أجهزة النشر الإلكتروني:

  • أقراص الليــزر laser discs
  • الفيديـو تكسـت videotext
  • التيــليتــكس Telexet
  • البث الفاكسيميلـي Facsimile Transmission
  • المؤتمرات الفيديوية Tele conferencing
  • البريد الإلكتـروني Electronic mail
  • مواقــع الإنترنت Internet sites

إن التطورات المستقبلية في هذا الجانب سوف تشمل قدرات تخزينية عالية مع تقصير وقت الوصول إلى هذه المعلومات المخزنة، إلى جانب أنواع أخرى وتطورات في هذا المجال تشمل الأقراص المكتنزة وغيرها.

 

صناعة التخزين البصري:

إن صناعة التخزين البصري "Optical Storage" تعطي بعداً جديداً للتوصل إلى المعلومات حيث إن المكونات التي تمثل المشكلة لهذه البضاعة أصبحت في متناول اليد، وبالذات الحاسوب الشخصي الذي أصبح وعاء مساعداً لعملية التوصيل، كما قيل "فإنه في السنوات القادمة ستقودنا هذه المقدرات إلى تطوير إمكانياتنا في التوصل إلى المعلومات".
ويرى البعض أن البداية شهدت نوعين من نظم الأقراص البصرية - القرص الرقمي- والثاني هو الذي يستخدم قرص الفيديو. والفرق بين القرصين أن الأول يخزن ويسجل معلومات رقمية دون تجهيزات خاصة بالضبط والإنتاج. لكن الثاني -قرص الفيديو- يحتاج إلى تسهيلات أكثر تكلفة، لكنه يمتاز بإمكانية إعادة إنتاجه بأعداد كبيرة من خلال عمليات ختم "Stamping" سريعة أما المعلومات المخزنة على أي من القرصين، القرص المكتنز أو قرص الفيديو، فيتم تجهيزها بنفس الطريقة وحيث يتم تسجيلها مبدئياً على وسيط ممغنط، ثم نقدم إلى شركة متخصصة بأقراص الليزر حيث يتم تشكيلها. ويوفر اختزان واسترجاع المعلومات باستخدام الأقراص البصرية، مجالات تطبيقية عريضة، مثل القراءة بالليزر، وضغط المعلومات واختزان أشكال (مختلفة) متنوعة من البيانات، ويمتاز هذا الأسلوب في معالجة المعلومات بإمكانات الاستيعاب الهائلة وسرعة الاسترجاع وقلة التكاليف فضلاً عن حيازة المعلومات.
ويذهب كل من شيمبا ولونين "L.Lunin & Schipma" إلى اعتبار هذا النوع من الأقراص البصرية الحدث التقني الثالث في الأهمية بالنسبة لتقنية المعلومات بعد كل من اختراع المطبعة وتطور الحاسوب الرقمي.

ومن بين أهم تقنيات البحث الآلي ظهور القرص المكتنز "CD-ROM" الذي يعتبر الأكثر انتشاراً في عالم الحاسوب من حيث تخزينه كميات هائلة من البيانات. إذا أصبحت تسجل عليه قواعد معلومات كاملة من مثل "Medline" "ERIC" "LISA… إلخ. كما أصبح وعاء الكثير من الأدوات الببليوجرافية التي يستخدمها العاملون في المكتبات ومراكز المعلومات من مثل "Books in print"، "Book Review Index" تلك الأقراص التي يطلق عليها في مجال المعلومات والاتصالات "Compact Disk Read only Memory" (تعتبر تقنية الأقراص المدمجة ذات ذاكرة القراءة فقط من تقنية المعلومات الحديثة نسبياً حيث بدأ الاهتمام بها في أوائل 1985.

وكانت مكتبة الكونجرس (LC) من أوائل المؤسسات في العالم التي أخذت بهذه التقنية بهدف فسح المجال أمام المكتبات الأخرى للاستفادة من موجوداتها، وهي أقراص صالحة للقراءة فقط. ولا يمكن تسجيل بيانات إضافية عليها، أو محو بيانات سابقة عنها، الأمر الذي يمنع محو البيانات بصورة غير مقصودة ويضمن بقاءها) وهي أقراص مسطحة مستديرة لا يزيد قطر القرص الواحد منها عن 12 سم أي (4,72) بوصة، تعتمد أشعة الليزر في تخزين واسترجاع المعلومات المسجلة عليها بطريقة مضغوطة جداً "Compact" بحيث يستوعب القرص الواحد على حوالي (650 مليون رمز) "Megabyte" ويعادل هذا الكم الهائل من الرموز معلومات مطبوعة على حوالي (330) ألف صفحة بحجم (A4) واليوم تعتبر أقراص الـDVD شكلاً مطوراً من الأقراص المكتنزة تتسع لأضعاف الأقراص السابقة وأسرع في البحث والقراءة وتشكل ثورة الأقراص المكتنزة التي تسمح بحفظ الأفلام والصور واستعراضها بدقة عالية وسرعة مذهلة والتي تعتبر سعتها التخزينية أكثر بعشرات الأضعاف من أقراص الـ CD ROM.

المصدر: تكنولوجيا المعلومات و الإنترنت و اتجاهات تقنيات حفظ و استرجاع الوثائق الكتاب ومستقبل النشر الإلكتروني، إعداد: هاني شحادة الخوري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 937 مشاهدة

ساحة النقاش

تسجيل الدخول