فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

عشرونَ قنديلاً لحبيبتيَ الغائبة

فراس حج محمد| فلسطين

[أريدها مثلَ النهارِ واضحةً، تقشّرُ أشياءها على مَهْلٍ معي]

1

نصبح فينا على خيرٍ

الآنْ

ننهضُ مِنْ علينا

نضحك لآخر ما تبقّى من حلمْ

فينا وحدنا

يتنفّس الورد عطور صباحنا

وجهكِ وحده الساطع في وسْط العتمةِ

والبردِ ودفقِ المطرْ

يا ليتني الآنَ بعمقِ حِضنكِ دافئاً

لأشعرَ أنّني حرٌّ وحيّْ

2

هذا الصباح الياسمينُ

لمن يكونُ؟

لحبيبة تُهدي الجمال بعمقهِ

فيشتعلُ الحنينُ

هذا الصباح الياسمينُ الفذُّ

كيف يكونُ؟

لك الأزهار شعشعها الصبا

فالحبّ دينُ

3

هذي الأنا اللّا شيءْ

تغرق في اللّا شيءْ

تنقذني نسائم وحيكِ الفجريّ

ضحكة وجهكِ في الصّباحِ النّديِّ

المحمّلِ أغنياتْ

تخلقُ لي عمراً جديداً

يستريحُ على غصونِ يديكِ

4

موجودٌ على طرَفِ العالمِ النائي

القريبُ إليكِ جدّاً

أسمعُ كلّ شَيْءٍ

من صفيرِ الرِّيحِ في الشّباكْ

لحفيفِ صوتِ سعادتِك

أحسّ فيّ دفءَ همسِ وسادتِكْ

ولذيذَ طعمِ الصّحوة الأولى

بحضنِ منابعِــكْ

أردّ فيــكِ الشَمسَ نوراً

يستلذُّ بفيضِ أشعّتِكْ

وتعانقينَ أصابعي

وتعلّقين عليّ وردَ أصابعِكْ

كقصيدةٍ نشوى

يصلّى الحبُّ فيّ افترارُ قصيدتِكْ

فيا لهذا "الوحيِ"

الجنونيِّ المسمّى في القصيدةِ

 فيضَ سرّكْ

5

هُـمُ الأحبة إن غابـــوا

وإن حضــــروا

في القلب مسكنهم كالروح

في البدنِ

فأستضيء بهم

بنور الشوق

إنّهـمُ فرحي وسرّ حروف الشعرِ                        

والشجنِ

6

أيّتها الساكنة خلف حدود الخيال

لا تبكي

فالدمع البادي في عينيكْ

جمرة في سويداء قلبي

المملوء بطيفك

7

وأنا السائرُ للخلفْ

فلعلّي لم أكبرْ أبداً

قد وهن الجسمُ

حنيناً وترهلْ

والروحُ الطفلةُ قد خفتتْ

والليلُ الساقطُ في جلْدي

أشلاءُ كيانٍ يتخلخلْ

8

وأنا أقول لها بكلْمتينِ

وقُبلَةْ

وأعدّل اللغة الخؤونة في سطور صباحها

لتقوم قبلَهْ

ويغرد الشعر الجميل على غصون الوردِ

يفوحُ مثلَهْ

هي كلّ شوق في الحنايا

ساكنٌ

يهدي الغرام سبيلَهُ

فيصير حِلّهْ

9

من ألف عامٍ يا سيّدتي

وعمري أربعون طفلْ

ما زال يسبح في خليّته الجنينيّة

يحتاج حليبه الأوّل المنسيّ في أنساغ أمّهْ

ما زال حضنكِ دافئاً

كما هو قبل ذاك الماء الساكن في عروق الياسمينْ

10

الحروف مثلي جائعة لمعنىً

فيكِ مختبئٌ

ومشتبكٌ فيّ

كمثل شهيّتكِ الأخرى

تراوغني على ثقة شهيّة ثالثة

محرّمة كسنبلةٍ خضراء مبتلّةْ

أستجدي إسمكِ

أقضمه حرفاً فحرفاً شبه تفّاحةْ

فيبدو سائغاً في الفكرة الجائعة

11

أغمضتُ عيني

أردّ بعضي نحو بعضي

أصلّي على أطرافكِ الملأى بذاتي

أراكِ نبيّةً

تشعلُ البخور في رؤيا الصَّلاةِ

أغمضتُ عينيَ

كي أراكِ هناكَ نور ملائكةْ

ولحن عطر قرنفلةْ

أشربُ من راحتيكِ ملذّتي المترائيةْ

أغمضتُ عيني

أشرقتِ فيّ إلهةً متساميةْ

12

ليس بوسعي أن ألمّ صورتها وأمضي

ناعمة الخدّين

كأنّه الندى المسروق من لؤلؤ وشذىً

طافح الحمرة راوٍ بالفرح

تضحك مثل أغنية جريئة

أستعمل معها الكناية كي أواريَ ما تعرّق من شفاهي السائلةْ

أكتبُ شيئاً سريعاً كي أوثّق ضوْءها المنساب في ذاكرتي

ولا أمضي لشيءٍ غيرها

هل أهاتفها؟

وهل ستأتي مثل موج الصوت كركرة العذوبة في غدير الماء؟

13

وتفجّري مثل النّهَرْ

حبّاً وشعراً

ومطرْ

فيضي عليّ شهيّة

وبهيّة في كلّ أمرْ

دفئي ومائي والهوى

تجري إلى ذاك المقرّ

جِنّي بحبّي

وانتشي

جسداً وروحاً وزهَرْ

14

شهرزادُ يراعُ المحبرةْ

ترتق ألفاظَ الغلاف الخارجيّ لوحيِ نصّ

وتعلّقُ الكلماتِ أثماراً على شفتيّ

تخلقني في راحتيها لحن همسْ

مختالة مثل الضياءْ

مثل خطو الكبرياءْ

تحرسُ الأحلام في ولهِ الدّماءْ

ترتديني فكرة عليا

نغنّي في اتّحادٍ حلوَ جِرْسْ

15

لَنْ تتوهَ وهْيَ معي

ولن تضلّ وتشقى

سأشفى بها

ويتّسعَ المدى برحيبِ طُهْري

لن تتوه غارقة ببحري

ستسري نجمة علويّة

لتكتبَ في أناملها الرهيفةِ سِفْري

لن أتوهَ ولن تتوهَ

سيصفو بالكؤوسِ اللامعاتِ

على الشفاه نقيّ خمري

لن نتوهَ

أنايَ بعضُ أنينها

وهذا الهادئ الأبديّ عطري

16

يا امرأة الصورة

فيضي

واسكنيني

واستبيحي كلّ ما يأتيك منّي

واجرعيني

واستجيري بالصباح الحلو

بالمعنى اليقيني

أيّهذا الظلُّ

لا تعتم رؤاك على ظنوني

كم سيكبر من جنونك في الموجِ

جنوني

17

أصدِّقُ وجهكِ القمريّ

إحساسَ اللّغةِ البعيدةِ

والقريبةِ والحزينةِ والسّعيدةْ

أصدّقُ مَحْبَرَة القصيدةْ

ظلالَ أصابعكِ الطّريّةِ تكتبُ للصّباحْ

أصدِّقُ أخيلةَ المرايا

أصدِّقُ نظرتي نحوَ امتدادِ بصيرةٍ تُبْصِرُنا

أصدِّق كلّ شَيْءٍ حيّْ

ما دامَ وجهُـكِ صادقاً مثلَ طعمِ الضَّوْءِ فيّ

مثلَ نهرٍ جامحٍ يجري ويجري

يشرحُ في تجلّيه الحكايا

أصدِّقُ لونَ خَمرتكِ اللذيذةْ

أصدِّقُ طعمَ نفسي

إذ صرتِ بعضاً من أنايَ

18

طعمُكِ هذا

الذي ما زالَ على بقايا أعضائي

يغمرني بالصهيل

ليس لي دعوة سوى

"أن يكلؤكِ اللهُ فيّ وتراً من نشيدْ"

19

عشق الجمال جمال روحكِ

والنقا

يا ســر روحي يـا أماني المنتقى

يا بـــوح أغنيـــة الصبــاحِ

تألّقي

كالضوء يعلو في معالي المرتقى

كالغيم يسكن في مســـارحِ

مائه

يهـــمي اشتـــياقاً ورواءً

فســــقى

20

هُوَ النّصّ الأخيرُ

كأوّلِ نصّ كنتِ فيه

روايةً لن تنتهي

دائريّ، لولبيّ

متمردٌ مثلي عليكِ

عليّ

في عجينة أضلعي

هو النصّ الأخير مراوغٌ

ومشاكل معناك فيّ

ما كاد ينهي حرفه إذ يرتديك

ويبتدي

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 219 مشاهدة
نشرت فى 8 فبراير 2023 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

725,276

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "فتنة الحاسة السادسة- تأملات حول الصور"، دار الفاروق للثقافة، نابلس، 2025. 

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.