهير والشخصيات العامة ومجموعة اخري من اهل الخبرة والاستشاريين وسيتم الاعلان عنها خلال ايام كما سيتم تحديد مقر المجلس خلال يومين. وأكدت أن ذوي الاعاقة لاينتظرون المعونات المادية.

المصدر: جريدة الأهرام
7milliondisable

فريق عمل الموقع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 360 مشاهدة

جمعية7مليون معاق

7milliondisable
جمعية7مليون معاق مشهرة برقم3809 ـ بتاريخ 5/1/2011 ـ وهي جمعية للاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها:(الحركية-البصرية-الذهنية-السمعية ) »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

196,784