فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

توضيح:

أنا لست ابنا لهذا العفن

فراس حج محمد/ فلسطين

أنا لا أختلف مع الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين أ. مراد السوداني بوصفه مثقفا وشاعرا، ولا حتى أمينا عاما لاتحاد الكتاب لو أنه جاء بطريقة ديمقراطية خالصة، وليس على أجنحة التنظيم الفتحاوي وفرضه هو والقائمة بمسرحية رديئة الإعداد والإخراج، ساهمت فيها جميع الفصائل بما فيها فصائل اليسار جميعا، فأنا هنا لا أشخصن الأمور، وإنما أحاول أن أرى بمنظار موضوعي بعيدا عن الأشخاص واحترامي لهم. أما من أراد اعتبارها "شخصنة" فأتركه ورأيه القاصر وعينه الكليلة النظر وقلبه الرعديد وفرائصه المرتعدة.

لقد أثبت كتّاب اليسار جميعا أنهم تابعون بلا حول ولا قوة للقرار السياسي، فهم منقادون ينفذون ما يتم الاتفاق عليه فصائليا، فرضي المستوى السياسي اليساري بالهامشية بجانب الفصيل المهيمن سياسيا في الحالة السياسية المتردية والنطيحة وما أكله السبع الاحتلالي البغيض، وجر معه للأسف المثقفين الذي تهمشوا أيضا بفعل القرار السياسي لفصائل اليسار. فتلك الحالة الرديئة سياسيا جلبت الويل للمثقف اليساري وجعلته صفرا على شمال رقم الفصيل الأكبر، يؤتى به ليكمل المعادلة كأن المثقف اليساري غدا فقط القوسين اللذين يحيطان الجملة المصوغة برعاية صفراء كاملة. لم يعد كتاب اليسار يعرفون أن أفضل كتابنا في الداخل والخارج هم الكتاب اليساريون، لم يصنعوا ثقافة متميزة فقط، بل أيضا صنعوا المواقف، وأثروا في السياسي أيام أن كان لليسار تلك الأرضية الفكرية الفلسفية المهيمنة والمواقف السياسية الصلبة.

أما الكتاب المستقلون فلا ملامح لهم، مراوغون، يوهمونك أنهم مستقلون علنيا، ولكنهم في حقيقة أمرهم منحازون، ورضوا بأن يكونوا الرافعة الخشبية التي يقف عليها السياسي المهيمن ومن معه من كتاب، أغلب شرعيتهم ممنوحة من السياسي مع تواضع إنتاجهم الأدبي والفكري. هؤلاء المستقلون أخطر من كتاب اليسار التابعين للمستوى السياسي، وذلك لأنك لا تستطيع أن تراهن عليهم، فما أسهل أن يبيعوا أنفسهم بأرخص الأثمان!

لعل أحدكم سيسأل عن الكتاب الإسلاميين، فهؤلاء حالة خاصة من التغريب والحكم في المشهد الثقافي الفلسطيني، فلا يختلفون عن كتاب اليسار وكتاب الراية الصفراء من خضوعهم للمستوى السياسي، ولكن على طريقة "طاعة وعلي الأمر". هؤلاء أيضا لا يعول عليهم؛ لأنه محكومون بالتقية، والمراوغة، ويعتمدون على الصداقات الشخصية، ويتسللون إلى المواقع بوصفهم كتابا فقط، وربما اضطروا ليصفوا أنفسهم أنهم مستقلون، فلذلك لن تجدهم في يوم من الأيام، ما دامت هذه الحالة السياسية قائمة، لن تجدهم يشكلون منافسا قويا أو مؤثرا، بل إنهم يرضون أن يحتلوا الهامش، فيراقبون من بعيد متحينين الفرصة السانحة للانقضاض عندما تحين ساعة الصفر التي ينتظرونها ويدعون الله في صلاتهم لتكون قريبة ليشكلوا حالة سياسية وثقافية أشد تفاهة وترديا. هؤلاء أيضا خطر كبير على الثقافة وهم بهذه العقلية الغوغائية الشاذة عن سلوك المثقف الواعي الواضح المستعد أن يموت في سبيل مواقفه وآرائه، فسياسة النأي بالنفس أثبت فشلها الثقافي والإنساني كما أثبتت فشلها السياسي أيضا.

في ظل هذه المشهدية من اصطفاف الكتاب وانتماءاتهم وخضوعهم للمنظومة السياسية ستجد أن التغيير شبه مستحيل، وستكتشف أنك كنت وحدك في العراء، وربما رفعوا عنك ذلك الغطاء الزائف من حرية التعبير، وشنوا عليك كلابهم لتنبح هنا أو هناك لتنهش لحمك. لقد خلفت هذه العقلية مشهدا عفنا بكل ما تعنيه هذه الجملة من معنى، فسقط آخر جدار كنّا نوهم أنفسنا أننا نحتمي به؛ فلم تعد "الثقافة مقاومة" كما يدعون، فإذا لم تقاوم على الجبهة الداخلية أولا وتنبني المفاهيم التنويرية الحقيقية وتدافع عنها وترفض كل ما يكرس غيرها، فاعلم أن صراع الثقافة مهزوم وهو يناضل بعقلية مهزومة عدوا محصنا داخليا وخارجيا. بل إن هذه العقلية ستفتح الباب لوجود "المثقف الخائن" الذي يكون قادرا على التبرير لأنه مستند إلى ركن شديد، فثمة فصيل سياسي متغول يدافع عنه، ويخرجه من خيانته كما تسل الشعرة من العجين، ويكون قادرا على قلب المفاهيم والحقائق ما يعني بكل بشاعة تكريس عملية تزييف الوعي والثقافة وتهجين المنطق وضياع الشخصية الثقافية، وتفتح هذه العقلية مسارات من التسلق والانتهازية ليختلط الحابل بالنابل وتعمّ الفوضى بكل أشكالها، ويهيمن منطق العشيرة والحزب والفزعة الفلاحية والتشبيح السياسي والثقافي، وغير ذلك من معضلات الفعل المشبوه.

ولأجل كل ما تقدم فأنا لست ابنا لهذا العفن الثقافي. فثمة أشخاص لا أستطيع أن أتصالح مع فكرة وجودهم في فضاء هذه الثقافة الزاخر بما يزخر به من عصبيات قبلية وتناحرات فئوية وشيطنيات شخصية، ومؤامرات بينية وتوجهات تطبيعية وتشبيحات فصائلية وترقيعات سلطوية وفذلكات لغوية وتدليسات فكرية وارتماءات سياسية ودكتاتوريات سلوكية وتخبيصات فلسفية وتسحيجات نقدية حتى لو كان أحد هؤلاء وريثا للمتنبي أو أبي حيّان التوحيدي أو المنفلوطي، مع ملاحظة أنني لا أحب كتابات المنفلوطي الغارقة في القولبية، فطرتي التي فطرت عليها. لقد جربنا بعضهم، فإذا هم سبة هذا العالم المتدهور.

معذرة كبرى لكل من أحبهم من الكتاب الأصدقاء والكاتبات الرصينات المحترمات، فهم وهنّ على كلٍّ فئة قليلة جدا جدا ومحدودة، ويتناقصون كل يوم، ويتساقطون كورق الشجر كلما هبت رياح الخريف، ولا يصمدون أمام رياح البؤس الحارة الجافة.

كانت الثقافة مقاومة وفخرا، أخشى أن يأتي يوم وتصبح عارا، يوصم به المثقفون بوصفهم تلك الفئة التي فرّطت في كل شيء، ولم تُبق ولو كوة صغيرة لينفذ منها الأمل في دهاليز الظلام المدلهمة.

حزيران 2020

 

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 250 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2020 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

725,600

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "فتنة الحاسة السادسة- تأملات حول الصور"، دار الفاروق للثقافة، نابلس، 2025. 

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.