تمثل الأمراض النباتية مشكلة أساسية في إنتاج العديد من المحاصيل على النطاق التجاري حيث يؤثر على كمية ونوعية المحصول الناتج. وعامة تسبب الأمراض النباتية خسائر تصل إلى حوالي 40 %.

المرض النباتي:

وهو أى اضطراب يتسبب بواسطة كائنات ممرضة حية أو عوامل بيئية تتعارض مع فسيولوجيا النبات.

 

وسائل انتشار الأمراض:

تنتشر الأمراض في النباتات بعدة طرق منها (التربة – الماء – الهواء - الحشرات....الخ )

 

مسببات أمراض النبات:

تنشأ عن مسببات مختلفة بعضها طفيلي والبعض غير طفيلي وهى تقسم تبعاً لمسبباتها إلى:

أولاً أمراض طفيلية               Parasitic  diseases  

هي كل الاضطرابات التي تحدث في النبات نتيجة لإصابته بكائن حي يطلق علية  طفيل (Parasite)  أما النبات المصاب أو القابل للإصابة يسمى العائل أو (Host)، والطفيليات إما كائنات نباتية أو حيوانية.

1- أمراض فيروسية             Virus diseases

تدخل ضمن الأمراض الطفيلية على أساس أن الفيروس كائن شبه حي.

 

ثانياً أمراض غير طفيلية      Non parasitic diseases 

تعرف باسم الأمراض الفسيولوجية وتنشأ عن اختلال فسيولوجي في عمليات النبات الحيوية نتيجة لتأثير عامل بمفردة أو عدة عوامل مجتمعة من عوامل البيئية الغير ملائمة لنمو النبات.

ويمكن تقسيمها إلى:

 

1-الفطريات                  Fungi

هي كائنات حية دقيقة خالية من الكلوروفيل لذا فهي لابد لها من الحصول على الغذاء المجهز وعلى ذلك فهي تعيش "كرميات Saprobes" تتغذى على مواد عضوية ميتة أو "كطفيليات Parasites" تهاجم كائنات حية وتسبب لها أمراضاً.

يتكون الجسم الخضري للفطريات من خيوط دقيقة متفرعة تعرف بالهيفات Hyphae والخيط المنفرد فيها Hypha، تتضافر الخيوط بعضها مكونة الميسليوم Mycelium .قد تكون تلك الهيفات غير مقسمة أو مقسمة بحواجز عريضة Septae (مفردها Septum) تقسيم الخيط إلى خلايا محددة تحوى البروتوبلازم. يحاط البروتوبلازم بغشاء سيتوبلازمى شبة منفذ وتحتوى خلية الفطر على نواة واحدة أو أكثر.

أما في الفطريات ذات الهيفات الغير مقسمة فان البروتوبلازم يحوى عديد من الأنوية و يمكن مشاهدة الحركة الانسيابية البروتوبلازم للأمام و الخلف مجهريا تتكاثر عادة بالجراثيم التي تكون إما لا جنسيه أوجنسيه.

 2- البكتريا                      Bacteria

تعريف البكتيريا كائنات حية دقيقة ليس لها نواة حقيقية "Prokaryotes" إذ أن المادة الوراثية توجد في السيتوبلازم ولا تحاط بغشاء نووي وهي تتبع ""Kingdum Monera وإن كان حديثاً تم وضعها في مملكة خاصة بها معظم المعلومات الوراثية في خلية البكتيريا تحمل في كروموسوم مستقل يتكون من DNA على شكل حلقة مغلقة بالإضافة إلى ذلك فان بعض البكتيريا تسبب أمراض للنبات. ومعظم الأنواع الأخرى مفيدة للإنسان لقيامها بتحليل المادة العضوية أو تستخدم في عديد من الصناعات وكما أن هناك أنواع ممرضة للإنسان والحيوان.

 

3- الطحالب                     Algae

تتبع الطحالب مملكة Protesta""، وهى تعيش في كل مكان تتوافر فيه الرطوبة المناسبة للنمو. منها ما يفضل المعيشة في المياه العذبة كالأنهار والترع والمصارف والبرك والمستنقعات منها ما يفضل المعيشة في المياه المالحة كالبحار والبحيرات والمحيطات. البعض منها يمكنه المعيشة في وجود قدر قليل من الرطوبة على الصخور والجدران، منها ما يعيش على جذوع و أغصان الأشجار والشجيرات كما تسبب كثافة نمو الطحالب على ماء نباتات الأرز ضعفا لنمو النباتات ونقصاً في التفريع وتعرف تلك الظاهرة بريم الأرز. تسبب بعض أنواع الطحالب الخضراء "Chlorophyta" أمراض للنبات.

 

4- النباتات المتطفلة         Parasitic Plants

يعيش النبات المتطفل معيشة طفيلية على نباتات وعائية فهي ترسل ممصاتها في تلك العوائل لتحصل على ما تحتاج إليه.قد يكون تطفلها كليا أو جزئيا، إذ أن بعضها يتطفل كليا لخلوه من الكلوروفيل ويحتاج الحصول على المواد الغذائية المجهزة من النبات العائل مثل  الهالوك الذي يتطفل على جذور نباتات الفول والطماطم وعباد الشمس والحامول الذي يتطفل على سوق نباتات الكتان والبرسيم ومنها ما يحتوى على كلوروفيل إلا أنه ليس له جذور وعلى ذلك فأنه يتطفل جزئيا بإرسال ممصات للحصول على الماء والعناصر الغذائية كالعدار الذي يتطفل على القصب والذرة الشامية وغيرها من النباتات الاستوائية.

 5- النيماتودا                 Nematode

أصغر كائنات حية حيوانية عديدة الخلايا وهي أسطوانة الشكل. من الناحية التقسيمية تتبع النيماتودا قبيلة Phylum Nemata"" من مملكة الحيوان ""Kingdum Animalia يتراوح طول معظم النيماتودا المتطفلة على النبات بين 0.25 : 3 مليمترات، إلا أن بعضه أنواع "Longidorus" يصل طولها إلى 10 مليمتر وتعيش في المياه العذبة أو التربة.

تحدث النيماتودا الضرر بالنبات بالتطفل عليه منفردة مسببة العديد من الأمراض أو بالتأثير المشترك مع البكتيريا و الفطريات الممرضة ، كما أن يعمل بعضها كناقل لأمراض فيروسية.

 

6- الفيروسات                    Virus

الفيروسات ممرضات إجبارية التطفل، وهى تصيب الإنسان والحيوان والنبات والفطريات والطحالب والبكتيريا مسببة أمراض وأضرار بالغة. يتكون الفيروس من حمض نووي RNA أو DNA، الحمض النووي قد يكون مفرد أو مزدوج الحلزون. يغلف الحمض بغلاف بروتيني. الفيروسات عادة صغيرة جدا إذ تتراوح أبعادها بين 10 : 2000 أنجستروم وعلى ذلك يلزم لدراستها استخدام المجهر الإلكتروني، أما في الخلايا الحية للعائل فإنها تحدث تأثيرها المرضى و تستغل الطاقة الكيماوية للعائل والبروتين والأحماض النووية لتضاعف نفسها.

 

zeray

توكلت فى رزقى على الله خالقى ... وايقنت ان الله لا شك رازقى وما يك فى رزقى فليس يفوتنى ... ولو كان فى قاع البحر الغوامق سياتى به الله العظيم بفضله ... ولو لم يكن منى اللسان بناطق ففى اى شئ تذهب النفس حسرة ... وقد قسم الرحمن رزق الخلائق

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 457 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

38,840