بسم الله الرحمن الرحيم

"والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على اربع يخلق الله ما يشاء ان الله على كل شيء قدير"

صدق الله العظيم

النحل اية 8

الحشرات

الحشرات من أول الحيوانات التي ظهرت فوق الأرض منذ 435 مليون سنة وكان أول حيوان طائر ظهر قبل الديناصورات الطائرة التي ظهرت منذ 20 مليون سنة فظهرت قبل الطيور والوطاويط والحشرات التي ساعدت النباتات الزهرية تستمر وتعيش عن طريق القيام بعملية تلقيحها وظهرت الحشرات بعد 400 مليون سنة وحالياً تعيش في كل مكان من الغابات المطيرة حتى الغابات القطبية.

ظهرت الحشرات وانتشرت انتشاراً واسعا علي سطح الأرض، الحشرات مجموعة من الكائنات الحية من المملكة الحيوانية وهي لا حبلية أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها ومجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوق الأرض وتنقسم إلي 32 رتبة حشراتية التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات علي كوكبنا كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسل والشمع والحرير وغيرها ولها أهمية في تلقيح النباتات لتنتج ثمارها وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل وتتكيف الحشرات في أي بيئة بالأرض حتى في الصحراء القاحلة والقطبين المتجمدين والحشرات حيوانات تتنفس الهواء وحوالي مليون نوع معروف حتى الآن وتوجد حشرات تعيش في المناطق وقمم الجبال المتجمدة وتفرز مواد تمنع تجمد سوائلها.

وكل الحشرات بصفة عامة تؤثر على الانسان سواء بطريق مباشر او غير مباشر وذلك اما بالنفع او الضرر فنجد مثلا ان النحل من الحشرات ولا يخفى على احد فؤائدة واستخداماته الطبية والعلاجية والعديد العديد من الاستخدامات التى تصب فى صالح الانسان.

وعلى النقيض من ذلك توجد الحشرات الضارة بالانسان كالتى تصيب النباتات وتسبب خسائر فى المحاصيل بالتالى يعود الخسارة والضرر على الانسان.

مما سبق يمكن تقسم الحشرات الى نافع وضار والضار يفضل تسميته بالافة

 علم الحشرات:

هو دراسة الحشرة من حيث الشكل الخارجي والتشريح الداخلي ووظائفها وزوائد الجسم وتحورات الحشرة التي تتناسب مع معيشة الحشرة.

الآفة : Harmful Insect

هي الحشرات التي لها القدرة علي تقليل الأمراض الضارة بصحة الإنسان والحيوان والمهلكة للمحاصيل إذا لم يقوم الإنسان بمكافحتها وتسبب الآفات خسارة كبيرة سنوية في المحاصيل المختلفة والغابات والتي تقدر بنحو أربعة ألاف مليون دولار.

الفرق بين الحشرة والآفة

الحشرة

الآفة

مها ماهو ضار ومنها ماهو نافع وهي مثل نحل العسل وديدان الحرير وبعض الحشرات التي يحصل منها علي بعض المركبات والمواد الطبية .

الآفة لها القدرة علي نقل الأمراض الضارة بصحة الإنسان وتهلك المحاصيل وعدد قليل من الحشرات يعتبر من الحشرات الضارة .

zeray

توكلت فى رزقى على الله خالقى ... وايقنت ان الله لا شك رازقى وما يك فى رزقى فليس يفوتنى ... ولو كان فى قاع البحر الغوامق سياتى به الله العظيم بفضله ... ولو لم يكن منى اللسان بناطق ففى اى شئ تذهب النفس حسرة ... وقد قسم الرحمن رزق الخلائق

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 746 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

38,828